الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 16:01

التزام دائم تجاه المتعالجين في وحدة طب الشيخوخة في كلاليت (ع.ع)

كل العرب
نُشر: 09/09/24 07:51

نجح طاقم وحدة طب الشيخوخة في كلاليت في مواجهة التحديات التي حملها العام الماضي بتفانٍ ومهنية عالية، حيث استمر في تقديم الرعاية الشخصية والدافئة للمتعالجين كبار السن، وقدم دعمًا خاصًا لكبار السن الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال والجليل الغربي خلال حرب "السيوف الحديدية".

 الممرضة هديل معطي
مصدر الصورة: مكتب المتحدث الرسمي باسم كلاليت - لواء حيفا والجليل الغربي

تعد وحدة طب الشيخوخة في كلاليت لواء حيفا والجليل الغربي وحدة متعددة التخصصات، حيث تضم أطباء وأخصائيين ذوي خبرة في طب الشيخوخة، ممرضات متخصصات في رعاية كبار السن، أخصائيات اجتماعيات ذوات خبرة واسعة في التعامل مع الفئات العمرية الكبيرة، بالإضافة إلى إدارة إدارية محترفة. ومن أهم أدوار الوحدة هو إجراء تقييم شامل لكبار السن من متعالجي كلاليت الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق.

تشخيص، علاج، ومرافقة مستمرة

يشرح الدكتور داني كيرشنر، مدير وحدة طب الشيخوخة الإقليمي ومدير مجال طب الشيخوخة في اللواء، قائلاً: "يتضمن التقييم الشامل في طب الشيخوخة تقييم الحالة الوظيفية، والتقييم العقلي، وتقييم الحالة الاجتماعية والموارد المجتمعية المتاحة، فضلاً عن مراجعة مدى ملاءمة العلاجات الدوائية الحالية وتقييم الحالة النفسية والعاطفية للمتعالج". كما أضاف: "عنصر مهم في هذا التقييم هو توعية المتعالج وأسرته حول كيفية الوقاية من المخاطر الصحية مثل السقوط، وتقديم الأدوات اللازمة للتعامل مع الحالات الطبية المعقدة والتغيرات الوظيفية". وأضافت مايا ليفيتسكي، مديرة طاقم التمريض في والحدة ومركزة رعاية الشيخوخة الإقليمية، أن الوحدة تقدم أيضًا محاضرات وورش عمل للمتعالجين وعائلتهم.

أوضحت أييليت جيمبل – مشولام، مديرة طاقم الأخصائيات الاجتماعيات في الوحدة، أن الطاقم يقوم بتقديم دعم نفسي وتوجيهي للمتعالجين وعائلتهم، ويساعد في التعامل مع الأزمات، بالإضافة إلى توجيههم نحو الموارد المتاحة في المجتمع.

استمرارية الرعاية

تعمل الوحدة بتنسيق مستمر مع أطباء العائلة ووحدات أخرى في اللواء، بما في ذلك وحدات العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، التغذية والرعاية المنزلية، في إطار رؤية توفير رعاية شاملة بأعلى معايير الجودة. كما توفر الوحدة استشارات مباشرة بين الأطباء المتخصصين في الوحدة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقديم استشارات منزلية عبر ممرضات متخصصات في رعاية كبار السن، للمتعالجين الذين لا يستطيعون مغادرة منازلهم.

من الاستعداد الروتيني إلى حالات الطوارئ

واجهت الوحدة تحديات كبيرة هذا العام نتيجة التغيرات التي شهدتها الحياة اليومية. تأثرت الفئة الأكبر سنًا بشكل خاص، مما أدى إلى زيادة في مستويات القلق والتوتر، وتدهور في الحالة الوظيفية والعقلية، بالإضافة إلى تأثيرها على أفراد العائلة الذين يحتاجون أيضًا إلى الدعم والرعاية.

أظهرت طواقم الوحدة التزامها الخاص منذ اندلاع حرب "السيوف الحديدية"، حيث قدمت استشارات وتقييمات للمتعالجين كبار السن الذين تم أجلاؤهم من بلدات الشمال في فندق "غابات الكرمل" وأماكن أخرى.

رعاية المتعالجين في منازلهم

تصف أورنا نيسان ومنار معطي، وهما ممرضتان متخصصتان في رعاية الشيخوخة، خدمات الزيارات المنزلية التي تشهد إقبالاً متزايدًا: "نقوم بزيارات منزلية للمتعالجين الذين يحتاجون إلى تقييم شامل نتيجة تدهور في وظائفهم الجسدية أو العقلية، أو لمراجعة الأدوية. تشمل الزيارة تقديم توجيهات طبية، رعاية الجروح عند الحاجة، تكييف البيئة المنزلية، الدعم العاطفي، بالإضافة إلى مساعدة المتعالجين في استيفاء حقوقهم والاتصال بالجهات المعنية. نحن نقدم رعاية شاملة لتحسين جودة حياة متعالجينا مع التركيز على تقليل الحاجة لدخول المستشفيات".

بالتعاون مع كلاليت

(محتوى مموّل)

مقالات متعلقة

3.76
USD
4.19
EUR
4.99
GBP
237339.54
BTC
0.53
CNY