الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

كشف المفاوضات والمحادثات السرية بين منصور عباس والحاخام دروكمان: إذا قلت شيئاً كهذا الآن، حياتي في خطر

كل العرب
نُشر: 05/07/22 22:12,  حُتلن: 10:02

كشفت القناة 12 مساء الثلاثاء، المفاوضات والمحادثات السرية بين منصور عباس والحاخام دروكمان بعد انتخابات الكنيست السابقة. وجاء في تقرير القناة:" في ساعة متأخرة من الليل في مطلع شهر مايو من العام الماضي، دخل إلى المكتب الحاخام حاييم دروكمان من الصهيونية الدينية ، رئيس الجناح السياسي للحركة الإسلامية، عضو الكنيست منصور عباس. رسائل عباس مع الوسيط، عضو الكنيست عميت هاليفي من الليكود - والاتفاق على التعاون الذي يهدف إلى تشكيل حكومة لبنيامين نتنياهو، وهو اتفاق أحبطه رئيس الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش".

وبحسب القناة:"جرى اللقاء بين الاثنين مع نهاية فترة نتنياهو لتشكيل الحكومة، ثم بدأت اجتماعات نتنياهو وعباس في بلفور. حتى يومنا هذا، يناقش الاثنان ما إذا كانا يتحدثان فقط عن قانون الانتخابات المباشر أو الشراكة الكاملة في الائتلاف، لكن هناك شيئًا واحدًا لا جدال فيه - أي تعاون بين عباس واليمين واجه خصمًا عنيدًا بشكل خاص".

في محاولة لتخفيف معارضة عضو الكنيست سموتريتش ، الذي قال سابقًا إن "تشكيل حكومة بدعم من أنصار الإرهاب ، الذين ينكرون وجودنا هنا كدولة يهودية ، سيكون ضربة قاتلة". عميت هاليفي ، عضو الكنيست السابق في الليكود توجه الى عباس وتوسط في لقاء بينه وبين الحاخام دروكمان وقال: الحاخام اخبرني انه مستعد لقبول أي شخص في ذلك الوقت".

في محادثات بين الاثنين ، توجه الحاخام دروكمان إلى عباس وعرض عليه: "تصريح علني أن أرض إسرائيل ملك لشعب إسرائيل ، وهذا مكتوب أيضًا في القرآن". فاعترض عباس وأجاب: "إذا قلت شيئًا كهذا الآن ، فإن حياتي في خطر". وتابع دروكمان: "إذن قل إن إسرائيل يهودية وديمقراطية". عرض عباس الانتظار: "سأقول ، لكن ليس الآن. علينا أن ننتظر الوقت المناسب".

في الاجتماع وقبله ، أصبح شيء آخر واضحًا. لم يكن عباس مهتمًا على الإطلاق بالانضمام إلى ائتلاف يميني. لقد فضل الخطوط العريضة للامتناع في الكنيست مقابل مطالب متواضعة نسبيًا: الاعتراف بثلاث بلدات بدوية في النقب ونصف مليار شيكل. بالنسبة له ، كان اكتساب الشرعية من اليمين أكثر بكثير من جميع الميزانيات التي سيحصل عليها لاحقًا في اتفاق مع بينيت ولبيد".

وأوضح رئيس القائمة الموحدة للحاخام دراكمان سبب تفضيله للدعم من الخارج: "هل تريد البناء في المستوطنات؟ فما علاقة هذا بي. لست بحاجة إلى موافقة مجلس الشورى على أي شيء من هذا القبيل".  بعد الاجتماع، أعطى عضو الكنيست هاليفي لعباس وثيقة يُزعم أن الحاخام دروكمان صاغها: وجاء فيها:"ان القائمة الموحدة تتعهد باحترام إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية ، وتعارض الإرهاب ، وتعرب عن دعمها للاتفاقيات الإبراهيمية ، وستمتنع عن أي شيء يتعلق بأنشطة الحكومة في القضايا الخارجية والأمنية".

وجاء في التفرير:" كان الحاخام دروكمان لا يزال منزعجًا ومتخوفا أن القائمة كانت تستخدم لغة مزدوجة فيما يتعلق بالإرهاب. وبعد ساعات قليلة ، أطلق فلسطيني النار وقتل طالبًا في مدرسة دينية عند مفرق تبوح- وأصدر عباس بيانًا يدين: آمل أن نتمكن من نعيش معا بسلام "التصريح، على ما يبدو ، كان امتحاناً علنياً منسقاً بين الحاخام دروكمان ومنصور عباس. الذي اكد في الأجتماعات المغلقة: "انه في القائمة الموحدة فصيلان .. ساعدني في هزيمة فصيل ابراهيم صرصور (الذي يعارض التعاون) ".

