الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 10:01

الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين يحيي اليوم العالميّ للّغة العربيّة في ثماني مدارس بفعاليّات تثقيفيّة وأدبيّة من المثلّث إلى الجليل

كل العرب
نُشر: 21/12/23 13:53,  حُتلن: 20:13

توطئة:

مع ما اكتنف بداية هذه السّنة التّعليميّة 2023/ 2024 من عراقيل وعقبات تتعلّق بافتتاح العام الدراسيّ من تهديد بالإضرابات ومن نقص في الميزانيّات والأجور، جاءت الحرب العدوانيّة الإسرائيليّة على الشّعب الفلسطينيّ لطمس قضيّته القوميّة، وبخاصّة القتل والتّدمير الّذي طال قطاع غزّة والضّفة الغربيّة، جاءت هذه الحرب وخلقت أجواء مخيفة، أدّت في بداياتها إلى إغلاق المدارس وانقطاعها عن التّعليم، فحرمت المعلّمين من لقاء طلّابهم على مقاعد الدّراسة الوجاهيّة والمباشرة، ومنعتهم من انسياب العمليّة التّعليميّة بشكل طبيعيّ، أو أجبرتهم على التّعليم وفق برنامج خاصّ وقصير، ممّا يقلّل من ساعات العمل وفق البرنامج العاديّ تحت وطأة الحرب، الأمر الّذي يعود بالضّرر على طلّابنا وأحوالهم النّفسيّة بوجودهم في مناخ تربويّ غير سويّ، ويؤدّي بالضّرورة أيضًا إلى عدم التّمكّن من التّحصيل العلميّ والإنجازات، ويقطعهم عن الفعاليّات غير المنهجيّة الّتي يقومون من خلالها بأنشطة مختلفة ومتنوّعة تكسبهم المعرفة العمليّة، وتحقيق ذواتهم ومن إبراز مواهبهم الإبداعيّة وقدراتهم الشّخصيّة، بلقائهم مع أدباء ومثقّفين من خارج المدرسة.

ومع ذلك وبمبادرات مشتركة من قبل نشيطي الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين وإدارات المدارس والطّواقم الفاعلة مثل: طاقم مركّزي اللّغة العربيّة وطاقم مركّزي التّربية الاجتماعيّة، استطاع أعضاء الاتّحاد وأصدقاؤه أن يحلّوا ضيوفًا على ثماني مدارس في كلّ المراحل التّعليميّة، بهدف أحياء يوم اللّغة العربيّة العالميّ الّذي أقرّته منظمة الثّقافة "اليونيسكو" في هيئة الأمم المتّحدة منذ سنة 1976، يوم الثّامن عشر من كانون الأوّل في كلّ عام، وفي الأسبوع الأخير من الفصل الدّراسيّ الأوّل، وقبل عطلة الشّتاء زار أعضاء الاتّحاد منذ الرّابع عشر من كانون الأوّل وحتّى العشرين منه 8 مدارس في: كفر قرع، الرّينة، عرعرة، عيلوط، كفر كنّا، نحف، طمرة وكابول، وأقاموا مع الطّلّاب فعاليّات وورش إبداعيّة بهدف تحبيبهم بلغتهم العربيّة وتنمية الانتماء الوطنيّ والقوميّ فيهم.

في كفر قرع:

استقبلت مدرسة "ابن سينا" الإعداديّة في كفر قرع يوم الخميس الموافق لِ 14/12/2023 وفدًا كبيرًا من أعضاء الاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين وأصدقائه، وقد ضمّ الوفد: د. محمّد هيبي الأمين العامّ والشّاعر علي هيبي النّاطق الرّسميّ من كابول، د. مروان مصالحة من دبّورية ود. محمّد حبيب الله ود. جميل حبيب الله من عين ماهل، وهم من أعضاء إدارة الاتّحاد ود. أسامة مصاروة نائب رئيس الاتّحاد من الطّيّبة، الكاتبة أسمهان خلايلة نائب الأمين العامّ من مجد الكروم، الكاتب عبد الخالق أسدي رئيس لجنة المراقبة من دير الأسد، الشّاعرة دوريس خوري من البقيعة، والكاتبة منال غانم من طمرة، وهما من أعضاء الاتّحاد، وشارك كذلك صديقا الاتّحاد: الباحث محمود خبزنا محاميد من أمّ الفحم والكاتب مفيد صيداوي رئيس تحرير مجلّة "الإصلاح" من عرعرة.

