الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 23 / يونيو 19:02

بعد عقد القمة الثلاثية.. الجانب الفلسطيني يؤكد توقف إسرائيل للاستيطان مقابل السلام!

كل العرب
نُشر: 23/09/09 07:28,  حُتلن: 07:30

* عباس: طالبنا وأكدنا خلال القمة على ضرورة أن ينفذ الجانب الإسرائيلي التزاماته وبشكل خاص وقف كل أشكال الاستيطان بما في ذلك النمو الطبيعي
* اوباما مارس ضغوطا على عباس ونتانياهو كي يتبادلان السلام وحثهما على استئناف المفاوضات المتوقفة منذ نهاية عام 2008، بأسرع وقت ممكن
* الرئيس الامريكي: حان الوقت للمضي قدما ولإبداء المرونة والمنطق وروح التسوية اللازمة لتحقيق أهدافنا" مشددا أن "مفاوضات الوضع النهائي يجب أن تبدأ وأن تبدأ سريعا

أكدت السلطة الفلسطينية أنها ما زالت عند موقفها المتشدد إزاء ضرورة تجميد الاستيطان قبل إجراء أي مفاوضات مع إسرائيل، وقد جاء هذا التأكيد بعد قمة في نيويورك أظهرت تدخلا قويا من قبل الرئيس باراك اوباما في الجهود المبذولة من اجل إقرار السلام في الشرق الأوسط.
فقد شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد القمة التي جمعته برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تحت رعاية الرئيس الأميركي باراك اوباما على ضرورة أن توقف إسرائيل الاستيطان في الضفة الغربية.
وقال الرئيس الفلسطيني "طالبنا وأكدنا خلال القمة على ضرورة أن ينفذ الجانب الإسرائيلي التزاماته وبشكل خاص وقف كل أشكال الاستيطان بما في ذلك النمو الطبيعي".

إنهاء الاحتلال شرط لاستئناف التفاوض
وحول استئناف المفاوضات، قال عباس "إنها تتوقف أيضا على أن يكون هناك تحديد كامل لمرجعية العملية التفاوضية، بمعنى أوضح أن يكون هناك أساس لهذه العملية بالاعتراف بالانسحاب إلى حدود الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 وإنهاء الاحتلال".
وأضاف الرئيس الفلسطيني "وهذا ما أكدناه لأننا سبق وان تفاوضنا عليه مع الحكومة السابقة عندما وصلنا إلى تحديد حدود الأراضي المحتلة بأنها الضفة الغربية وغزة بما في ذلك القدس الشريف، بما فيها البحر الميت، بما فيها حوض نهر الأردن بما فيها الأرض التي تسمى الأرض الحرام". وختم عباس قائلا "في اعتقادنا أن الإدارة الأميركية ستقوم باستطلاع موقف الجانبين في الأسابيع القادمة للوصول إلى النتيجة التي تتيح لنا استئناف المفاوضات على الأسس التي ذكرتها الآن".

اوباما يمارس ضغوطا على الجانبين
ومارس الرئيس اوباما خلال القمة ضغوطا على عباس ونتانياهو كي يتبادلان السلام وحثهما على استئناف المفاوضات المتوقفة منذ نهاية عام 2008، بأسرع وقت ممكن. وقال اوباما "لقد حان الوقت للمضي قدما ولإبداء المرونة والمنطق وروح التسوية اللازمة لتحقيق أهدافنا" مشددا أن "مفاوضات الوضع النهائي يجب أن تبدأ وأن تبدأ سريعا".
وأعلن اوباما انه طلب من الجانبين إرسال مفاوضيهما إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المباحثات لإعادة إطلاق عملية السلام تحت رعاية المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.76
GBP
240821.10
BTC
0.52
CNY