بعد الاتفاقات بين الطرقين، صاغ عضو الكنيست هاليفي رسالة إلى عباس كان من المقرر إرسالها إلى الحاخام دروكمان وإعداد بيان الحاخام المنشود باقامة الحكومة بدعم من حزب القائمة الموحدة. وجاء في الرسالة: "كنت سعيدًا جدًا لاستضافتي في منزلك ، وأشكرك على كرم الضيافة والحوار المحترم، انا مستعد للدخول في مفاوضات ائتلافية لدفع شؤون المجتمع العربي. أنا وأعضاء حزبي ، كمواطنين في إسرائيل ، نحترم الدولة وشخصيتها وقوانينها ، وأعارض بشدة الإرهاب والعنف والإضرار بدولة إسرائيل بأي شكل من الأشكال، بناءً على التفاهمات التي توصلنا إليها في الاجتماعات، سنتمكن من الدخول في مفاوضات ائتلافية لدعم حكومة جيدة بشكل أو بآخر لدولة إسرائيل بشكل عام وللمجتمع العربي بشكل خاص. باحترام منصور عباس ".

في طريقه شمالا إلى منزله في مدينة المغار عباس تراسل مع هاليفي: "غدا إن شاء الله سينشر الحاخام في وسائل الإعلام (بيان الدعم)". سارع هاليفي بالرد: "إنه في المستشفى. هناك مجموعة من الحاخامات من المقرر أن يجتمعوا غدًا". في ذلك المساء ، اجتمع خمسة من أهم الحاخامات في منزل الحاخام دروكمان لاتخاذ قرار مصيري. كما انضم إلى الاجتماع أعضاء كنيست من الصهيونية الدينية ، بتسلئيل سموتريتش وأوريت شتروك".

بعد الاجتماع ، أصدر الحاخام دروكمان بيانًا عن عباس:"الرجل الذي كان هنا ترك انطباعا إيجابيا لدي. يجب أن يكون من أتى به الى هنا قد ربطه بشؤون الحكومة. لكن في رأيي المتواضع ، يجب أن يقوم الشعب الإسرائيلي ببناء الحكومة الإسرائيلية. فماذا ستتشكل الحكومة الاسرائيلية بدعم من مؤيدي الارهاب، وتساءل دروكمان في بيانه".

عباس الذي فوجئ بإعلان الحاخام دروكمان أعرب عن خيبة أمله لهاليفي: "تصريح الحاخام مخيب للآمال". عباس الذي فوجئ بإعلان الحاخام دروكمان أعرب عن خيبة أمله لهاليفي: "تصريح الحاخام مخيب للآمال". ورد عليه هاليفي - وتأكد من الإشارة إلى "الجناة": "جدا جدا. كانت هناك حرب عالمية. الحاخام إلياهو والحاخام سبتو إلى جانبنا. لسوء الحظ ، وصل سموتريتش على الرغم من عدم دعوته ، بما في ذلك أوريت ستروك ، وحدث ما حدث".

في وقت لاحق ، ادعى الحاخام دروكمان أن سموتريتش لم يدع الحاخامات يتكلمون في الاجتماع ، ورفع صوته لمدة ساعتين - حتى اقتنعوا بأن إضافة عباس ستكون كارثة على اليمين والصهيونية. حرب غزة، التي حدثت حينها، انهارت المفاوضات واضطر عباس، للدخول في تحالف مع اليسار والمركز.

 وكان رد رئيس القائمة الموحدة النائب منصور عباس: "لا نتطرق الى ما يجري في المحادثات مع رجال الدين. كان لقاء تمهيدي للحاخام معي لتكوين رأي في موضوع سياسي ".

رد حزب الليكود: "الليكود لم يوافق ولن يوافق أبدا على ضم الإخوان المسلمين إلى الحكومة. والحقيقة أنه في عام 2019 ، عندما حصل اليمين على 60 مقعدا، رفض رئيس الوزراء نتنياهو مقترحات منصور عباس لدعم التشكيل. لحكومة يقودها الليكود ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244277.14
BTC
0.53
CNY