وقد لقي الوفد ترحيبًا من طواقم المدرسة الإداريّة والتّعليميّة، وكان في الاستقبال مديرة المدرسة نوال عليمي كناعنة، مركّزة اللّغة العربيّة المربّية زهور عيد، ومركّزة التّربية الاجتماعيّة المربّية روزالين أبو فنّة، والمرّبية منى عثامنة معلّمة اللّغة العربيّة والمربّي محمّد بدران الّذي قام بتصوير الحدث، وقد كان هذا اللّقاء ضمن أسبوع اللّغة العربيّة الّذي جاء بعدد من الفعاليّات والنّشاطات والورشات المتنوّعة، منها ورشة الخطّ والإبداع وتشجيع المطالعة وفنّ الإقناع ولغة الجسد ومسابقات في التّعبير. وبعد لقاء المحاضرين مع الطّلّاب في الصّفوف، التقى أعضاء الوفد مع طواقم المدرسة في جلسة تلخيص وتقييم من أثر المحاضرين وانطباعاتهم بعد الفعاليّات الّتي قدّموها، كذلك قدّم الطّلّاب: فادي إسماعيل، نغم أبو واصل، سلمى زحالقة ومرح إسماعيل هدايا رمزيّة ونصوصًا من إبداعاتهم، وقد لخّص الأمين العام ومديرة المدرسة اللّقاء، وأعربا عن رغبتيهما في تحول اللّقاء إلى تقليد سنويّ.

في الرّينة:

وفي يوم السّبت الموافق لِ 16/12/2023 استقبل مدير المدرسة المربّي محمود مصاروة ومركّزة اللّغة العربيّة المربّية هيفاء عثاملة في مدرسة الرّينة "ج" وفدًا من الأدباء من أعضاء الاتّحاد وهم: الكاتبة أسمهان خلايلة، د. جميل حبيب الله، د. مروان مصالحة، الكاتب عبد الخالق أسدي والشّاعر عبد الكريم حوراني من كفر مندا، الشّاعرة أسماء نعامنة من عرّابة والكاتبة وجدان إرشيد من دير حنّا، وذلك لنفس الهدف وهو إحياء اليوم العالميّ للّغة العربيّة بفعاليّات ونشاطات متعدّدة، وبعد تنفيذ الفعاليّات الصّفّيّة، وفي جلسة التّلخيص شكر مدير المدرسة الضّيوف على جهودهم في خدمة طلّابنا وكذلك قدّم كلّ من المحاضرين تجربته، ومن ثمّ ألقى الشّاعر حوراني قصيدة كتبها خصّيصًا للرّينة وأهلها، لا قت استحسان الحضور.

في عرعرة:

صباح الأحد الموافق لِ 17/12/2023 وفي يوم ربيعيّ الإشراق استضافت مدرسة "السّلام" الابتدائيّة في عرعرة الأديبيْن: النّاطق الرّسميّ للاتّحاد القطريّ للأدباء الفلسطينيّين، الشّاعر علي هيبي وصديق الاتّحاد الأديب مفيد صيداوي صاحب دار "الأماني" للنّشر ورئيس تحرير مجلّة "الإصلاح"، ضمن نشاطات أسبوع اللّغة العربيّة في المدرسة، وبعد جلسة استقبال من مدير المدرسة المربّي محمّد صلاح أبو عقل ومركّزة اللّغة العربيّة المربّية شيرين كبها وكوكبة من أعضاء طاقم اللّغة العربيّة، قدّم الشّاعر هيبي في الصّفّ الخامس نبذة عن الغناء الشّعبيّ وأنواعه مع نماذج مغناة، وقدّم الأديب صيداوي محاضرة عن الشّعر العربيّ وأنواعه وتجديداته، ومن ثمّ خرج جميع الطّلّاب إلى ساحة المدرسة الّتي تحوّلت إلى ميدان لصفّ السحجة العربيّ الفلسطينيّ وما يحتويه من أنواع الحداء والعتابا والدّبكة، وكان ذلك بهدف الحفاظ على تراثنا الّذي يؤكّد وجودنا وبقاءنا في وطننا.

