الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

لبنان يسمح للسفينة جوليا بالإبحار نحو قبرص.. ومصير السفينة مريم لا يزال مجهولاً

كل العرب
نُشر: 21/06/10 22:21,  حُتلن: 08:40

- غازي العريضي:

* لبنان وإسرائيل في حالة حرب ولم تذهب في حياتها باخرة من لبنان إلى إسرائيل

* منظمو رحلة السفينة التي تحمل اسم "جوليا" كانوا قد طلبوا الإذن بالإبحار إلى قبرص

* القيمون على الرحلة طلبوا مني إذنا بالإبحار إلى قبرص وسمحت لهم بذلك، الآن ماذا يقرر القبارصة لا أعرف قد لا تسمح لهم قبرص بالإبحار إلى غزة لا أدري

أعطى وزير النقل والأشغال العامة اللبناني غازي العريضي الإذن لسفينة مساعدات متجهة إلى غزة بالإبحار إلى قبرص، "لأن حالة الحرب بين لبنان وإسرائيل تمنع السفينة من الإبحار مباشرة إلى غزة". وقال العريضي أن منظمي رحلة السفينة التي تحمل اسم "جوليا" كانوا قد طلبوا الإذن بالإبحار إلى قبرص وأن السفينة ترسو الآن في ميناء مدينة طرابلس الشمالية. وتابع "لبنان وإسرائيل في حالة حرب ولم تذهب في حياتها باخرة من لبنان إلى إسرائيل" وكان قد أشار في وقت سابق إلى أن السفينة مسجلة في باريس وعلى متنها لبنانيون وأجانب.

 
صورة توضيحية

الإبحار الى قبرص
وأضاف "القيمون على الرحلة طلبوا مني إذنا بالإبحار إلى قبرص وسمحت لهم بذلك. الآن ماذا يقرر القبارصة لا أعرف قد لا تسمح لهم قبرص بالإبحار إلى غزة لا أدري".
ومضى يقول "لم أتلق أي ضغط (لمنع السفينة من الإقلاع مباشرة إلى غزة) ولا أخضع لأي ضغوط لا اليوم ولا غدا. الموقف الذي اتخذته هو الموقف المسؤول الذي يمليه عليه واجبي". وقال وزير النقل "بكل لحظة أتوقع أن تعمل إسرائيل شيئا بسفينة أو من بدون سفينة لا أحد يطمئن للنوايا الإسرائيلية إسرائيل دولة مارقة دولة عدوانية وقد نتوقع منها أي شيء".

الإعلان عن سفينة أخرى

وتم الإعلان في بيروت عن سفينة أخرى تستعد للإقلاع إلى غزة وتقل نحو 50 امرأة لبنانية وأجنبية ومساعدات طبية ويطلق على الرحلة اسم "مريم" لكن العريضي قال "هناك سفينة واحدة طلبت الإذن إلى قبرص وليس سفينتين". وأكد المتحدث باسم الرحلة ثائر غندور، أن السفينة "جوليا" ستبحر خلال أيام، لكنه لم يحدد موعدا لأسباب أمنية مضيفا أنها تحمل الاسمنت ومواد طبية ولعب أطفال.
وكانت إسرائيل أبلغت الأمم المتحدة يوم الجمعة بأنها تحتفظ بحقها في استخدام "كل الوسائل اللازمة" لوقف السفن التي قالت إنها تعتزم الإبحار من لبنان لنقل مساعدات إلى قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل.

الإعتراض لأسطول بحري من 6 سفن
وأعلنت إسرائيل أنها ستخفف حصارها البري لقطاع غزة الذي تديره حركة حماس، بعد أن تفجر غضب دولي إثر اعتراض البحرية الإسرائيلية أسطولا بحريا مؤلفا من ست سفن كان يحمل مساعدات إلى غزة في 31 مايو( أيار) مما أدى إلى مقتل تسعة نشطاء على متن الأسطول.
وفي رسالة إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ولمجلس الأمن الدولي قالت السفيرة الإسرائيلية جابريلا شاليف إنه يبدو أن عددا صغيرا من السفن يعتزم الإبحار من لبنان وأنه على الرغم من إعلان المنظمين أنهم يرغبون في نقل مساعدات إلى غزة فإن "الطبيعة الحقيقية لأعمالهم مازالت محل شك". وأضافت أن هناك "صلة محتملة" بحزب الله اللبناني الذي دعا زعيمه حسن نصر الله اللبنانيين إلى المشاركة في مثل هذه الأساطيل.

تشييد الخطوات الإنسانية
لكن غندور قال "لا علاقة لنا بحزب الله لا من قريب ولا من بعيد" معتبرا "أن اتهامنا بأننا من حزب الله هو محاولة إسرائيلية لإهدار دمنا".
وكان حزب الله قال في بيان "إننا في حزب الله اذ نشيد بكل الخطوات الإنسانية الهادفة إلى كسر الحصار نؤكد أن حزب الله وإيماناً منه بأن نجاح التحرك وسلامته مرهون بأن يكون تحركا مدنيا وشعبيا لذلك قرر منذ البداية أن يبقى بعيدا عن هذا التحرك الإنساني سواء على مستوى التنسيق أو الدعم اللوجستي أو المشاركة البشرية ليس بخلا وإنما حرصا وتفويتا على العدو فرصة اتخاذ أي ذريعة للاعتداء على المشاركين بهذا التحرك لذا اقتضى التنويه والتوضيح".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244247.84
BTC
0.53
CNY