الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 06:01

دراسة:التفاح لا يساهم في تنظيف الأسنان

كل العرب
نُشر: 07/06/10 11:56,  حُتلن: 15:00

* المياه لا يمكن لها في أي حال من الأحوال إزالة البكتريا من النسيج الصلب للأسنان

* صرف الأموال على المعاجين الغالبية أكثر مما ضروري لا يساعد على زيادة فعالية عملية التنظيف

نبهت دراسة صحية تشيكية حديثة إلى أن هناك بعض الأفكار الخاطئة سائدة لدى العديد من الناس عن تنظيف الأسنان وصحة الفم منها الاعتقاد بان نزيف اللثة وتسوس الأسنان وراثيان وان الحاجة ضرورية لتنظيف الأسنان بعد كل عملية تناول للطعام أو الاعتقاد أن فرشاة الأسنان القاسية هي أكثر فعالية من الطرية أو الاعتقاد بان التفاح ينظف الأسنان .
وأكدت طبيبة صحة الفم بان الإشكالات التي تظهر في اللثة والأسنان ليست وراثية كما يظن الكثير من الناس مشددة على أن نزيف اللثة وتسوس الأسنان يحدثان نتيجة لبكتريا تصيب النسيج الصلب للأسنان الذي لا يتم تنظيفه بشكل جيد أما السبب في إصابة بعض أفراد العائلات بهذه الإشكالات بشكل مشابه فيعود حسب رأيها للعادات المتبعة في الأكل وتنظيف الفم التي تنتقل عمليا من جيل إلى جيل.

 
صورة توضيحية

 ونصحت الدراسة بعدم استخدام فرشاة الأسنان الصلبة الأوتار لأنها تؤدي فقط إلى التعود بشكل سيئ على الضغط بقوة على الأسنان وبشكل أكثر مما هو ضروري كما أن تنظيف الأسنان بمثل هذا النوع ليس فعالا ويمكن أن يؤدي إلى إلحاق الأذى بالأسنان. وأكدت أن استخدام المياه الخاصة بتنظيف الفم هو أمر عبثي لان هذه المياه لا يمكن لها في أي حال من الأحوال إزالة البكتريا من النسيج الصلب للأسنان لكن يمكن لها أن تنعش نفس الإنسان. وبشأن معاجين الأسنان نصحت بعدم صرف الأموال على المعاجين الغالبية أكثر مما ضروري لان المعاجين لا تساعد على زيادة فعالية عملية التنظيف إذا كان يتم إتباع أسلوب غير صحيح في التنظيف لكن معجون الأسنان يساهم وبشكل رئيسي في تحسين وضع النسيج الصلب بالنظر لكونه يحتوي على مادة الفلوريد .

مقالات متعلقة