الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 12 / يوليو 10:02

نجاح طبي في دبي؟ هذا الشاب ابن الـ19 عامًا يحقق لك حلمك

كل العرب
نُشر: 25/06/24 13:34,  حُتلن: 04:34

قرر محمود فاهوم، قبل عام، الدراسة في دبي. اذ لم يتخيل انه في وقت قصير سيبدأ شركة ويصبح قصة نجاح. والان هو وشريكه المحامي اكرم سيد يعملون معًا لمساعدة الاطباء الاسرائيليين على تحقيق حلمهم في الحصول على مهنة ناجحة في الامارات.

الشاب محمود فاهوم

ومنذ توقيع "اتفاقيات إبراهيم" (اتفاقيات السلام التي عُقِدت بين اسرائيل ودول عربية)، بدأ الاسرائيليون يتعرفون على دبي. ووجدوا عالمًا مليئًا بالامكانيات والابتكار وبمكان قريب. ونظرًا لوجود نقص في الأطباء الاختصاصيين في دبي، فهنالك فرصة كبيرة للاطباء الاسرائيليين الذين يمكنهم تطوير مهنة اضافية في دبي حتى دون مغادرة البلاد. وكما نعرف من الصعب القيام بهذا لوحدك، ولكن يوجد عقبة وهي اجتياز اختبار التأهيل الاماراتي. وهنا يظهر دور محمود فاهوم (19 عامًا) ابن الناصرة، وشركة "ماسا دكتور" التي أسسها بالتعاون مع المحامي اكرم سيد، هي طريقك للقيام بذلك بشكل صحيح وبأبسط الطرق.

المحامي اكرم سيد

عندما انهى محمود فاهوم المرحلة الثانوية، قرر السفر الى دبي لبدأ المرحلة الجامعية، واختار دراسة ادارة الاعمال في الجامعة الامريكية في دبي. وفي مرحلة ما قبل الجامعة (التحضيرية) بدأ بانشاء علاقات، ومرافقة رجال الاعمال، واصحاب مكاتب العقارات، وكما نعلم البداية ليست سهلة، فكانت هذه المرة الاولى التي يسكن بها وحده بعيدًا عن بيته وعائلته، اذ كان عليه مواجهة تحديات عدة كالفيضانات الاخيرة في دبي، والبعد، والم وفاة جده، وقالت والدته خلود: "محمود لديه موهبة عظيمة ورأس جيد". وكان محمود محظوظًا للقاءه اشخاص ادركوا قدراته وقالوا: "ستصبح شخصًا يتحدث عنه الجميع". وكما كان من الصعب جدا بعده عني، ولكنه يعلم كم ادعمه، واتفهم انه كان عليه مواجهة الصعوبات بنفسه حتى ينجح. اذ لديه موهبة وحافز لا يمتلكهم غيره، وبالفعل عندما كان طفلا قدمنا ​​له كل الدعم والامكانيات كي يوسع آفاقه. وارى اليوم ابناء جيله، اذ بدأوا للتو في البحث عن طريقهم، في الوقت الذي اصبح به محمود قصة نجاح. حيث افتخر به وبالشركة التي اسسها لانني اعلم انها تساعد الكثير من الأشخاص، سواء الأطباء أو المرضى في دبي الذين يحتاجون حقًا إلى أطباء جيدين".

وفكرة شركة "ماسا دكتور" بدأت من الحاجة لاطباء اختصاصيين في دبي، حيث تهدف الشركة الى مساعدة الاطباء الاسرائيليين الاختصاصيين في التغلب على كافة العقبات في طريق الحصول على رخصة طبية في الامارات. واطلق اسم الشركة على اسم اخت محمود الكبيرة، وهي الان في المراحل النهائية من دراسة للطب، لذلك يعرف عالم الطب من المنزل. وشريكه المحامي اكرم سيد، ووفقا له فإن العلاقة بينه وبين محمود مثالية: "يأتي الشباب بعقلية مختلفة وهذه ميزة كبيرة. انه يحب المخاطرة ولديه عقلية متفتحة، وهذا بالضبط ما أبحث عنه في الشراكة".

والسؤال الاهم كيف بدأت فكرة الشركة؟

"بدأ هذا عندما اضطررت لاصطحاب اخي للعلاج في خارج البلاد. وكنت ابحث عن مكان يقدم علاج غير موجود في اسرائيل، واكتشفت ان الطب في دبي متطورًا جدًا، وهنالك سألني احد الاطباء اذا كنت اعرف اطباء اسرائيليين يريدون العمل في دبي، حيث يوجد نقص في الاطباء. وكان حينها اكرم سيد بعمر (20 عامًا) ويعمل كممرض، ويعلم جيدًا عالم الطب الاسرائيلي، وتواصل مع اطباء من معارفه وأظهر حماسًا كبيرًا للفكرة. وأدرك أن العديد منهم سيكونون سعداء ايضًا ببدا العمل في دبي، المعروفة ببلد الوفرة والظروف الممتازة والرواتب العالية للعاملون بهذا المجال. ولكن العمل في دبي ليس سهلًا: والصعب في هذا اجتياز الامتحان، اكرم: "الصعوبة الرئيسية هي اختبار التأهيل الاماراتي الذي يجب على كل طبيب اجتيازه كي يحصل على رخصة. وشركتنا تبدأ مع كل شخص من المرحلة الأولى بجمع الشهادات والوثائق اللازمة، وترجمة الوثائق حتى اجتياز الاختبار والحصول على تصريح عمل في دبي".

لمن معدة هذه الخدمة؟

"لكل طبيب اختصاصي باي مجال ويعمل في إسرائيل. حيث هناك أطباء يرغبون في العمل في دبي، وهناك أيضًا إمكانية وجود "طبيب زائر" يأتي الى المستشفيات او العيادات في دبي بين الحين والآخر ثم يعود إلى اسرائيل. ومن المهم التأكيد على ان هذا لا يقتصر على المتحدثين باللغة العربية فقط، فالابواب مفتوحة للجميع واللغة المشتركة هي الانجليزية."

لماذا من المحبذ ان يعمل الاطباء هناك؟

"الحياة في الامارات هي عالم جديد تمامًا. هنالك ابتكارات لا يمكن تراها في اي مكان آخر. الاطباء الاختصاصيين الذين يريدون تحقيق انفسهم والاستمتاع بوسائل تكنولوجية وطبية غير محدودة، فهذا هو المكان المناسب لهم، ونحن هنا لمساعدتك طوال المسير".

للتواصل: 0547748322

مقالات متعلقة