الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 21:02

جولة في عاصمة التاريخ والحضارة.. إليك أبرز المعالم السياحية التي تتميز بها القاهرة

كل العرب
نُشر: 01/08/24 06:02,  حُتلن: 12:25

تعد القاهرة كواحدة من أعظم مدن العالم وأكثرها سحرا، حيث تمتزج فيها أصداء التاريخ العريق بنبض الحياة المعاصرة. وتعتبر من أبرز الوجهات السياحية والتاريخية التي تأسر القلوب وتدهش الأذهان بفضل ما تحتويه من كنوز أثرية ومعمارية. وتمتاز بكونها مدينة نابضة بالحياة، اذ تجمع بين سحر الماضي وخلود الحاضر.

كما تعتبر مركزا ثقافيا وتاريخيا يتجلى فيه عبق الحضارات القديمة وروعة العمارة الإسلامية. اذ تأسست المدينة في القرن العاشر الميلادي، إلا أنها تستضيف تاريخا يمتد لآلاف السنين، من الأهرامات التي شيدها الفراعنة في الجيزة، والتي تُعد واحدة من عجائب العالم السبع القديمة، مرورا بالعهد الإسلامي الذي خلف وراءه آثارا غنية، ووصولاً إلى العصر الحديث الذي أضاف لمسة معاصرة على المدينة.

واليك بعض المعلومات حول السياحة في القاهرة وأهم المعالم الأثرية والتاريخية التي يمكنك زيارتها:

1. أهرامات الجيزة
تعتبر أهرامات الجيزة من عجائب العالم السبع القديمة وأحد أشهر المعالم السياحية في مصر. اذ تشمل هرم خوفو (الهرم الأكبر)، هرم خفرع، وهرم منقرع، بالإضافة إلى تمثال أبو الهول الذي يحرس هذه الأهرامات.

2. المتحف المصري
يحتوي المتحف المصري في ميدان التحرير على مجموعة ضخمة من الآثار المصرية القديمة، بما في ذلك كنوز الملك توت عنخ آمون. هو واحد من أهم المتاحف في العالم التي تعرض الحضارة المصرية القديمة.

3. قلعة القاهرة
تأسست قلعة القاهرة في القرن الثاني عشر الميلادي على يد صلاح الدين الأيوبي. وتوفر القلعة إطلالة رائعة على المدينة وتحتوي على متاحف ومساجد تاريخية، منها مسجد محمد علي الذي يلقب بـ"الجامع الجديد".

4. الجامع الأزهر
يعد الجامع الأزهر من أقدم الجامعات في العالم ومن أهم معالم القاهرة الدينية. بُني في القرن العاشر الميلادي ويعد مركزا هاما للعلم والثقافة الإسلامية.

5. خان الخليلي
يعد خان الخليلي سوقا تاريخيا شهيرا في القاهرة، وهو مكان مثالي لشراء التذكارات والحرف اليدوية والمجوهرات. يتميز السوق بأجوائه التقليدية والمباني القديمة التي تعود إلى العهد المملوكي.

6. حي الأزهر
يتميز حي الأزهر بشوارعه الضيقة والمباني التاريخية الجميلة التي تعود إلى العهد الفاطمي. ويعد الحي واحدا من أفضل الأماكن للتعرف على تاريخ القاهرة القديم.

7. برج القاهرة
يعتبر برج القاهرة من المعالم الحديثة نسبيا، حيث افتتح في عام 1961. يوفر البرج إطلالة بانورامية رائعة على المدينة من منصة المراقبة في قمته.

8. متحف الفن الإسلامي
يحتوي هذا المتحف على مجموعة ضخمة من التحف الفنية الإسلامية، بما في ذلك القطع الأثرية والفنية التي تعود إلى عصور مختلفة من التاريخ الإسلامي.

وتظل القاهرة واحدة من أعظم مدن العالم التي تُبهر الزوار وتغمرهم بتجربة لا تُنسى. فهي، مهد الحضارات وأيقونة التاريخ، ولا شك أن كل رحلة إليها تمنح ذكريات تدوم مدى الحياة، وتجعل من كل زاوية فيها قصة ترويها عبر الزمن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت