الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 22:02

الجيلوج سليم عباس يجزم لموقع العرب: لا تخافوا.. الهزة الأرضية لن تضرب بلادنا

علي مغربي مراسل
نُشر: 20/02/10 13:29,  حُتلن: 16:54

- الجيلوج سليم عباس لموقع العرب: 

* الهزات الارضية عبارة عن تصادم بين الصخور في القشرة الارضية

* هذه الدولة اصبح واجباً عليها ان تضع مواطنيها بحالة من الذعر والخوف 

* أؤكد ان هزات ارضية وزلازل لن تقع في بلادنا وكل ما أشيع عبارة عن اقاويل وتفاهة

* الميزانيات التي تخصص لتمارين الدفاع المدني عبارة عن تبذير للاموال ولو تم استغلالها في الابحاث العلمية في موضوع الزلازل والهزات الارضية لكان اجدى

*  لا يوجد جيلوجين في بلادنا عدا انا وشخص اخر من الوسط اليهودي، وحتى الان لم يخرج ليتحدث لوسائل الاعلام العبرية، اما الذين أثاروا الذعر بخصوص الهزة فهم مدعومين من شركة تأمين تدفع لهم حيث يقومون بالادعاء ان زلزالا مدمرا سيضرب البلاد

الزلازل او الهزات الارضية كلمة بتنا نسمعها على كل لسان واحد منا فصغيرنا قبل كبيرنا يتحدث عنها.  في الاونة الاخيرة ترددت هذه الكلمات في كافة الوسائل الاعلامية في البلاد محذرين من وقوع زلزال سيضرب البلاد ويقلبها رأساً على عقب، فبالامس القريب فقط قامت الدولة بالتعاون مع الجبهة الداخلية بتمرين قطري ضم كافة المؤسسات التعليمية في البلاد لتدريبهم على كيفية التصرف في حال وقوع هزة ارضية. ونظراً منا للمسؤولية التي تقع علينا كوسيلة اعلام عربية وكصحفيين مهنيين ارتأينا ان نقوم بالاستفسار اكثر عن هذا الامر والذي يثير حالة من الهلع لا بل الذعر بين اوساطنا لكي نبين لكم الحقائق.

 

ولهذا التقى مراسل موقع العرب مع الخبير في شؤون الزلازل والهزات الارضية الجيلوج سليم عباس حيث جرى الحوار التالي:

اولاً هل تعرفنا على ما هي الهزات الارضية بشكل عام؟
- الهزات الارضية هي عبارة عن تصادم بين الصخور في القشرة الارضية وبالتحديد القريبة من منطقة الماجما.

في الاونة الاخيرة بتنا نسمع ان هناك زلزال مدمر سيضرب البلاد ما مدى صحة هذا الكلام؟
- يجيب في ابتسامة خفيفة " هذه الاقاويل مجرد تفاهة ولا يوجد لها شيء من الصحة ففي هذه الدولة اصبح واجباً ان تضع مواطنيها بحالة من الذعر والخوف فعند انتهاء حرب يبدأون بالتحضير لحرب اخرى ويدخلون المواطنين لحالة من الذعر وعند عدم حدوث هذا الامر يقولون ان زلزال مدمر سيضرب البلاد.

اذاً هل تكذب هذه الاقاويل ؟
- انا افند هذه الاقاويل وأؤكد ان هزات ارضية وزلازل سوف لن تقع في بلادنا وكل هذه الاقاويل عبارة عن تفاهة.

في عام 1927 كان هناك زلزالا مدمرا في البلاد واصاب الشق السوري الافريقي، هل من الممكن ان تعود تلك الايامات؟؟
- قبل فترة وجيزة كنت القي بحاضرة في بيت للمسنين في مدينة شفاعمرو وهناك تحدث مسن من قرية الرينة عن تلك الايامات حيث قال انه بينما كان يحرث ارضه انشق قسم كبير منها واصبحث قطعة اعلى من اخرى بنسبة 30 الى 40 سم ، انا اؤكد لك ان تلك الايامات لن تعود في الفترة القريبة ولا حتى في الاعوام القادمة.

انا اعلم ان الدمار الناجم عن الزلزال يسببه الانسان وليس الزلزال بنفسه ماذا تقول في ذلك؟
- ان كلامك صحيح ان الذعر الذي يصاب به بني البشر اثناء الزلزال هو السبب الرئيسي في الدمار والقتل فنحن لا نضمن ردة فعل الانسان اثناء وقوع زلزال فمن الممكن ان يكون شخص في الطابق السابع او الثامن ومن هول الصدمة يلقي بنفسه من النافذة.

قبل عدة ايام قامت الجبهة الداخلية بتمرين قطري ضم كافة المؤسسات التعليمية في البلاد لتدريبهم على كيفية التعامل عند وقوع زلزال، ماذا تقول في ذلك؟
- الميزانيات التي تخصص لمثل هذه التمارين هي عبارة عن تبذير للاموال ولو تم استغلالها في الابحاث العلمية في موضوع الزلازل والهزات الارضية لكان اجدى وانفع مما سيعود بالفائدة على جميع المواطنين في البلاد.

هناك الكثير من الجيلوجين الذين يخرجون الى وسائل الاعلام ويقولون ان الزلزال قريب منا، ماذا ترد؟
- اؤكد لك بأن الجيلوجيين المختصين في علوم الزلازل هما اثنان في البلاد انا وشخص اخر من الوسط اليهودي، وحتى الان لم يخرج ليتحدث لوسائل الاعلام العبرية، اما الذين تتحدث عنهم ممكن ان تأتي شركة تأمين وتدفع لهم حيث يقومون بالادعاء ان زلزالا مدمرا سيضرب في البلاد.

ما علاقة شركات التأمين؟!
- شركات التأمين هدفها الاساسي هو الربح، فعندما يسمع المواطن عن زلزال مدمر يذهب الى شركة التأمين ليؤمن بيته ومسكنه خوفاً من التشرد.

هل تستطيع ان تعرف لنا كيف تحددون قوة الهزة الارضية حسب سلم ريختير؟
- الكثير يعتقد الهزة القوية ستكون 10 حسب سلم ريختر لكن هذا غير منطقي، نستطيع ان نقول ان من واحد الى 2.5 هزة خفيفة 2.5 الى 5 تعد وسطى ومن 5.5 الى 9 فهي قوية جداً ، وممكن ان تكون على اليابسة مدمرة جداً اما اذا كانت اعصار فسيحصل تسونامي مدمر.

كلمة اخيرة تقولها للقراء؟
- اؤكد لكم ان زلزالا قويا لن يكون في هذه الفترة ، وعلى العكس ان ايجابيات الشق السوري الافريقي من صالحنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
233253.56
BTC
0.51
CNY