في كفر كنّا:

التقى وفد الأدباء من أعضاء الاتّحاد القطريّ يوم الاثنين الموافق لِ 18/12/2023 طواقم مدرسة "إشراقة" الابتدائيّة في كفر كنّا، وقد ضمّ الوفد: د. محمّد حبيب الله، د. جميل حبيب الله، د. مروان مصالحة، الأديب نظمات خمايسي، الكاتبة أسمهان خلايلة، الشّاعرة أسماء نعامنة الكاتبة ليلى ذياب والشّاعر علي هيبي، كما شارك في اللّقاء عضو الاتّحاد الأديبة عايدة حمزة مصاروة من سولم. وكان في استقبال الوفد مديرة المدرسة د. جهينة عواودة ومركّزة اللّغة العربيّة المربّية إيناس طه وكوكبة من معلّمات المدرسة: أميرة أمارة، آسيا عواودة، إيمان خطيب، سماح صبّاح والمستشارة التّربويّة صبحة منصور.

وقد اشتمل أسبوع اللّغة العربيّة في المدرسة على عدد من المحطّات والورشات منها لقاءات مع كتّاب محلّيّين، المعرفة اللّغويّة والإبداعيّة، التّحفيز على القراءة، وفقرات من التّراث مثل الحكواتي، فعاليّات إبداعيّة يوميّة في طابور الصّباح من إنتاج الطّلّاب وزيارات للمكتبة.

وقد استهلّت جلسة التّلخيص بشعار اللّغة العربيّة وبسماع بعض إبداعات الطّلّاب في المدرسة، فقدّموا ما هو لافت وعلى مستوى وشارك في الإلقاء الطّلّاب: هدى نوفل، نادين أمارة، لمار خلف ورنا أمارة. وقد شكرت مديرة المدرسة أعضاء الوفد على جهودهم وقدّمت شهادات رمزيّة لهم.

في عيلوط:

استقبل ابن قرية عيلوط، عضو الاتّحاد القطريّ، د. صالح عبّود وبدعوة ومبادرة منه يوم الاثنيْن الموافق لِ 18/12/2023، الأمين العامّ للاتّحاد د. محمّد هيبي وعضو لجنة المراقبة، الأديبة والباحثة د. ليلى حجّة من النّاصرة، وقد شارك في اللّقاء الشّاعر صالح أحمد كناعنة من عرّابة، وقد كان ذلك ضمن فعاليّات كثيرة لإحياء اليوم العالميّ للّغة العربيّة في مدرسة عيلوط الإعداديّة، وكان مدير المدرسة المربّي توفيق سليمان على رأس مستقبلي الوفد. وقد كان ذلك اليوم حافلًا بالنّشاطات والفعاليّات الإثرائيّة والمحاضرات التّثقيفيّة، الّتي أسهمت في رفع مكانة اللّغة العربيّة. وقام في نهاية اللّقاء الشّاعر د. عبّود ومدير المدرسة بشكر المحاضرين المشاركين منوّهًا بجهود الاتّحاد القطريّ في المدارس العربيّة إثراء لطلّابنا وأجيالنا القادمة.

في نحف:

