الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 22 / مايو 23:01

المركز الطبي تسافون يضاعف عدد العمليات الجراحية للأمعاء الغليظة بـ 6 أضعاف خلال السنوات الأخيرة

كل العرب
نُشر: 25/03/24 08:25

- تزامنا مع حلول آذار، شهر التوعية لسرطان الأمعاء الغليظة: المركز الطبي تسافون يضاعف عدد العمليات الجراحية للأمعاء الغليظة بـ 6 أضعاف خلال السنوات الأخيرة

- سرطان الأمعاء الغليظة هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى الرجال، بعد سرطان البروستاتا وسرطان الرئة، والسرطان الثاني من حيث الانتشار بين النساء بعد سرطان الثدي

- د. معاذ فراج مدير قسم الجراحة العامة: شهدنا في السنوات الأخيرة زيادة في عدد العمليات في مجالات الجراحة العامة مع دمج روبوت دافنشي الذي يُتيح تسريع عملية التعافي من العملية"

وصل إلى موقع العرب بيان جاء فيه: "كشف المركز الطبي تسافون "بوريا" عن آخر المعطيات لديه والتي تشير الى انه خلال السنوات الأربعة الأخيرة، ارتفع عدد العمليات الجراحية للأمعاء الغليظة التي أجريت في المركز الطبي من 15 عملية جراحية في العام 2019 الى 90 عملية جراحية في العام 2023. ويدور الحديث عن ارتفاع حقيقي بنسبة 600% في ظل تطور قسم الجراحة بإدارة د. معاد فراج بالتزامن مع البدء باستخدام الروبوت دافينشي في هذه العمليات الجراحية". 

وأظهر البيان: "يعتبر شهر آذار (مارس) شهر التوعية لسرطان الأمعاء الغليظة والمستقيم. وبحسب المعطيات الطبية والاحصائية، فإن سرطان الأمعاء الغليظة في إسرائيل هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعا لدى الرجال، بعد سرطان البروستاتا وسرطان الرئة، والسرطان الثاني من حيث الانتشار بين النساء بعد سرطان الثدي".

وحسب البيان: "تحدث د. رون دور، مسؤول جراحة الأمعاء الغليظة والمستقيم في قسم الجراحة في المركز الطبي تسافون حول زيادة العمل بالتقنيات المبتكرة في السنوات الأخيرة في قسم الجراحة في المركز الطبي وقال: "نعمل في المركز الطبي بتوجه شخصي يتلاءم مع المتعالج، هذا التوجه بالإضافة الى عمل الطاقم الطبي الذي يجمع ما بين مجموعة متنوعة من المتخصصين، والتعاون مع جهات رئيسية فاعلة في صحة المجتمع واستخدام المعدات الطبية الأكثر تقدمًا".

د. رون دور، مسؤول جراحة الأمعاء الغليظة والمستقيم

واضاف د. دور وقال: "يتم تحويل المرضى الذين يتم تشخيص إصابتهم بأورام الأمعاء الغليظة إلى العلاج في القسم لإجراء فحص سريع في قسم الجراحة، والذي يتضمن محادثة تعريفية وتفاصيل عن الفحص المطلوب، بما في ذلك الفحوصات المخبرية والاستشارات الطبية التخصصية حسب الحاجة والتصوير الاشعاعي. يسمح هذا الإجراء بإكمال التشخيصات الطبية المطلوبة في غضون أيام قليلة، وبناء خطة علاج شخصية. بالإضافة إلى ذلك نعمل كفريق طبي يضم خيرة خبراء قسم الجراحة والمتخصصين إلى جانب كبار الأطباء من أصحاب الخبرة الطبية في المركز الطبي في مجال الأورام والتخدير والأشعة، وطاقم التمريض والفرق الطبية المساعدة (الأخصائيين الاجتماعيين."

وأشار البيان: "العلاج الطبيعي، والقوى المساعدة) وسكريتارية القسم لتوفير انسجام كامل في العلاج فيما يحتل المتعالج المكانة المركزية في هذه العملية. اما خارج المركز الطبي، أي في المجتمع، فنعمل بالتعاون مع الجهات المركزية الفاعلية في صحة المجتمع، وننشئ علاقات عمل وتعاونات عديدة لتوفير الاستجابات والردود في الوقت المطلوب. أما العنصر الأخير فهو استخدام أحدث المعدات الجراحية، بما في ذلك الروبوت الجراحي Davinci Xi الذي يساعد الجراحين على إجراء الجراحة بطريقة دقيقة تسمح بالتعافي السريع من الجراحة وإعادة التأهيل السريع".

وقال البيان: "تتيح العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها باستخدام الروبوت في المركز الطبي تسافون تقليل العبء والحمل عن جدار البطن أثناء الجراحة نظرًا لطبيعة وميزة عمل الأذرع الآلية. ونتيجة لذلك، يتم تقليل وقت التعافي من معدل قطري يتراوح ما بين 5-7 أيام الى حوالي النصف من هذه المدة".

وأظهر البيان: "كان المتعالج شلومو شطريت، من سكان طبريا، قد خضع لعملية جراحية روبوتية الشهر الماضي لإزالة ورم في الأمعاء الغليظة حيث تم تسريحه الى المنزل دون أي ألم تقريبًا بعد ثلاثة أيام فقط من العلاج في المركز الطبي تسافون. وعبر شطريت عن مفاجأته من عملية الشفاء السريعة وقال: "في البداية كنت خائفًا من العملية، لأنني لم أدخل المستشفى من قبل، لكن الدكتور دور منحني شعورًا بالأمان والهدوء. وأوضح لي كل شيء عن العملية الجراحية وتفاصيلها. بعد العملية لم أشعر بأي ألم ولم يكن لدي أي ندوب او علامات تقريبًا، حتى أنني كنت قادرا على القيام من السرير في ذلك المساء. أشكر الدكتور دور الذي رافقني طوال الوقت، قبل وبعد العملية، كنت أراسله على هاتفه الشخصي ويجيبني على الفور، في أي ساعة، الأطباء، طاقم التمريض، الجميع، في كل وردية، يأتون يدخلون الى غرفتي، يتحققون من صحتي، يسألون، يوثقون كل شيء، لدي تأمين طبي خاص، ولكن بمجرد أن دعانا الدكتور دور، هدأت مخاوفنا وقررنا متابعة العملية بكاملها في مركز الطبي تسافون، وأنا سعيد لأننا فعلنا ذلك".

وجاء في البيان: "بدوره تحدث د. معاذ فراج مدير قسم الجراحة العامة في المركز الطبي وقال: شهدنا في السنوات الأخيرة زيادة في عدد العمليات في مجالات الجراحة العامة المختلفة. في العام الأخير، بدانا العمل بروبوت دافنشي وأصبحنا أحد أكثر المراكز الطبية نشاطًا في إسرائيل في هذا المجال. الامر الذي أدى إلى زيادة عدد العمليات الجراحية وتسريع عملية التعافي منها".

واختتم البيان: "اما البروفيسور إيريز أون مدير المركز الطبي تسافون فتحدث بدوره حول هذه المعطيات وقال: "يعتبر قسم الجراحة العامة في المركز الطبي قسما متميزاً ورائداً في مجال الجراحة بمساعدة الروبوت. يقوم القسم بإجراء جميع أنواع جراحات الجهاز الهضمي والكبد وجراحة الثدي والغدد الليمفاوية. وزيادة نشاط القسم يدل على ثقة الجمهور بقدرات الطواقم الطبية العاملة في هذا القسم المتميز". إلى هنا نصّ البيان

مقالات متعلقة