الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 28 / سبتمبر 22:02

كفى تعقد اجتماعا بخصوص شركة الجباية ملغام بحضور العشرات

كل العرب
نُشر: 28/09/10 22:01,  حُتلن: 11:04

تسعيرة البلاغ في مدن مجاورة تصل 50 شيكل، بينما في مدينة رهط تصل التكلفة إلى 105 شيكل

عند وصول المواطن لدفع ثمن المياه يطلب منه أولا دفع رسوم شركة الجباية ولا يقبل منه ثمن المياه إلا إذا دفع رسوم الجباية نقدا

بحضور العشرات من مواطني رهط المتظلمين والمتضررين والمستاءين من شركة الجباية " ملغام" أقام مركز إنصاف لحقوق المواطن في " كفى " اجتماعا تشاوري بحثت خلاله شكاوى المواطنين حول تصرفات و تجاوزات شركة الجباية في رهط.

كما وأطلقت " كفى " حملة توقيعات مطالبة من خلالها رئيس بلدية رهط بإنهاء عمل شركة الجباية.افتتح الاجتماع الشيخ إبراهيم الحسنات مدير " كفى " وعريف الاجتماع بكلمة ترحيبي حيى من خلالها الحضور وشكرهم على تلبية نداء الواجب واستعدادهم لعدم الاستسلام ولتوحيد الصف والكلمة من اجل ذود ودحر الظلم عن المواطن الرهطاوي وعدم قهره والتضييق علية من قبل شركة الجباية.

أهم الشكاوى التي يعاني منها المواطن:
تسعيرة البلاغ في مدن مجاورة تصل 50 شيكل، بينما في مدينة رهط تصل التكلفة إلى 105 شيكل. قانونية سريان مفعول الرسالة يجب أن يستلمها احد سكان البيت ويكون في جيله 18 كحد أدنى. فالشركة تقوم برميها وفي بعض الأحيان كان المرسل يزور توقيع المواطن. تجريم المواطن والمعاملة معه وكأنه مجرم ذو أسبقيات ومدين آلاف الشواقل "مخالف قانون"، لأنه تأخر عن دفعة واحدة فقط. دائرة الإجراء والتنفيذ تأتي إلى المدين وتطالبه أولا بثمن إجرائها ويتراوح ما بين 1067شيكل إلى 1500 شيكل، قبل البت في إجراءات الاستحقاق.

قانونية فصل المياه
قانونية فصل المياه عن البيت "قطع المياه"، حسب القانون لا يمكن لأي جهة أن يبقى أصحاب البيت بلا مياه في أيام الجمعة والسبت. حسب القانون باستطاعة الشركة حجز حساب المستحقين بعد 15يوما من تسليمه رسالة التحذير لكن شركة " מלג"ם"، تقوم بحجوزات بعد يومين أو أربعة من تسليم الرسالة.الدفع مسبقا ونقدا، عند وصول المواطن لدفع ثمن المياه يطلب منه أولا دفع رسوم شركة الجباية ولا يقبل منه ثمن المياه إلا إذا دفع رسوم الجباية نقدا.

 عشرات الشكاوى
طريقة الدفع، في حال أراد المواطن دفع ديونه بطريقة "بطاقة إعتماد"، يطلب منه الدفع فقط بدفعة واحدة، مقارنة بمناطق مجاورة يعطى لمواطنيها بالدفع بعدة أقساط مريحة. فترة صلاحيّة عداد المياه ما يقارب 5 سنوات وبعد 5 سنوات هنالك أكثر من احتمال بان يحدث تشويش في العداد. قانونيا يجب على السلطة المحلية تغيير عداد المياه كل 5 سنوات. هنالك عشرات الشكاوى في عدد أكواب المياه والفارق كبير بين الفاتورة والعداد، من يأتي لقسم الجباية ويطالبهم بالتصحيح يقومون بذلك ومن لم يعرف يقرأ أو غافل فيأكلها على جلده.
تسعيرة عداد المياه لخط جديد ثاني في البيت في مناطق مجاورة 150شيكل، في رهط 1950شيكل.

وتطرق الحسنات في كلمته إلى الذين يسرقون المياه حيث اسماهم بالمتطفلين ووصفهم " بحثالة المجتمع " خاطبهم قائلا اتقوا الله في أنفسكم وأبنائكم ونسائكم ولا تجرعوهم ماء حميما تصديقا لقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم " لا يدخل الجنة جسد غذي بالحرام " وإننا نعلم جميع طرقكم الخبيثة لسرقة المياه فهي عدة، فلا تظنوا بسرقتكم هذه أنكم "تشربون" تسرقون من الدولة لا بل أن ثمن ما تسرقون من المياه يقع على كاهل جيرانكم وأبناء مدينتكم لان شركة المياه مكوروت لا تحاسب كل مواطن بمفرده بل تحاسب المدينة ككل. فإن أردنا العيش بكرامة ورفاهية في مدينة مزدهرة ونمشي على شوارع نظيفة ومنارة ونحظى بجميع حقوقنا من إدارة بلديتنا يجب علينا تسديد ديوننا من أثمان مياه الشرب وضرائب الارنونا وان لا نماطل في تسديد هذه الديون.

شركة الجباية تعامل الواطن بعدم احترام 
وأضاف الحسنات:  كل ما ذكر سابقا من سرقة للمياه وعدم تسديد المواطن لديونه لا يعطي الحق أو الشرعية لعصابة شركة الجباية بان تعيث في بلدنا الآمن الرعب والفساد وان تبتز المواطن وترهبه وتتصرف بعدم مسؤولية أثناء وصولها لبيت المواطن المدين، وان تتعامل مع المواطن بعدم احترام عند وصوله لمكتب الجباية لسداد ديونه وباستفزاز. فالفرصة ما زالت قائمة أمام إدارة البلدية بإصلاح هذا الخلل، وانصحها بعدم تجاهل المواطن والإصغاء لشكاوى المواطنين وعدم تجاهلها، فان أرادوا فبإمكانهم التجوال في المدينة والاستماع بأنفسهم إلى استياء المواطنين وانين آهاتهم.

سياسة شركة الجباية التعسفية
واختتم الحسنات :- انه من الخزي والعار أن الأحزاب والحركات السياسية تغازل المواطن بأحلى الكلام وباعذب العبارات حتى يخيل لك أنها صادقة أو مهتمة بمصلحة المواطن وتكاد أن تسجد له قبل الانتخابات لكي تنال رضاه وصوته وألان ها هي تغرز رأسها عميقا في التراب وتترك المواطن يجابه الظلم المؤسساتي وحيدا ولا تبالي لما يعانيه من ضيق وضنك جراء سياسة شركة الجباية التعسفية. 
 












مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.17
EUR
4.99
GBP
245229.79
BTC
0.53
CNY