الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 26 / يونيو 05:01

بحث قانون التسويات لميزانية 2008


نُشر: 23/08/07 07:27

عضو الكنيست نادية حلو: ميزانية الدوله المقترحه لعام 2008 تشكل ضربه قاضيه للنساء بشكل عام وربات البيوت والعاملات بشكل خاص


عقدت لجنة رفع مكانة المرأة جلسة خاصة برئاسة عضو الكنيست جدعون ساعار حول تداعيات ميزانية الدولة لعام 2008 وتأثيره على النساء بصورة عامة وربات البيوت والعاملات بأجر متدني بصورة خاصة.
شارك في الجلسة كل من النائبات نادية حلو وكوليت أفيطال من حزب العمل ولفيف من شخصيات وممثلات عن جمعيات نسائية .

وفي مشاركتها أعربت النائبة حلو عن استيائها وقلقها من قانون التسويات خاصة وأنه يضر ب 450  ألف امرأة حسبما نشر من قبل وزارة المالية, فمن بعض البنود المجحفة التابعة لهذا القانون هي فرض ضريبة صحة وتأمين وطني على ربات البيوت اللواتي لا يعملن  بمبلغ قيمته 138 شيكل شهريا ما يعادل تقريبا المبلغ المخصص لميزانية المولود الأول في العائلة الذي تبلغ  قيمته 148 شيكل شهريا مما يعني أن فرض الضرائب الجديدة على ربات البيوت يأتي على حساب مخصصات الأولاد ولمن لا يتلقين مخصصات أولاد ففرض الضريبة سيكون على حساب مخصصات أخرى.
كما وينص القانون على تاجيل المرحلة التاليه لرفع معاش الحد الادنى, حيث كان من المتوقع ان يصل الى 3835.18 شيكل في تاريخ 1.6.2007 وتم تاجيله لنهاية العام الحالي الامر الذي يعني ايضا المس بالنساء العاملات وخصوصاً اللواتي يتقاضين معاش الحد الادنى.

ضربه اخرى للنساء العاملات وفق اقتراح قانون التسويات لميزانية الدوله لعام 2008 تاجيل تنفيذ قانون شركات القوى العامله لعام 2011 علما ان نسبة 65% من النساء يعملن عن طريق شركات القوى العامله.
وذكرت عضو الكنيست نادية الحلو بان ميزانية الدوله المقترحه لعام 2008 تشكل ضربه قاضيه للنساء بشكل عام وربات البيوت والعاملات بشكل خاص.  وانها ستكثف جهودها للعمل في الكنيست ولجانها المختلفه من اجل تقليص المس بالنساء.

مقالات متعلقة