الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 22 / مايو 23:01

اكتشفي: خرافات حول فترة الحمل من الشهر الأول وحتى التاسع

كل العرب
نُشر: 07/07/22 11:20,  حُتلن: 13:45

تعتبر تجربة الحمل تجربة مليئة بالتغيرات التي تمر بها السيدة، ولأنها مرحلة مختلفة وخصوصا للحامل بطفلها الأول تكثر النصائح التي توجه لها خلال فترة حملها. ومن بين هذه النصائح التي تتلقاها الحامل مما يجب تناوله وما يجب الابتعاد عنه، وغيرها من المعلومات المرتبطة بتحديد جنس المولود. منها ما يكون صحيح ومنها ما لا يوجد له أي أساس علمي ويصطلح تسميته بالخرافة ويمكن أن يلحق الضرر بالطفل والأم.

ولا ينحصر تداول الخرافات حول الحمل بمكان معين، ففي كل مكان حول العالم تنتشر مثل هذه الأقاويل. فخلال الـ 40 أسبوع من الحمل تمر الحامل بتغييرات عديدة ومختلفة، منها ما يكون متوقع ومنها ما يكون مفاجئاً بالنسبة لها. لذلك تحتاج الحامل لمعرفة الحقائق الخاصة بفترة الحمل وما يتعلق بها وبجنينها وتميزها عن العديد من الخرافات والأساطير المنتشرة بكثرة.

تعرفوا معنا على هذه الخرافات

الخرافة: استمرار التدخين بشكل خفيف خلال الحمل ليس له أثر سلبي على الحمل.

الحقيقة: التدخين خلال الحمل مضر بجميع حالاته، ولا يوجد مستوى محدد من الاستخدام الآمن للتدخين، مثل التدخين بشكل خفيف أو متوسط. حيث يؤدي التدخين إلى مشاكل صحية خطيرة لكل من الحامل والجنين، فهو يضاعف احتمالية ولادة الطفل بوزن منخفض، إضافة إلى أنه يؤثر على تطور وظيفة الرئتين بشكل سليم عند الجنين، وذلك يرافقه العديد من المشاكل بعد الولادة من الحاجة للوضع في الخداج واستخدام التنفس الاصطناعي وغيرها من المضاعفات الخطيرة.

الخرافة: عند حمل الأم بتوأم فإن التوائم دائماً ما تتخطى جيلها وتأخذ الجينات الخاصة بالجيل الذي يليها.

الحقيقة: إن الجينات التي تنتقل للطفل الواحد، تنتقل بنفس الطريقة للتوأم. حيث أنها تنتقل من الأباء إلى الأبناء بشكل مباشر من خلال البويضة والحيوان المنوي. وعند وجود توأم متطابق، فإن ذلك يحدث نتيجة انقسام البويضة المخصبة خلال المرحلة الأولى من الحمل الى جنينين متطابقين، وذلك ليس له أي علاقة بتخطي الأجيال.

الخرافة: معدل ضربات قلب الجنين ترتبط بنوع المولود إذا ما كان ذكر أو أنثى، حيث يعتقد البعض أن زيادة معدل الضربات لأكثر من 140 مرتبط بولادة الأنثى، بينما إذا كان المعدل أبطأ فإنه ذكر.

الحقيقة: إن المعدل الطبيعي لضربات قلب الجنين يكون بين 120-160 نبضة خلال الدقيقة الواحدة. ولا يكون معدل ضربات القلب ثابتاً في كل الأوقات، فهو يختلف بحسب وضع الجنين، وعمر الجنين، وإذا كان نائم أو كان يتحرك، أو في حال تناول الأم للمنبهات والكافيين بكثرة أو لا. كلها عوامل تؤدي إلى اختلاف معدل ضربات القلب بين كل زيارة للطبيب/ة.

الخرافة: غثيان الحمل الذي يصيب الحامل يحدث فقط في الصباح.

الحقيقة: إن غثيان الحمل أو الشعور باللعيان وما يمكن أن يرافقه من استفراغ يمكن أن يحدث خلال أي وقت من اليوم. ويحدث الغثيان بسبب التغييرات الهرمونية التي يمر بها جسم الحامل، إذ لا يوجد وقت محدد لهذه التغييرات وبالتالي لا يوجد وقت محدد للغثيان الذي يرافقها.

تعاني أكثر من 70% من السيدات الحوامل من غثيان الحمل، وتزداد حدته بشكل تدريجي حتى الأسبوع الـ10، ويقل بشكل تدريجي مع نهاية الأسبوع الـ14. ولكن يمكن أن يستمر حتى الاسبوع الـ20 او إلى نهاية الحمل في عدد قليل من السيدات.

الخرافة: يجب تجنب تناول السمك خلال الحمل.

الحقيقة: تناول السمك خلال الحمل يعتبر مفيد جداً، وخصوصاً بأن السمك غني بالأوميغا 3، والذي يعتبر مهم جداً في تكوّن الدماغ، والجهاز العصبي، والرؤية للجنين. حيث ينصح الحامل بتناول السمك مرتين خلال الأسبوع للحصول على حاجتها الكافية من العناصر المهمة الموجودة فيه.

ولكن يجب الانتباه إلى تجنب المأكولات البحرية الغنية بالزئبق مثل (سمك أبو سيف، وسمك القرش، والبلاط ،وسمك الاسقمري، والتونة المعلبة).


 

مقالات متعلقة