الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 21:01

زعبي: النكبة ليست جزءاً من تاريخ الفلسطينيين فقط بل جزء من التاريخ الاسرائيلي

كل العرب
نُشر: 23/02/10 12:24,  حُتلن: 12:29

* زعبي: الاعتراف بالنكبة وبمعناها ومكانتها السياسيين ليس شأنا لمناهضي الصهيونية فقط أو للعرب فقط، بل هو شأن إنساني وتاريخ عام

ناقشت لجنة القانون، الدستور والقضاء اقتراح قانون لاعضاء الكنيست اليكس ميلر، حمد عمار، بنياه كيرشنباوم ودافيد روتيم، القاضي بمنع تمويل حكومي لأي مؤسسة تقوم بصرف ميزانية من ميزانيتها العادية بهدف تقويض الطابع اليهودي للدولة. ويعرف القانون بإسم "قانون النكبة"، اذ تم تقديمه بعد احياء الجماهير العربية لذكرى النكبة العام 2009.
وقالت النائبة حنين زعبي خلال نقاشها خطورة القانون وعنصريته القامعة لهوية الفلسطينيين، أن الاعتراف بالنكبة وبمعناها ومكانتها السياسيين ليس شأنا لمناهضي الصهيونية فقط أو للعرب فقط، بل هو شأن إنساني وتاريخ عام، وكل من يتعامل مع التاريخ أو يعترف به عليه أن يقف ويعترف بالنكبة وبأبعادها.

 حنين زعبي تطرح موضوع التمثيل الملائم للعرب وتشغيل المرأة العربية
حنين زعبي

وأضافت النائبة زعبي ان "النكبة ليست جزءاً من تاريخ الفلسطينيين فقط، بل أيضاً جزء من التاريخ الإسرائيلي، حتى ولو لم تكن جزءاً من الرواية التاريخية الصهيونية. الوقائع التاريخية والتاريخ الخاص بالنكبة هي هي الوقائع التاريخية والتاريخ الخاص بقيام الدولة اليهودية."

هوية الدولة وهوية المواطن
وحول التناقض بين هوية الدولة وهوية المواطن قالت النائبة زعبي أن "الدولة التي تضع تعريفها و"هويتها" في تناقض مع هوية وتاريخ جزء من مواطنيها، هي دولة تقوم بنفسها عملياً بسحب الشرعية الأخلاقية عن نفسها. وتوجهت إلى أعضاء اللجنة متسائلة: "أي نوع من الديمقراطية تلك التي تتعامل مع هويتي كخيانة؟ أي نوع من الديمقراطية تلك التي تعرف كل ممارسة وتعبير حر عن هويتي كخيانة؟ أي نوع من المساواة هذه، التي في لحظة تطبيقها تعتبر خروج عن القانون؟.... أنا لا أقوم "باستغلال" الديمقراطية، من أجل المس بأحد، أنا أقوم باستغلال الديمقراطية من أجل الوصول للمساواة الحقيقية، وهذا ليس استغلالاً للديمقراطية، بل إنه الطريقة الوحيدة لإعطائها معنى وقيمة".

لن ارحل
واختتمت قائلة، " لا تقولوا لي "ان لم تكوني راضية عن الوضع فارحلي من "هنا""، لأنه من حقي الطبيعي أن أكون راضية عن "هنا"، لأن "هنا" هذا هو وطني".
من الجدير بالذكر، أنه وحسب النقاش الذي جرى في لجنة القانون والدستور تستطيع المدارس القيام بنشاطات لإحياء ذكرى النكبة، خارج ساعات التعليم العادية، أو ضمن برامج لا منهجية يتم تغطيتها من صندوق خاص يجمع من الطلاب أو من لجنة أولياء الأمور. هذا وقد جرى التصويت بالقراءة الأولى على القانون الذي مر بأغلبية كبيرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243735.75
BTC
0.53
CNY