الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 18 / أكتوبر 10:02

إسرائيل و"تسخير الشياطين" لقتل نصر الله

الإعلامي احمد حازم
نُشر: 09/10/24 19:17

للإنضمام الى مجموعة الأخبار >> whatsapp.com/channel/0029VaPmmw0FMqrR6DDyOv0E تلجرام t.me/alarabemergency

انا شخصيا كمحلل سياسي ومتابع لكل التطورات السياسية في المنطقة منذ سنوات طويلة، لا اثق بالسياسة الامريكية بشكل عام وليس فقط على الصعيد العربي، كون هذه السياسة لا تعتمد على مبدأ بل تسير حسب مصالحها، بمعنى انها تتخلى في لحظة عن مقربيها وحلفائها اذا كان ذلك في مصلحتها. التجارب كثيرة على ذلك واكبر مثال تخلي أمريكا عن أهم حليف لها في المنطقة (بعد اسرائيل) شاه ايران في العام 1979 إبان ثورة الخميني وعدم استقباله او مساعدته. 
كما أني لست من المؤيدين لسياسة ايران لأنها بشكل او باخر تعتمد أيضا على مصالح ذاتية والاهم مصالح مذهبية عقائدية في معظمها. فأينما يوجد شيعي في كل مكان في المنطقة ترى ظلاً إيرانيا وراءه لتشغيله لمصلحة ايران. هناك نكتة سياسية تم تداولها بين الشعب المصري في ستينيات القرن الماضي تقول: ان جمال عبد الناصر طلب فورا ارسال برقية تأييد وتقديم الدعم لِ " ثورة على السفينة باونتي" وهو اسم لفيلم تاريخي قدمته السينما العالمية في العام 1962. والمقصود من ذلك ان عبد الناصر كان كلما يسمع باسم ثورة يدعمها. وهذا ما يحدث مع ايران في كل بلد يوجد فيه شيعة حيث تسارع لدعمهم.  
قرأنا تحليلات مختلفة عربية ودولية عن مقتل حسن نصر الله وعن كيفية مفتله. بعض العرب انصدم من هول خبر القتل والبعض الآخر استغرب من قدرة إسرائيل على الوصول اليه. طبيعي ان تكثر تحليلات قتل شخصية مثل نصر الله أخذت مكانا متقدما في الاعلام العربي والاجنبي. وما فعلته إسرائيل لاقى تفسيرات كثيرة حتى لدى إيران المتبنية لنصر الله وحزبه.  
اسمعوا ما تقوله ايران عن عملية قتل نصر الله وعن الداعم الأساس لإسرائيل: التلفزيون الإيراني الحكومي استضاف رجل الدين الإيراني البارز مصطفى كرمي خبير البرامج التلفزيونية الدينية الشهير، ورداً منه على سؤال حول طريقة حصول إسرائيل على المعلومات التفصيلية والسرية عن الاجتماعات الخاصة بقادة حزب الله وقتل حسن نصر الله، أجاب كرمي  بكلمات غريبة عجيبة اقل ما يقال عنها" شر البلية ما يضحك. " فقد روج كرمي إلى أن إسرائيل سخّرت الشياطين للتجسس على حسن نصر الله بهدف اغتياله. وقال كرمي أنه “بالنظر إلى تاريخ الإسرائيليين في تسخير الشياطين للتجسس، فإنهم ينفذون العديد من المهام بهذه الطريقة، والشياطين هم جيشهم السري”.
تصوروا اننا في القرن الحادي والعشرين قرن الاستعدادات للسكن على سطح القمر، وايران تعتقد بخرافات مثل مساعدة الشياطين في اغتيال نصر الله ولا تستبعد ابدا “أن يكون تسخير الشياطين جزءًا مما نشهده في مثل هذه الأحداث والقضايا الأخيرة. " 
تعالوا نطرح السؤال على أي أساس اعتمد كرمي في رده وماذا يتبين لنا؟ يقول كرمي: أن “القضايا المتعلقة بالتنجيم ليست جديدة على الإسرائيليين، فهي معروفة من زمن الأنبياء داود وسليمان، وبعض علوم التنجيم موجودة بين أيديهم." وعندما يقول مسؤول ايراني مثل كرمي هذا الكلام يتبين لنا مدى التخلف في ايران.
وأخيرا…
لو ينظر العرب في المرآة يرون إلى أي حضيض وصلوا. فإلى  متى ندفن رؤوسنا في الرمل وننتظر الدبس من " مؤخرة " النمس 

مقالات متعلقة