الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 19:02

أوراق دبلوماسيّة مُتطايرة .. وزراء خارجية اشتهروا-السفير منجد صالح

السفير منجد صالح
نُشر: 14/07/22 00:04

الرئيس أو الملك أو رئيس الوزراء في الحكومات البرلمانية هم صانعوا السياسة، السياسة الداخليّة والخارجية للدولة. يأتي بعد ذلك دور وزير الخارجية لينفّذ ويُطبّق سياسة بلاده الخارجية، ربما بصورة صمّاء وربما يُضفي عليها لمسات من شخصيّته وقوّته ومعرفته بالسياسة الدوليّة.
على مرّ السنين، هناك العديد من وزراء الخارجية الذين انشهروا في بلادهم وعلى مستوى العالم: كان من أشهر وزراء الخارجية العرب في السبعينيّات من القرن الماضي، وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وزير خارجية الرئيس هوّاري بومدين. كان بوتفليقة حينها شابا مربوع الجسم متوسّط الطول، يمتاز بشعره الطويل المنسدل على رقبته. كان نجما ساطعا على المستوى الداخلي والعربي ومستوى القارة الافريقية ودول عدم الانحياز والعالم قاطبة. واستمرّ وزيرا للخارجية على مدى سنوت حتى وصل اخيرا الى سدّة الحكم كرئيس لجمهورية الجزائر.
كان في تلك الفترة وزير خارجيّة شهير ومعروف للاتحاد السوفييتي ألا وهو اندريه غروميكو، كان معروفا بالرجل الصامت، لم يضحك في حياته ولا حتى لرغيف الخبز السخن الخارج من الطابون، عاصر العديد من الزعماء السوفييت منهم ليونيد بريجينيف. وجاء بعده ادوارد شيفارنادزة الذي اصبح رئيسا لجورجيا بعد تفكك الاتحاد السوفييتي. والآن فان من اشهر وزراء الخارجية على الساحة الدولية هو وزير خارجية بوتين سيرجي لافروف، المثابر الديناميكي والدبلوماسي المُحنّك.
من وزراء الخارجية الذين تعرّفت عليهم واحترمتهم وزير خارجية تركيا السابق أحمد داوود أوغلة، شخصية ذكية مُحنّك يحب فلسطين وكان لصيقا للرئيس اردوغان لكن لسبب أو لآخر اختلف الرجلان وخسرت تركيا وزير خارجية فذ.
كما تعرّفت على وزير خارجية الاردن السابق ناصر جودة، وزير ديناميكي فهلوي حاضر البديهة، التقيته في مؤتمر دول الاسبا في ليما البيرو وكان بصحبة جلالة الملك عبدالله الثاني، الذي تسنّى لنا تبادل الحديث مع جلالته.
في تلك الفترة في البرازيل التقينا بوزير الخارجية البرازيلي سيلسيو اموريم، محنّك ودبلوماسي من طراز رفيع. جدير بالذكر ان وزارة الخارجية البرازيلية ووزير الخارجية يتواجد في كافة اجتماعات الرئيس بحسب القانون. كان يومها الرئيس لولا دا سيلفا صديق ابو عمّار والمؤيّد للقضية الفلسطينية، بعده خلفته الرئيسة ديلما روسيف التي التقيناها في مونتفيديو عاصمة الاوروغواي في مؤتمر ميركوسور الاقتصادي.
من وزراء الخارجية المخضرمين الافذاذ كان طارق عزيز آخر وزير خارجية عراقي زمن صدام حسين. اعتقله الامريكان وعاملوه معاملة سيئة في محبسه. أما وزير خارجية سوريّا المخضرم فكان وليد المعلّم، هادئ الطبع والطباع، الذي عاصر الرئيس حافظ الاسد وابنه الرئيس بشار الاسد.
وزراء خارجية أمريكا كانوا متفاوتي القدرة والاداء بالرغم من سياسة الولايات المتحدة الخارجية الثابتة، بداية من الثعلب هنري كيسنجر مهندس سياسة الخطوة خطوة في الشرق الاوسط. جورج شولتز وزير خارجية أمريكا الذي مُنع في عهده "أبو عمّار" من دخول نيويورك لحضور اجتماعات الامم المتحدة وتمّ نقل الجلسة إلى جنيف حتى يتسنّى للزعيم الفلسطيني من حضورها. جيمس بيكر كان وزير خارجية موضوعي "مصداقي" كان مبعوثا للصحراء الغربية بين المغرب والبوليساريو، ولعب دورا في بدايات عملية السلام في الشرق الاوسط، كان وزير خارجية بوش الاب. جاء بعده وزير الخارجية سايروس فانس.
أمّا من اسوأ وزراء الخارجية الامريكيين فكان مايك بومبيّو، وزير خارجية الطاووس الاشقر ترامب، حيث شكّل بومبيّو مع مجموعة من المسؤولين الامريكيين لوبيا مؤيدا لاسرائيل وبالضرورة معاديا لفلسطين، وهم إلى جانب بومبيّو، كوشنير وغرينبلات ونيكي هايلي وبيركوفيتش.
من أهمّ واعرق وزراء الخارجية العرب كان الامير سعود الفيصل، شخصية هادئة.
أما منظمة التحرير وفلسطين فان أشهر وزير خارجية كان فاروق القدّومي "ابو اللطف"، رئيس الدائرة السياسية ل م.ت . ف على مدى سنوات. خلفه وزير خارجية السلطة الوطنية د. نبيل شعث، وزير التخطيط والتعاون الدولي ثمّ وزيرا للخارجية بعد أن اصبحت وزارة التخطيط والتعاون الدولي ثلاث وزارات: الخارجية والتخطيط وشؤون المرأة.
أمّا اغرب فترة مرّت على وزارة الخارجية فهي تولّي د. محمود الزهار كوزير للخارجية حتى انقلاب حماس في زمن وزارة اسماعيل هنيّة.
كاتب ودبلوماسي فلسطيني


 

مقالات متعلقة