الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 14:02

اختتام مهرجان مبدعون واعدون في حيفا

من امانويلا دربي
نُشر: 04/03/09 22:09

*نوال ابوعيسى "حضور الشبان العرب مهم جدا, مشاركتهم تعزز ثقتهم بانفسهم وقدرتهم على الابداع والتمميز والعطاء,  وجودهم على المسرح له جمهور".


اختتم مساء اليوم المهرجان  الخامس للفنانين الشباب "مبدعون واعدون" والمنظم من قبل  سلطة الشبيبة والشباب في بلدية حيفا وذلك في قاعة الاوديتوريوم بحيفا. وقد حضر المهرجان حشد كبير عربا ويهودا وتخلل المهرجان  فقرات فنية متعددة ومنوعة كالرقص ,العزف,  الروك, الراب,  الفن التشكيلي, فن جرافيتي والعديد من الفعاليات المتنوعة التي شارك فيها ابناء الشبيبة الحيفاويين من العرب واليهود من كلا الجنسين والتي تنم عن جيل حيفاوي واعد.


وفي حديث مع نوال أبو عيسى- منسقة التربية اللامنهجية بالوسط العربي في سلطة الشبيبة والشباب في بلدية حيفا  "للسنة الخامسة على التوالي تنظم سلطة الشبيبة والشباب في بلدية حيفا مهرجان الفنون بشتى انواعها للشبيبة حيث تطرح في كل سنة مواضيع وعروض مختلفة ومتنوعة, والهدف من هذه المهرجانات هو اعطاء فرصة للشباب والشابات العرب الذين تتراوح اعمارهم ما بين 12-17 سنة, للتعبير عن انفسهم وإبراز قدراتهم الإبداعية في مجالات عدّة مثل : المسرح, الغناء, العزف والرسم وغيرها" وأضافت " هناك مشاركة عربية واعدة من خلال المراكز العربية المشاركة في الحدث واكّدت : " بان حضور الشبان العرب مهم جدا, بحيث يوجد لديه ما يقدم وبما يفخر به, ومشاركتهم تعزز ثقتهم بانفسهم وقدرته على الابداع والتمميز والعطاء, وان وجوده على المسرح وله جمهور مشجعين يعطيه دفعة كبيرة للامام".
عيناب ينيف شفارتس- مديرة سلطة الشبيبة والشباب في بلدية حيفا عقّبن قائلة : " بنظري فان الوسط العربي واليهودي كليهما واحد, حيفا مدينة مشتركة, مدينة تعايش حقيقي وافخر بانني من سعيت لاقامة فرقة عربية-يهودية بالتعون مع عيد سويطات, حيث تغني الشبيبة من كلا الوسطين وترقص معا, تحضر للتدريبات معا وهذا ينمي فيهم روح التعايش والاخوة على المستوى الشخصي والاجتماعي معا, واليوم جميع اعضاء الفرقة عربا ويهودا انشدوا معا باللغتين العربية والعبرية للتعايش والمحبة والاخوة".
خلال المهرجان قد قدمت أكثر من 15 شابة عربية من مركز "جيبوريم" الحيفاوي وصلة رقص شرقي ودبكة أتحفت الجمهور الحاضر الذي تفاعل معها وسمع هدير تصفيقه عاليا في القاعة. أما فرقة "الأخوة والسلام" التابعة لمركز "جنيم" والتي تتألف من شبان وشابات من كلا الوسطين العربي واليهودي عرضا مشتركا مميزا تمثّل باغنية تدعو للتعايش والاخوة والسلام في مدينة حيفا والتي انشدها اعضاء الفرقة بالغتين العربية والعبرية معا.
كاترين ابراهيم-13 سنة عضوة فرقة "الاخوة والسلام" تقول: "وجودي على المسرح اعطاني ثقة كبيرة بذاتي, تمكنت من التعبير عن ذاتي بكل ثقة, بالاضافة لشعوري بالاخوة اتجاة صديقاتي واصدقائي اليهود في الفرقة".
وكذا عيناب روفين – 10 سنوات فتقول : " انه امر ممتع جدا ان نقف عربا ويهودا على منصة واحدة وننشد للسلام وللاخوة, ولا فرق بين عربي ويهودي بنظري  وعلى الكبار ان يتعلموا منا الاخوة والتعايش وكفا للاقتتال!" .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.22
EUR
5.03
GBP
238151.09
BTC
0.54
CNY