الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 25 / يونيو 06:02

أمسية وطنية بمناسبة يوم الأسير

سامي عبد الحميد
نُشر: 14/04/07 20:14

نظمت حركة "أبناء البلد" أمسية وطنية على شرف يوم الاسير الفلسطيني في قاعة مركز العلوم والفنون بمدينة أم الفحم، بالتعاون مع جمعية "حماية" المعتقل والسجين، وبرعاية لجنة متابعة اسرى الحرية. وقد غصت القاعة بالمئات من الحضور من أهالي أسرى الحرية من  فلسطينيي الداخل من الجليل والجولان والمثلث والقدس.
وافتتحت الامسية بالنشيد الوطني الفلسطيني "موطني"، ثم تحدث منير منصور رئيس جمعية أنصار السجين التي تم اغلاقها مؤخرا بأمر من السلطات بدواعي أمنية، وأكد خلال كلمته أن أهالي لن يقبلوا بأن يستثنى أبنائهم من أي صفقة قد تحصل.


عبد الله صيام، نائب محافظ مدينة القدس

المحامي إياد بيادسة، تحدث بالانابة عن الشيخ رائد صلاح، رئيس لجنة متابعة الأسرى المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا، مشيرا الى ضرورة طرق جميع الابواب وتجنيد كل الدعم من أجل قضية الأسرى كونها قضية عادلة توحد حولها جميع الفلسطينيين في الداخل وفي المناطق المحتلة وفي الشتات. ودعا بيادسة الحضور لشحذ الهمم والمشاركة في جميع الفعاليات المستقبلية الخاصة بالأسرى من تظاهرات ومهرجانات وكل أمر من شأنه أن يدعم قضية الأسرى.
الشاعر راضي عبد الجواد ألقى قصيدة مؤثرة كان قد كتبها أثناء اعتقاله في سجن نابلس المركزي في أواخر سنوات الثمانينات، تتحدث عن إضراب السجناء عن مقابلة ذويهم تضامنا مع سجناء سجن نفحة الصحراوي في النقب.


الأسيرة المحررة اريج شحبري

وألقت السجينة المحررة أريج شحبري ابنة مدينة الناصرة، كلمة مؤثرة تطرقت خلالها إلى تجربتها في السجون الإسرائيلية. وتحدثت أريج عن معاناة السجينات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية وعن ظروف الاعتقال القاسية في السجون الإسرائيلية.
أما زوجة السجين، محمد خلف (أبو تحرير) من جت، عضو اللجنة المركزية لحركة  "أبناء البلد"، قرأنت مجموعة قصائد نظمها زوجها داخل سجنه. عبلة سعدات زوجة أحمد سعدات، الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والتي كانت ضيفة الشرف خلال الأمسية فتحدثت عن الدور الذي يجسده الأسرى في وحدة الصف الفلسطيني مطالبة السلطة الفلسطينية بعدم الرضوخ والتنازل لأي اعتبارات اسرائيلية.


عبلة سعدات زوجة أحمد سعدات، الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

ووجهت عبلة سعدات تحية زوجها للحضور قائلة: "إن مجرد تمسككم في  أرضكم هو بحد ذاته نضال وكيف لا وأنتم لم تتخلوا عن كونكم جزءا من شعبكم الفلسطيني وأمتكم العربية على الرغم من محاولات الأسرلة منذ قيام إسرائيل وحتى يومنا هذا".
اما  نائب محافظ مدينة القدس، عبد الله صيام، قدم تحة القدس للقائمين على هذا المهرجان وحيا الشيخ رائد صلاح على الجهود التي يقوم بها دفاعا عن المسجد الاقصى، وأشار الى ان وحدة الشعب الفلسطيني ولدت داخل السجون، لافتا الى أن الشعب الفلسطيني كله يقبع في سجن كبير خلف جدار الفصل العنصري.


رجا اغبارية، رئيس حركة ابناء البلد


واختتمت الأمسية بكلمة رجا اغبارية رئيس حركة أبناء البلد وعضو لجنة متابعة أسرى الحرية، تحدث فيها عن قضية تبادل الأسرى وقال:" أوضحنا خلال جميع فعالياتنا وزياراتنا لوزراء من الحكومة الفلسطينية وممثلي الكتل البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني أن سجناء الداخل هم خط أحمر في أي صفقة مستقبلية مع إسرائيل".
وأكد إغبارية أنه سمع خلال اجتماعاته الاخيرة بمسؤولين فلسطينيين في رام الله، تحذيرات حول عدم تصديق كل ما ينشر في إسرائيل عن أسماء الأسرى وعددهم، لأن إسرائيل تحاول من خلال ذلك، تفريق الفلسطينيين ودق الأسافين واحداث فتنة بين الفصائل الفلسطينية المختلفة.



وتطرق رجا إغبارية إلى الحملة التي يقودها الإعلام الإسرائيلي وأجهزته الأمنية على الجماهير العربية عامة وعلى النائب عزمي بشارة بشكل خاص وقال: "إسرائيل وضعت الخطط لمواجهة الحركات الوطنية والإسلامية في الداخل، وخصوصًا عندما اتضح للدولة أن للعرب في إسرائيل مطالب استثنائية غير مرتبطة فقط بحل القضية الفلسطينية". وأضاف اغبارية قائلا: "إذا اعتبرت دولة إسرائيل عزمي بشارة خائنا، فهذه عمليا شهادة بأنه إنسان وطني، ونحن مع معركة التجمع الوطني الديمقراطي قلبا وقالبًا، هذا هو موقفنا المبدئي".
ويذكر أنه تخللت الأمسية فقرة أغاني وطنية ملتزمة قدمتها فرقة الفنون الشعبية المقدسية. 


منير منصور، رئيس جمعية انصار السجين


المحامي اياد بيادسة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.73
GBP
227518.91
BTC
0.51
CNY