الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 15:02

سن اليأس.. هل يظهر لدى الرجال؟


نُشر: 29/07/07 07:50

تشير الاحصاءات العالمية أن هناك رجلاً واحداً من كل 200 رجل تحت سن 60 عاما يعاني من أعراض نقص هورمون الذكورة تيستوستيرون testosterone، الذي يبدأ اعتبارا من سن الأربعين بالتناقص بنسبة 0.3% سنوياً ويستمر مع تقدم العمر.
وحتى في الرجال الأصحاء، تكون كمية التيستوستيرون المفرزة في الدورة الدموية عند سن 55 اقل بكثير مما كانت عليه قبل عشر سنوات فقط.
وكحقيقة علمية، ينخفض مستوى هورمون الذكورة في سن 80 عاما الى مستويات تكون أقرب لما كانت عليه قبل البلوغ. وتشير إحدى الدراسات الى أن 20% من الرجال بعد سن 60 عاما سوف يحتاجون حتما للعلاج من هبوط انتاج الهورمون بما يسمى "معوضات التيستوستيرون Testosterone Replacement Therapy TRT" والمتوفرة بأشكال دوائية متعددة.



* نقص الهورمون يؤكد الدكتور مجدي حسن الطوخي استشاري الأمراض المعدية أن الرجال، أيضا، يعانون من أعراض مرحلة اليأس التي تسمى عندهم أندروبوز Viropause or andropause ، وتكون إشارة لانتهاء مرحلة البلوغ او المراهقة الاولى وبداية مرحلة البلوغ الثانية. والسبب الرئيسي كما ذكر هو نقص هورمون التيستوستيرون الذي يعتبر ضروريا ومهما، حيث يعطي الصفات الرجولية للذكور كما يساعد على نمو عضلاتهم. ونقص هذا الهورمون غالبا ما يكون غير ملاحظ لأنه تدريجي، ومن أعراضه هشاشة العظام والاكتئاب.
* الأعراض قد تتشابه أعراض سن اليأس عند الرجال بتلك التي تحدث عند النساء لأن الحالة واحدة إذا قارنا العلاقة بين المبايض، والايستروجين، والدماغ، والغدة النخامية عند النساء فنجدها هي بالضبط نفس العلاقة بين الخصية، والتيستوستيرون، والدماغ، والغدة النخامية عند الرجال، مع فارق واحد وهو أن الاندروبوز الحاد في الرجال غير شائع نسبيا، بالمقارنة مع النساء في سن اليأس الحاد، وذلك يعود الى أن وظيفة الخصيتين تنخفض تدريجيا عند معظم الرجال. أما الصفات السلوكية فإنها تختلف تماماً عند الرجال في هذه المرحلة عنها عند النساء وذلك لاعتبارات كثيرة سوف نتطرق لها لاحقاً. ويلخص الدكتور مجدي الطوخي الأعراض التي يعاني منها الرجال في هذه المرحلة من قلة القدرة على الحركة، عدم توفر الطاقة، الاكتئاب، اضطرابات النوم، التغير الحاد في المزاج، انخفاض الغريزة الجنسية، الشيخوخة المبكرة، قلة التركيز، تساقط الشعر والضمور فى العضلات. وعند ظهور هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب المختص حيث يكون العلاج فعالاً ومريحاً، خاصة وان طرق العلاج الجديدة أصبحت بسيطة وهي دهان يمسح على الجلد وقد يكون في ذلك أمل كبير لعلاج من يعانون من قلة التركيز وحدة المزاج وعدم القدرة على القيام بالواجبات الزوجية.

مقالات متعلقة