بدعوة من طاقم اللّغة العربيّة في مدرسة "ابن سينا" الثّانويّة في نحف، وبمبادرة من عضو الاتّحاد سليم مصري استقبلت المدرسة ضمن فعاليّات أسبوع اللّغة العربيّة الأديب الشّاعر د. أسامة مصاروة يوم الاثنيْن الموافق لِ 18/12/ 2023 ليشارك في فقرة شعريّة خصّصت له وللاتّحاد القطريّ. وفي الاحتفال الكبير الّذي شارك فيه طلّاب المدرسة، قدّمت الكثير من الفعاليّات الّتي ترقى باللّغة العربيّة، وقد استهلّت بتلاوة قرآنية من صوت جميل للطّالب آدم قيس، وتلته الطّالبة حلا سرحان فقدّمت فقرة غنائية رقيقة، وقدّم الفنّانان التّشكيليّان: ريحان تيتي وتيسير قادري لوحات فنيّة تبرز الفنّ في الخطّ العربيّ، وكانت فقرة المسرح الشّعريّ من نصيب الشّاعر مصاروة نائب رئيس الاتّحاد الّذي حضر خصّيصًا من مدينة الطّيّبة، إذ ألقى قصيدتيْن عبارة عن حكايتيْن وهما: "حكاية صخر ومنى" و "حكاية لنا وطفلها"، وقد لاقى إلقاؤه استحسانًا وإعجابًا. وفي كلمة تلخيصيّة شكر مدير المدرسة المربّي هيثم قادري كلّ من شارك في فعاليّات هذا الأسبوع الّي يعزّز من مكانة اللّغة العربيّة 

في طمرة:

مدرسة "ابن سينا" في مدينة طمرة بطواقمها المختلفة، وعلى رأسها مديرة المدرسة ياسرة حجازي، ومركّزة اللّغة العربيّة المربّية عنوت أبو الهيجا ومركّزة التّربية الاجتماعيّة المربّية سلام مريح والمركّزة التّربويّة منال ذياب، استقبلوا جميعًا وفد الاتّحاد القطريّ يوم الثّلاثاء الموافق لِ 19/12/2023 لتقديم ورشة إبداعيّة مع طلّاب شريحة الخوامس والسّوادس، ضمن فعاليّات أسبوع اللّغة العربيّة، وقد شارك في وفد الأدباء: د. محمّد هيبي، الأديب مفيد صيداوي، د. أسامة مصاروة، الكاتبة أسمهان خلايلة، الشّاعر علي هيبي وعضو الاتّحاد الشّاعرة جنان ناصر من النّاصرة. وقد جاءت هذه الورشة ضمن فعاليّات متنوّعة وكثيرة في أسبوع العربيّة ومنها: فقرة الحكواتي، الخطّ العربيّ، الشّعر والفنون، المسرح والأناشيد وغيرها.

وفي نهاية اللّقاء وفي جلسة تقويم للفعاليّة تحدّث الأدباء عن تجاربهم وعمّا لاقوه من نجاح في مشاركة الطّلّاب، وقامت مديرة المدرسة بتقديم شكرها للوفد معربة عن مدى سرورها بهذه اللّقاءات الّتي تخرج الطّلّاب من روتين البرنامج المدرسيّ وتجعلهم أكثر انفتاحًا على عوالم ثقافيّة جديدة.

في كابول:

وكانت مدرسة "النّور" الابتدائيّة في كابول مسك ختام فعاليّات هذا الفصل الدّراسيّ، فقد استضافت المدرسة يوم الأربعاء الموافق لِ 20/12/2023 الشّاعر علي هيبي ليشارك كأديب من كابول في فعاليّات أسبوع اللّغة العربيّة، والّتي تنوّعت محطّاتها ونشاطاتها أيضًا، ومن أبرزها: شاعر من بلادي، مسابقات في المعلومات، وقد كانت في المدرسة فقرة مميّزة فقد أقامت المدرسة حفل تأبين وفاء لذكرى المعلّمة الرّاحلة منال ديربي طه، والّتي كانت من مربّي المدرسة البارزين ومعلّمة مبدعة في موضوع اللّغة العربيّة.

وفي لقاء مع مدير المدرسة المربّي محمود موسى ريّان، قدّم المدير نبذة مستفيضة عن الفعاليّات الّتي قدّمت بنجاح، وشكر الشّاعر هيبي على حضوره ليقدّم محاضرتيْن للصّفوف السّادسة. وقد قدّم الشّاعر محاضرة عن أثر الحضارة العربيّة على الغرب أمام الصّفّ السّادس "أ" ومحاضرة عن أسس الإبداع الكتابيّ أمام الصّفّ السّادس "ب"، وقد جاءت المحاضرتان بأسلوب الحوار ومشاركة الطّلّاب.  

مقالات متعلقة