الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 17:02

البابا شنودة: حركات سياسية اندست بمظاهرات الأقباط لتحقيق مصالح خاصة

العـرب وصحيفة كل
نُشر: 04/01/11 18:01,  حُتلن: 09:43

البابا شنودة:


تظاهرات كثيرة قد حدثت وفي مجموعها ليست من الأقباط فقط

الكثير قد ركبوا الموجة ودخلوا باسم التعاطف مع أحداث الإسكندرية وهم بعيدون كل البعد عن المشكلة

هتافات البعض تجاوزت كل أدب وكل قيم بأمور لا يمكن أن نرضاها ولا يمكن أن تصدر أيضا عن مسيحي أو مسلم يتمسك بالقيم والخلق الكريم

رأينا هذا بأنفسنا وبعضهم حاول استخدام العنف وليس هذا بأسلوبنا إطلاقا، ولكن كما أقول فإن عناصر تكلمت باسم الأقباط وهم بعيدون عن الأقباط وقيمهم وأساليبهم ولكننا لا نوافق على التجاوزات التي حدثت

اتهم البابا شنودة، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر "عناصر وهيئات سياسية (لم يسمها) لها اتجاهات خاصة" بالاندساس في مظاهرات الاقباط لتحقيق مصالح خاصة. وقال شنودة، للتلفزيون المصري مساء الإثنين، إن "تظاهرات كثيرة قد حدثت وفي مجموعها ليست من الأقباط فقط، لأن الكثير قد ركبوا الموجة ودخلوا باسم التعاطف مع أحداث الإسكندرية وهم بعيدون كل البعد عن المشكلة". وأضاف "إن هتافات البعض تجاوزت كل أدب وكل قيم بأمور لا يمكن أن نرضاها ولا يمكن أن تصدر أيضا عن مسيحي أو مسلم يتمسك بالقيم والخلق الكريم". وقال "رأينا هذا بأنفسنا وبعضهم حاول استخدام العنف وليس هذا بأسلوبنا إطلاقا، ولكن كما أقول فإن عناصر تكلمت باسم الأقباط وهم بعيدون عن الأقباط وقيمهم وأساليبهم ولكننا لا نوافق على التجاوزات التي حدثت".



التحكم في العقل
وأضاف البابا شنودة أن "عناصر اندست وتكلمت باسم الأقباط وهم بعيدون عن قيمنا ونحن لا نوافق على التجاوزات التي وقعت". وقال شنودة إن الإنسان في ثورته تقوده الأعصاب لا العقل، والأعصاب تمنع العقل من التصرف وتبقى المسيطرة على الموقف، ومن السهل أن تخطىء الأعصاب إذا غاب العقل. ودعا البابا شنودة الجميع إلى التحكم عقليا فيما يفعلونه، وأن يحسبوا رد الفعل، فربما يخسر الإنسان القضية التي يغضب من أجلها بأسلوبه الغاضب في التعبير. وقال شنودة "كلنا نغضب في مواجهة ما يحدث من شرور، لكننا نحسب حسابا لما نفعله وردود الفعل عليه، وهكذا تتدخل الحكمة". وأضاف أنه لا يقصد بكلامه كبت المشاعر، لكنه يدعو إلى ضبط المشاعر حتى لا نقع في الخطأ.

مظاهرات حاشدة
وكان آلاف المصريين نظموا، خلال الأيام الثلاثة الماضية، مظاهرات حاشدة احتجاجا على التفجير الذي استهدف كنيسة القديسين بالإسكندرية عشية الاحتفال برأس السنة الميلادية وأسفر عن مصرع 22 قبطيا وإصابة نحو 100 آخرين. وحفلت هذه المظاهرات بمشاركة العديد من القوى الوطنية والحركات السياسية. كما تظاهر الاثنين المئات من طلاب جامعة الازهر، الذين ينتمي بعضهم لجماعة الإخوان المسلمين. ويرى مراقبون أن جماعة الإخوان المسلمين المعارضة، التي تتمتع بشعبية كبيرة في الاسكندرية، ساهمت في إثارة التوترات في المدينة، بخاصة في الوقت الذي سبق الانتخابات البرلمانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.70
GBP
251598.85
BTC
0.51
CNY