الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:01

الحوثيون يُرغمون كبرى شركات النقل العالمية على وقف أنشطتها في البحر الأحمر

كل العرب
نُشر: 15/12/23 16:44,  حُتلن: 12:21

أفادت وكالة رويترز، الجمعة، أن شركتي "هاباج لويد" الألمانية وميرسك للشحن البحري أعلنتا وقف جميع عمليات الشحن بسفن الحاويات عبر البحر الأحمر مؤقتا.

ويأتي قرار كبرى شركات النقل البحري العالمية بوقف أنشطتها في البحر الأحمر بعد سلسلة هجمات نفذها الحوثيون في اليمن على سفن شحن ذات ارتباط بإسرائيل أو كانت محملة بشحنات تتجه إلى موانئ إسرائيل.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، الجمعة، في بيان خلال تظاهرة داعمة للفلسطينيين في صنعاء "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية. عملية عسكرية ضد سفينتي حاويات إم إس سي ألانيا وإم إس سي بالاتيوم كانتا متجهتين الى الكيان الإسرائيلي وقد تم استهدافهما بصاروخين بحريين مناسبين".

وأوضح أن استهداف السفينتين تمّ "بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية".

وقالت القيادة الوسطى الأميركية إن جماعة أنصار الله الحوثي أطلقوا أمس الخميس صاروخا باليستيا باتجاه الممر الملاحي الدولي شمال باب المندب لم يتسبب في إصابات أو أضرار، مشيرة إلى أن الحادث لم يشهد تدخل قوات أميركية وأنها تراقب الوضع عن كثب.

وقال مصدر من جماعة الحوثي إن قواتها سيطرت على سفينة، بينما فرّت سفينة أخرى باتجاه شواطئ الصومال ولم تتمكن من السيطرة عليها، وإن السفينة التي تم الاستيلاء عليها قيد التحقيق وقد تؤخذ لسواحل اليمن أو يُطلق سراحها.

وذكرت هيئة التجارة البحرية البريطانية أن جهة تصف نفسها بـ "البحرية اليمنية" أبلغتها بأنها حولت مسار سفينة نحو سواحل اليمن. كما قالت إنها تحقق في بلاغ عن حادث قرب باب المندب شمال ميناء المخا اليمني.

كما قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة حاويات ترفع علم ليبيريا كانت تبحر جنوبا عبر مضيق باب المندب تضررت إثر هجوم جوي.

وأضافت أن إحدى الحاويات سقطت في البحر بسبب مقذوف أدى لاشتعال حريق في السفينة.

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع أكد أمس أن الجماعة نفذت عملية عسكرية بطائرة مسيرة ضد سفينة حاويات تدعى "ميرسك جبل طارق" كانت متجهة لإسرائيل، بعد رفض طاقمها الاستجابة للنداءات.

استمرار المنع

وأشار إلى أن الحوثيين تمكنوا من منع مرور عدة سفن كانت متجهة لإسرائيل خلال الساعات الـ48 الماضية، مؤكدا استمرارها في منع كافة السفن المتجهة للموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب.

ونفت شركة الشحن الدانماركية ميرسك أمس الخميس مزاعم الحوثيين بأنهم نفذوا ضربة بطائرة مسيرة على سفينة "ميرسك جبل طارق" أثناء إبحارها باتجاه إسرائيل.

وقالت ميرسك في وقت سابق إن السفينة استُهدفت بصاروخ بينما كانت في طريقها من صلالة بسلطنة عمان إلى جدة في السعودية، وإن السفينة وطاقمها بخير.

وأكدت الشركة أن "الهجمات الأخيرة على سفن تجارية في مضيق باب المندب مقلقة للغاية. والوضع الحالي يعرض حياة البحارة للخطر ولا يمكن للتجارة العالمية تحمله".

وأضافت "طالما أنه لا يمكن لصناعة الشحن العالمية وحدها حل الأمر، فإننا ندعو إلى إجراء سياسي لضمان وقف التصعيد بشكل عاجل".

