الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 14:01

الشاعر الطبعوني يحاضر في ثانوية أوريت عن الشاعرين الكبيرين زيّاد ودرويش

كل العرب-الناصرة
نُشر: 24/11/09 14:48,  حُتلن: 17:59

*  تفاعل الطلاب  مع أغنية "قطعن النصرويات مرج ابن عامر"

 * مفلح طبعوني شدد على إبراز العلاقة بين توفيق زيّاد والتراث الفلسطيني، وعلاقةومحمود درويش، بالمرأة كأم ورفيقة وإنسان ضمن فعاليات ثانوية أوريت لأسبوع التراث، حيث أقامت المدرسة زوايا خاصة لياسر عرفات، توفيق زيّاد، محمود درويش، مي زيّادة وناجي العلي وآخرين، وقد تضمّن الأسبوع جناحًا خاصًا بالأدوات التراثية المصحوبة بشرح شامل حولها. وكذلك الأغاني الشعبية من الزجل والمعنّى وغيرهما.
هذا وقد حاضر الشاعر مفلح طبعوني ممثلا عن مؤسسة توفيق زيّاد للثقافة الوطنية والإبداع عن الشاعرين الكبيرين توفيق زيّاد ومحمود درويش، على إبراز العلاقة بين الأوّل والتراث الفلسطيني، وعلاقة الثاني بالمرأة كأم ورفيقة وإنسان.

الفنان محمد بكري يجسد شخصية الراحل محمود درويش

قرأ الشاعر طبعوني قصيدة "عذّب الجمّال قلبي" مبينًا اعتماد زيّاد على التراث، وإبرازه له بعد تهذيبه وتفصيحه، مبرزًا المواقف الأصيلة والعِبَر التي كانت تُنقل للأجيال عبر هذا التراث الخالد. وتجدر الإشارة إلى تفاعل الطلاب الخاص مع أغنية "قطعن النصرويات مرج ابن عامر" حيث قرأ لهم الشاعر طبعوني القصيدة وكذلك قصيدة مرج ابن عامر حيث النصرويات الجآذر من حبالى وبنات بكر يقطعن المرج ويعملن ويسهرن حول النار، ويسردن الروايات الشعبية عن ثورة 36 حيث كانت النساء يبعن أساورهنّ وأغلى ما عندهنّ من أجل اقتناء السلاح للثورة.
وعن الشاعر محمود درويش ابتداءً من قصيدته "أحنّ إلى خبز أمي" مرورًا بـ"ريتا" وقصيدته المُهداة إلى فدوى طوقان، وصولا إلى "تعاليم حورية".
وقد شاركت الرفيقة نائلة زيّاد زوجة الشاعر توفيق زيّاد وعضو الهيئة الإدارية لمؤسسة توفيق زيّاد، محدّثة زيّاد الإنسان، وحثّت الطلاب على الخروج من اللامبالاة، والعمل من أجل حياة أفضل لشعبنا. 
 

مقالات متعلقة