الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

أم الفحم: عرض تجريبي لمسرحية بضايع بحضور معلمين وطلاب من مدارس المدينة

كل العرب
نُشر: 17/12/23 14:37,  حُتلن: 17:02

استضاف مسرح وسينماتك ام الفحم يوم الخميس الماضي مركزي التربية الاجتماعية (اللامنهجية) في المدارس بالإضافة لمجموعة كبيرة من طلاب المدارس الثانوية الذين حضروا العرض التجريبي الأول لمسرحية "بضايع" من إنتاج مسرح وسينماتك - ام الفحم، بالإضافة إلى حضور ممثلين عن "السلة الثقافية" بوزارة الثقافة للإطلاع على هذا العمل الجديد.

ومن الجدير بالذكر أن العرض التجريبي ستليه عروض للجمهور الواسع ولجمهور الطلاب من المراحل الإعدادية والثانوية في عموم مدن وقرى مجتمعنا العربي، سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القريبة.

نبذة عن مسرحية "بضايع"

فكرة المسرحية جاءت من أغنية "بضايع" التي كتبها الراحل الفلسطيني د. ادوار الياس (فلسفة) مع رفيقه الراحل فخري بشتأوي الذي قام بتلحينها، وغناها في ذلك الحين إدريس تيتي (بروفيسور رياضيات حاليا).

المسرحية هي عبارة عن محاولة لمسرحة مجموعة من القصص والأمثال الشعبية والفلكلورية المحلية والعالمية، وتحكي المسرحية قصة بائع بضائع جاء من غزة، وأصله من مدينة عكا، حيث هجّرت عائلته عام 1948 إلى غزة. يحاول البائع عرض بضاعته على امرأة جليلية أمام باحة دارها، لكنّها لا تشتري منه، عندها يفكر ببيعها حكايا مقابل شيء يسد فيه رمقه، أو مقابل مجرد الدردشة معها، هي التي تذكره ببلده الاصلية، فتنتج عن هذه الدردشة قصص وأغاني طريفة ومسلية، لها ابعادها على واقعنا المعاش.

تجمع المسرحية في داخلها قصصاً من الكاتب اللبناني سلام الراسي، ومن قصص "كليلة ودمنة" ومن امثال كريلوف، ومن حكم ايوب، وقصص كتبها المؤلف نفسه، واغاني من فرقة "العاشقين الفلسطينية" ومارسيل خليفة وأخرى فيروزية.

المسرحية من تأليف وإخراج الفنان اسامة مصري

تمثيل وغناء: أميمة سرحان وميلاد غالب قنيبي

ديكور: مروان صباح

ملابس واكسسوارت: صابرين طافش

ماكياج: مرح خليفة.

تصميم إضاءة: مطانس مزاوي

طاقم تقني: صدى للإنتاج.

مقالات متعلقة