الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 26 / يونيو 08:01

حضور مميز في مسرحية الحرية


نُشر: 29/10/07 07:29

غصّت  قاعة مسرح الميدان في حيفا بالجمهور من حيفا وقضائها تلبيةً لدعوة الشّبيبة الشّيوعيّة في حيفا لحضور المسرحيديّة التّاريخيّة الرائعة "حرية" من تأليف وانتاج واخراج المسرحي د. ناظم محمّد شريدي وتمثيل الفنّان المُبدع إياد فرج شيتي.
افتتح العرض د. أنور جمّال شاكرًا الحضور الكريم لتلبيته الدّعوة لحضور المسرحيديّة ومهنّئًا المربّي اسكندر عمل لتولّيه منصب نائب رئيس بلدية حيفا عن جبهة حيفا الديمقراطية. وبأسمه وبأسم الشبيبة الشيوعية في حيفا شكر كل من ساهم في دعم وانجاح هذا العمل خاصّة صحيفة الاتحاد ومؤسّسة العربي للدّعاية والتّسويق، مطعم سنديان، الكترو ريم، مخبز جرايسي، ملحمة وسام و جورمي ديل م.ض.



مسرحيدية، مونودراما، "حرية"، سُمّيت بهذا الاسم تيمّنًا باسم ابنة المناضل محمّد شريدي والتي ولدت حين كان في غياهب السجون الأسرائيلية، لطموحه وأمله بالحريّة.
المسرحيدية تجسد تاريخ المسيرة النضالية التي مر بها المناضل محمد يوسف الشريدي منذ أن انخرط في شبابه بصفوف الثوار الفلسطينيين الذين قاوموا الأنتداب البريطاني مع القائد والشّيخ المجاهد عز الدين القسام عام 1936، وانضمامه لاحقا بفصائل الثورة بأم الفحم, واللجون الى جانب ثوار كفر قرع, ووادي عارة وبناء أول خلية حزبية للحزب الشيوعي في ام الفحم، بعد النّكبة، حيث عانت حينها امّ الفحم من الحصار الدائم والمعارك العدوانيّة الدامية ومصادرة الأراضي والتّجويع بهدف التّركيع.
قام بدور المناضل محمّد شريدي في هذه المسرحيدية الممثل الحيفاوي القدير اياد شيتي الذي جسّد قرابة 25 شخصية، حيث أدّى دوره بتألّق سامي وكفاءة وجدارة عاليتين نالت إعجاب الحضور بامتياز.



وفي حديث مع المخرج د. ناظم شريدي قال: أن الهدف من المسرحيديّة هو التذكير لمن نسى أو تناسى التاريخ النضالي للحزب الشيوعي في تلك الأوقات العصيبة والصّعبة حين كان للموقف ثمن باهظ من سجن وفصل ونفي .....وتعريف الأجيال الصاعدة والنّاشئة بالرّصيد النضالي  والكفاحي لحزبنا الشّيوعي والحفاظ على الذاكرة الجماعية لشعبنا الفلسطيني وتذكير المآسي التي عانى شعبنا منها بدءًا بالحكم العثماني  لوطننا مرورا بالمنافي والسجون البريطانيّة خلال احتلالهم لبلدنا وصولا بنكبة فلسطين وبعدها ملاحقة الشيوعيين وزجهم  في المنافي والسجون في فترة الحكم العسكري ومنهم كان رفيقنا المناضل محمد شريدي الّذي دفع ثمن مواقفه وفكره ثماني سنوات ونصف السنة في السجون والزنازين الأسرائيلية.
وعقبت الرفيقة علا عويضة سكرتيرة الشبيبة الشيوعية:  "نحن، أعضاء الشبية الشيوعية، نعي جيدا بأن النضال السياسي لا يكون فقط بالتظاهرات، المظاهرات، الإضراب أو إحياء ذكرى مجزرة معينة. فالتثقيف بجميع أشكاله نوع من النضال، وقد يكون الفن نوعا من النضال، كما هو الحال بالنسبة لمسرحية "حرية". لذلك دعت الشبيبة الشيوعية وجنَّدت كادرها لحضور هذا العرض.


إن مسرحية "حرية" بمثابة بطاقة تعريف بالمناضل الرفيق محمد شريدي؛ محمد شريدي لاجىء من قرية اللجون المهجرة، وهو من الثوار البارزين في ام الفحم، كان من الذين أعلنوا الثورة في ام الفحم واللجون ووادي عارة ضد الانتداب البريطاني والهجرة الصهيونية إلى فلسطين. ناضل الرفيق محمد شريدي في صفوف الحزب الشيوعي ضد الاضطهاد والتمييز وضد الحكم العسكري، فاعتُقل وسُجن أكثر من ثماني سنوات.
إن بطاقة التعريف هذه بطاقة رمزية، حيث تُعرِّفنا بالمناضل محمد شريدي من جهة، وتُطلِعُنا على مسيرة وتاريخ شعب ناضل في أرضه ودخل السجون العسكرية من جهة أخرى، وذلك من خلال ذكر أسماء عديدة من رفاقنا الذين ناضلوا ضد سياسة الحكومات المتعاقبة في إسرائيل، منهم: توفيق طوبي وماير فلنر.
إن هذه الأمور مجتمعة تُحدِّد رسالة هذه المسرحية، وهذا أمر ضروري لنا كشبيبة تعمل على تغذية فكرها.
وتجدر الإشارة إلى أن مسرحية "حرية" هي مونودراما (تمثيل شخص واحد)، قام بالدور الممثل إياد شيتي فعرض أكثر من عشرين شخصية بشكل ناجح وأتقن اللهجات. كما أن الديكور كان بسيطا ورمزيا عَبَّر عن رغبة كل مناضل في العمل والنضال من أجل الحرية والحياة.
وكيف لنا أن ننسى المقاطع الموسيقية المختلفة والأناشيد التي كانت تُشكِّل خلفية للعرض في بعض الأحيان؟! لقد سمعنا أناشيد مثل: "من سجن عكا طلعت جنازة"، "يا شعوب الشرق"، إضافة إلى المقاطع الموسيقية المختلفة. كما برز الممثل إياد شيتي بالعزف على آلة "الهيرمونيكا" لحن النشيد "يا ظلام السجن". فهذه الأناشيد تدخل ضمن التوعية السياسية، ونحن في الشبيبة الشيوعية نعمل على ترسيخها في ذهن الشبيبة، وبدأنا منذ فترة بتعليمها، بشكل خاص، لأبناء الكادحين."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.74
GBP
231067.22
BTC
0.52
CNY