الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 22 / سبتمبر 17:01

الصانع يطرح على جدول أعمال الكنيست قضايا التعليم في الوسط العربي بالجنوب

كل العرب -الناصرة
نُشر: 23/12/10 13:24,  حُتلن: 14:34

 طلب الصانع:

 يوجد اكتظاظ كبير في الصفوف وهذا يؤثر تأثير سلبي على نتائج التحصيل العلمي لدى الطلاب


الأولاد في الوسط العربي بالجنوب الذين يتعلمون في البساتين للجيل الغض تصل نسبتهم ل 30 بالمئة فقط، في حين تصل نسبة الأولاد العامة في الدولة ل 90 بالمئة


جدعون ساعر وزير التربية والتعليم:

هناك تحسين ملحوظ في كل ما يتعلق بالتعليم بالوسط العربي في الجنوب ونحن نعمل على تحسين التعليم بالوسط العربي للأفضل في جميع المجالات

طرح النائب طلب الصانع رئيس الحزب الديمقراطي العربي على جدول أعمال الكنيست قضايا تعليم الوسط العربي بالجنوب، وعلى وجه التحديد البنية التحتية للمدارس, التحصيل العلمي في مستحقي شهادات البجروت, النقص الحاد في المستشارين التربويين، الاكتظاظ في الصفوف, وكذلك المحفزات المالية للمعلمين وإدخال برنامج أفق جديد بالمدارس العربية في النقب وقضية خطورة سفريات الطلاب, وتأهيل كادر المعلمين في الجامعات والكليات الأكاديمية لبعض المواضيع الأساسية.

الكنيست تصادق بالإجماع على مشروع قانون تقدم به النائب طلب الصانع
النائب طلب الصانع

 وأكد النائب طلب الصانع أمام هيئة الكنيست وللوزير جدعون ساعر بأنه يجب زيادة الميزانيات للتعليم والاستثمار فيه, كما وأوضح النائب الصانع للوزير ساعر بأنه يوجد اكتظاظ كبير في الصفوف وهذا يؤثر تأثير سلبي على نتائج التحصيل العلمي لدى الطلاب. كما وطرح النائب الصانع قضية البنية التحتية وخاصة عدم ربط جميع المدارس بشبكة الكهرباء ومد شوارع معبده تصل إليها. وسأل النائب الصانع الوزير ساعر هل يعقل ان تقوم وزارة المعارف ببناء مدرسة يتعلم فيها الف طالب ولا يوجد شارع معبد يصل اليها؟؟.

السياسة والتعليم
وأضاف النائب الصانع بان الأولاد في الوسط العربي بالجنوب الذين يتعلمون في البساتين للجيل الغض تصل نسبتهم ل 30 بالمئة فقط, في حين تصل نسبة الأولاد العامة في الدولة ل 90 بالمئة!!. وأضاف النائب الصانع هذا نابع من سياسة عنصرية غير مفهومة عندما يرفضون عدم بناء بساتين, وأضاف الصانع موجه الحديث للوزير ساعر انا أريد ان افصل بين السياسة والتعليم لانه يوجد طلاب ويجب فتح مؤسسات تربوية خاصة في القرى غير المعترف بها.

قضية المعلمين
كما وطرح النائب الصانع على الوزير قضية المعلمين الذين يأتون من الشمال وخصوصاً قضية استئجار البيوت والأسعار المرتفعة والسفريات, وطالب النائب الصانع الاهتمام بهذا الجانب وإعطاء محفزات مالية لهؤلاء المعلمين, كما وطرح النائب الصانع النقص الحاد في المستشارين التربويين والمدارس للتربية الخاصة. وفي نهاية طرحه للموضوع أكد النائب طلب الصانع للوزير بانه يجب وضع قضية التعليم بسلم الأولويات.

تحسين ملحوظ
ورد وزير التربية والتعليم جدعون ساعر قائلاً: هناك تحسين ملحوظ في كل ما يتعلق بالتعليم بالوسط العربي في الجنوب ونحن نعمل على تحسين التعليم بالوسط العربي للأفضل في جميع المجالات, وأضاف بان خلال السنوات الثلاث الأخيرة قامت وزارة التربية والتعليم ببناء 15 مدرسة في النقب, كذلك قمنا بافتتاح مدرستين جديدتين للتعليم الخاص, وأضاف الوزير ساعر بخصوص المعلمين فإننا نرى اهمية باعداد المعلمين في مواضيع الانجليزي والرياضيات واللغة العربية في المدارس فوق الابتدائية, اما بخصوص المعلمين الذين يأتون من الشمال فأننا نعطي منح وهبات سكنية وقد تلقينا موافقة من وزارة المالية بان المبلغ سيكون 550 شيكل, وهذا لا يكفي, كذلك نقابة المعلمين لها تحفظات على هذه القضية. كما واكد الوزير ساعر بانه تمت الموافقة على تأهيل المعلمين والمستشارين التربويين ونحن بصدد فتح مسار بجامعة بئر السبع لان النقص كبير.

مشاكل في البنية التحتية
كما واقر الوزير بان هناك مشاكل في البنية التحتية وهي معروفة لدينا وهذه القضية من بين المشاكل التي نهتم بحلها, اما بخصوص مشروع أفق جديد فقال الوزير ساعر بانه 93 بالمئة من المدارس الابتدائية في الدولة انضمت لهذا المشروع وكل المدارس الابتدائية في الوسط العربي بالجنوب مشتركة في مشروع افق جديد. وأكد الوزير ساعر في نهاية رده على اقتراح النائب الصانع بانه سيولى هذه القضايا اهتماماً خاصاً من اجل حلها, وان الهدف الذي وضعه نصب عينه ان تكون مساواة مطلقة لجميع الأولاد في مجال التربية والتعليم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.23
EUR
5.04
GBP
237517.05
BTC
0.54
CNY