الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

بعد قرارها بالانسحاب من الائتلاف الحكومي

قيادة ميرتس بطريقها لمنزل غيداء ريناوي زعبي لثنيها عن قرارها

كل العرب
نُشر: 19/05/22 13:27,  حُتلن: 18:35

أعلنت النائب في حزب ميرتس غيداء ريناوي زعبي عن انسحابها من الائتلاف الحكومي اليوم الخميس، حيث أبرقت برسالة عاجلة إلى رئيس الوزراء نفتالي بينيت والرئيس البديل يائير لبيد. 

وفي تعقيب لنائب وزيرة الاقتصاد يائير غولان (ميرتس) على استقالة عضو حزبه، غيداء ريناوي الزعبي، قال: "لم تطلع أحدا على قرارها، وأضاف: "إنه أمر مؤسف للغاية. لقد تحدثت معها في الكنيست هذا الأسبوع ، لم يكن هناك أي تلميح لذلك. وما قامت به نعتبره خطأ فادح".

وقال حزب ميرتس أنّه: "نحن لم نتخل عن الكنيست ونبذل جهودًا كبيرة من أجل تصحيح الوضع، ويحاول أعضاء من ميرتس التواصل مع غيداء ريناوي زعبي من اجل العدول عن قرارها لكنها لا ترد على الاتصالات".  وذكرت تقارير أن رئيس ميرتس، وزير الصحة نيتسان هوروفيتس، توجه إلى منزل ريناوي زعبي في مدينة نوف هجليل من أجل أن يلتقي معها.

وجاء في رسالتها التالي: 

رئيس الوزراء السيد نفتالي بينيت
رئيس الوزراء البديل السيد يائير لبيد

الموضوع: انهاء عضويتي في الائتلاف الحكومي

دخلت عالم السياسة من منطلق الإحساس بالرسالة والمسؤلية تجاه المجتمع العربي الذي أمثله.

قبل حوالي عام ، انضممت إلى الائتلاف آملة به وعملت بجد من أجل نجاحه وباقتناع تام بأن الشراكة اليهودية العربية في مثل هذا الائتلاف يمكن أن تكون بديلاً حكوميًا حقيقيًا وأن بامكانها أن تؤدي الى مرحلة جديدة للمساواة والاحترام للمجتمع العربي .

للأسف الشديد، وفي الأشهر الأخيرة وبسبب اعتبارات سياسية ضيقة ، فضل قادة التحالف الحفاظ على جانبه اليميني وتعزيزه. آثر قادة الحكومة مرارًا وتكرارًا اتخاذ مواقف متشددة ويمينية بشأن القضايا الأساسية ذات الأهمية للمجتمع العربي بأسره ؛ الأقصى وقبة الصخرة ، الشيخ جراح ، الاستيطان والاحتلال ، هدم المنازل ومصادرة الأراضي في النقب وطبعا قانون المواطنة.
بالإضافة إلى ذلك ، لاقيت الاستخفاف التام من قبل الائتلاف الحكومي تجاه الاحتياجات الحقيقية للبلدات العربية خاصة بمجالات تطوير السلطات المحلية ، وقضايا الإسكان ، والتوظيف والتعليم.

كان الشهر الماضي ، شهر رمضان المبارك، لا يطاق. وكانت المشاهد التي أتت من مسجد الأقصى لرجال شرطة يتعاملون بعنف غير مبرر تجاه الحشود من المصلين ، وتشييع جنازة الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة ، مشاهد غير محتملة. حتى وصلت إلى نتيجة حتمية واحدة. لم يعد بإمكاني دعم وجود تحالف يضيق بهذه الطريقة المشينة تجاه المجتمع العربي الذي أتيت منه.
 
  لقد آمنت ولا زلت أؤمن بالشراكة اليهودية العربية في جميع مجالات الحياة ، في الأكاديميا ، والتطوير الاقتصادي ، وكذلك في السياسة. لكنني كنت وما زلت أعتقد أن الشراكة الحقيقية بين العرب واليهود يجب أن تأتي من مكان قائم على المساواة. بدون غطرسة وبدون تعالي وخاصة بدون "عاملينلكم معروفية".

في ضوء ما أشرت إليه أعلاه ، أعلن سحب ترشيحي لأي تعيين مستقبلي ، وإنهاء عضويتي في الائتلاف" بحسب الرسالة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240547.85
BTC
0.52
CNY