ميناء إيلات

وذكر موقع أكسيوس الإخباري -نقلا عن مسؤولين أميركيين- قولهم إن ميناء إيلات الإسرائيلي يشهد، نتيجة هجمات الحوثيين، توقفا شبه كامل لوصول السفن.

وأشار الموقع إلى أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن حذرت الحوثيين من مواصلة شن هجمات في البحر الأحمر وضد إسرائيل.

كما قالت وزارة الدفاع الأميركية إنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة المطلوبة لحماية السفن والقوات الأميركية، مشيرة إلى أن ما وصفها بالمشكلة في البحر الأحمر ليست أميركية، بل دولية وتتطلب حلا دوليا.

وذكر موقع غلوبس المختص بالاقتصاد الإسرائيلي أن تل أبيب أصدرت تعليمات للموانئ الإسرائيلية بحجب بيانات سفنها القادمة والمغادرة، تجنبا لتعرضها للهجوم.

يأتي ذلك في حين قال المبعوث الأميركي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ إن الولايات المتحدة تريد تشكيل "أوسع تحالف بحري ممكن" لحماية السفن في البحر الأحمر.

ونقلت وكالة رويترز عن ليندركينغ قوله إن الولايات المتحدة تريد من التحالف المتعدد الجنسيات أن يرسل "إشارة مهمة من المجتمع الدولي مفادها أنه لن يتم التسامح مع تهديدات الحوثيين للشحن البحري الدولي".

وأضاف أن الولايات المتحدة تهدف إلى توسيع قوة العمل البحرية الدولية الحالية لتصبح "تحالفا دوليا يخصص بعض الموارد لحماية حرية الملاحة".

وفرقة العمل الحالية في البحر الأحمر وخليج عدن، المعروفة باسم فرقة العمل المشتركة 153، هي تحالف يضم 39 دولة بقيادة نائب أميرال الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين.

تحذير إيراني

وقد حذّرت إيران واشنطن من مغبة تشكيل تحالف دولي في البحر الأحمر، وقال وزير الدفاع الإيراني العميد محمد رضا أشتياني إن المنطقة لم تعُد قادرة على تحمل المزيد من صراعات القوى، وإن "الجانب الأميركي لا يمكنه القيام بمثل هذه الخطوة".

وأضاف أشتياني "الأميركيون إذا أرادوا ارتكاب مثل هذا الحماقة فسوف يواجهون مشكلات هائلة. كل الدول موجودة في هذه المنطقة وهي منطقتنا نحن".

آثار الخطوة

-وقف النشاط عبر البحر الأحمر يعني تغيير طريق النقل إلى إسرائيل والدول الأوروبية. وبحسب تقييم الخبراء، فإن تغيير المسار سيطيل فترة وصول الشحنات إلى إسرائيل لمدة أسبوعين على الأقل إلى حوالي شهر ونصف. على الرغم من أن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً قبل أن نرى ارتفاعًا في الأسعار، لأن العقود التي تم إغلاقها قبل النقل لن يتم إعادة فتحها، إلا أنها في المستقبل قد ينتهي بها الأمر في جيب المستهلك. لكن هذا ليس هو الحال، ففي المستقبل يمكن أن تؤثر زيادات الأسعار على مؤشر أسعار المستهلك وتؤدي إلى زيادة التضخم. ويرتكز الاقتصاد الإسرائيلي إلى حد كبير على الواردات، ويتم استيراد عدد لا بأس به من المنتجات من الخارج

- إذا اتخذت شركة عملاقة بحجم ميرسك مثل هذا القرار، فإن الشركات الأصغر ستحذو حذوها أيضًا.

- التأثيرات الجيوسياسية: يؤثر القرار أيضًا على أوروبا ومصر، حيث لن تمر أي سفن عبر قناة السويس، ما ينعكس ليس فقط على إسرائيل بل المنطقة وأوروبا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242149.75
BTC
0.53
CNY