الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 01:01

صرصور:اليهود لم يتعلموا الدرس من تاريخ ثلاثة آلاف عام ونعاني العقلية الاسرائيلية

كل العرب
نُشر: 16/10/10 11:41,  حُتلن: 12:03

- الشيخ إبراهيم صرصور :

من الواضح للعيان أن الغالبية الساحقة من اليهود لم يتعلموا من تجربة تاريخية طويلة امتدت لثلاثة آلاف عام

من ينظر في عمق المشهد الإسرائيلي في الماضي السحيق والحاضر الماثل – ما هي إلا أعراض لمرض خبيث تعاني منه العقلية الإسرائيلية

لم يُبْدِ الشيخ إبراهيم صرصور استغرابا من نتائج استطلاع للرأي نشر في ملحق صحيفة ( يديعوت أحرونوت ) الجمعة ، والذي يشير إلى أن أكثرية الإسرائيليين يؤيدون التعديل الجديد لقانون المواطنة والذي يشترط الحصول على الجنسية الإسرائيلية بإعلان الولاء لإسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية ، كما ويؤيدون تضييق مساحة حرية التعبير عن الرأي ، إضافة إلى معارضة ثلث المستطلَعين منح ( غير اليهود ) حق التصويت .



وقال : " من الواضح للعيان أن الغالبية الساحقة من اليهود لم يتعلموا من تجربة تاريخية طويلة امتدت لثلاثة آلاف عام ، والتي واجهوا خلالها صورا من الاضطهاد من المفروض أن يستدعي عقلاءهم إلى النظر في أسبابه رغم القناعة التامة في أنه ما من مبرر مطلقا لجريمة ضد الإنسانية مهما كانت الأسباب . التوراة قبل التاريخ وهي لائحة الاتهام الأكبر والأخطر ضد الإسرائيليين ، تشكل المصدر الأول لتشخيص أمراض هذا المجتمع .

وحشية ضد الشعب الفلسطيني
لا يوجد فصل من فصولها إلا ويشير إلى السلوك الأعوج الذي صبغ تصرفاتهم ، مما عرضهم لأنواع العقاب الرباني كما جاء في التوراة التي لا يستطيعون إنكارها ، ولم ينج من قسوتهم احد حتى الأنبياء والمرسلون والصالحون منهم . فلما نجحوا بعد قرون من إقامة دولتهم ظلوا على انحرافهم ، وزادوا عليه قسوة ووحشية يمارسونها يوميا ضد الشعب الفلسطيني المضطهد والمظلوم وضد الأمة العربية والإسلامية من حولهم ، مارسوا مثيلها في تاريخهم ضد أنفسهم ومارستها الأمم على اختلافها ضدهم لذات الأسباب والدوافع ، وكأن الإسرائيليين لا يتعلمون من دروس التاريخ ولا من نتائجه ، ولا يصغون إلى تحذيره ووعيده وناقوسه ".

تصاعد التطرف القومي
وأضاف : " إن دعم 63% من المستَطلَعين لشرعية إضافة الكلمات ( كدولة يهودية وديمقراطية ) على تصريح الولاء لمن هم من ( غير اليهود ) ، وتأييد 52% لتقييد حرية التعبير عن الرأي عندما تكون هناك خشية من المس بالمصالح غير الأمنية للدولة ، وتأييد 37% لحرمان غير اليهود من حق التصويت ، وإجابة 64% باحتمال نشوء نظام فاشي مقلق في إسرائيل ، وإجابة 53% من المستطلعين من المهاجرين الجدد بتفضيلهم زعيما قويا قادرا على اتخاذ القرارات لوحده ( دكتاتورية واستبداد ) ، إضافة إلى وصف أكثر المستطلعين قيادات إسرائيلية بارزة بأنها تساهم في تصاعد التطرف القومي : أفيغدور ليبرمان 60% ، وإيلي يشاي 40% ، وبنيامين نتانياهو 30% ، وإيهود باراك 24%، وغدعون ساعار 16%، كلها تشير إلى أن المجتمع الإسرائيلي يعاني من أزمات في التفكير والسلوك ستكون له انعكاساته المدمرة عليه أولا قبل غيره ".

العقلية الإسرائيلية
وأكد على أن: " المسألة كما يبدو لم تعد تعثرا في المفاوضات !!!  ، أو اختلافا حول الاستيطان !! أو القدس !! أو اللاجئين !! أو الحدود !! أو الأمن أو يهودية الدولة !!، فكل تلك الدعاوي - في الحقيقة لمن ينظر في عمق المشهد الإسرائيلي في الماضي السحيق والحاضر الماثل – ما هي إلا أعراض لمرض خبيث تعاني منه العقلية الإسرائيلية ، تجعل من تعايش المجتمع الإسرائيلي السلمي مع المحيط أمرا مستحيلا . وعليه فلا أستطيع إلا أن أوافق وزميلي الدكتور احمد الطيبي على الحاجة الملحة لأطباء نفسيين محترفين من اجل علاج قادة إسرائيل اليوم ، وأزيد عليه سؤالا : ما ذنبنا نحن فيما تعاني منه العقلية الإسرائيلية ، ولماذا يجب أن نتحمل نتائجها الكارثية ، وهل فكر الإسرائيليون في احتمال انقلاب الصورة يوما في غير صالحهم ، ولماذا لا يستخلصون العبر من تاريخهم مرة وللأبد ، فيسجلون بذلك تاريخا يجعلهم جزءا مِنْ ، بدل أن يكونوا طيرا يصيح خارج السرب ، أو قل ( غنمة قاصية !! ) لا شك سيأكلها الذئب " . 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.62
GBP
231585.80
BTC
0.51
CNY