الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 10:02

طلال اشقر من باقة الغربية الطالب العربي الوحيد في المؤتمر الدولي للطاقة الماتمر

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 27/02/11 18:19,  حُتلن: 22:04

جلال اشقر لموقع العرب:

تم اختيار المشاركين في المؤتمر عن طريق الاجابة عن سؤالين ارسلتهما المسؤولة عن البعثة

لقد اكتسبت الكثير من المعلومات من هذه المشاركة المشرفة بهذه الرحلة التعليمية المميزة، من الناحية العلمية

 استمر المؤتمر الاول للشبيبة في نطاق الطاقة المتجددة لاربعة ايام ، اشترك به 32 طالب،22 من اسرائيل و10 من الخارج وانا العربي الوحيد من اسرائيل

د.سمير محاميد مدير المدرسة الاهلية ام الفحم:

نحن فخورون بالطالب طلال اشقر وامثاله على طموحاتهم التي لا تعرف الحدود ونعمل جاهدين في توعية الطلاب ودعمهم في الالتحاق في مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهايتيك

"انا فخور بهذه المشاركة الناجحة وهناك ضرورة ملحة بدمج الطلاب العرب في مواضيع التكنولوجيا والهايتيك والتي اصبحت لغة وموضوع العصر فأصبحت ضرورة وطنية من الدرجة الاولى من اجل التقدم والنجاح وقيادة الوسط العربي الى مستقبل مليء بالنجاحات والتطورات خصوصا في مجال الهايتيك والتكنولوجيا والعلوم" – هذا ما قاله الطالب طلال جلال اشقر ابن مدينة باقة الغربية وطالب الصف الحادي عشر في المدرسة الاهلية ام الفحم على شرف مشاركته في المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة الماتمر والذي شارك فيه العشرات من الطلاب من مختلف دول العالم والاردن وكان اشقر الطالب العربي الاسرائيلي الوحيد الذي يشارك في هذا المؤتمر.

وأكد طلال اشقر ان مشاركته في هذا المؤتمر تأتي ضمن اهتماماته لتحقيق نجاحات في مجالات ومواضيع العلوم والتكنولوجيا هذا الحلم الذي راوده من جيل صغير جدا ويحلم ان يكون من العلماء العرب الرائدين والناجحين في هذا المجال لذا يهتم في المشاركة في مثل هذه المؤتمرات والمبادرات .
وعن المؤتمر قال الطالب طلال اشقر :"استمر المؤتمر الاول للشبيبة في نطاق الطاقة المتجددة لاربعة ايام ، اشترك به،32 طالب،22 من اسرائيل،و10 من الخارج وانا العربي الوحيد من اسرائيل. اشترك 10 طلاب من جنسيات مختلفة مثل: المانيا، فرنسا، الاردن، الهند، ودول اخرى من اوروبا".

ورشات العمل
واضاف اشقر قائلا:"كنا في منطقة (حيفر ايلوت) في كيبوتس (يائيل) قرب ايلات، وهناك اقمنا من اليوم الاول ورشات عمل بمجموعات تتعلق بالموضوع الذي اخترناه كتخصص لنا في مجال الطاقة المتجددة، وبدأنا بتحضير شريحة الـpowerpointالتي عرضناها باليوم الثالث امام خمسة من المختصين في مجال الطاقة المتجددة عالميا.
واضاف: "في اليوم الثاني ذهبنا الى محطة توليد طاقة تجريبية تعتمد على الطاقة الشمسية في منطقة ايلات، وزرنا كيبوتس آخر مستقل كل طاقتة وكل اشغاله تعتمد على الطاقات المتجدد، وكما زرنا مدرسة في المنطقة والتي اعتمدت ايضا على الطاقة المتجددة كليا وكما صنعنا غداؤنا وسخناه فقط بالاعتماد على الطاقة المتجددة وانواعها".
وتابع قائلا: "في اليوم الثالث ذهبنا لكيبوتس اخر وكان هنالك شخصان شرحا لنا عن المشاريع القائمة والمستقبلة للطاقة المتجددة في اسرائيل والنقب خاصة، واكملنا العمل على شريحة الـpowerpoinبعد ذالك، وقمنا بعرضها بعد ذلك امام الحكام الخمس، وبعد ذلك قمنا بجولة في الصحراء ليلا واجتمعنا حول النار وقمنا بالاستماع وصنع النغمات الرائعة مستخدمين ادوات عربية موسيقية قديمة.
وفي اليوم الرابع للبرنامج، حضرنا المؤتمر العالمي الرابع الذي اقيم في ايلات، وقد حضر الكثير من الشخصيات المهمة منهم وزير الداخلية والمسؤولون عن المشروع و كثير من الشخصيات العالمية".

اختيار المشاركين
وعن كيفية اختيار المشاركون في المؤتمر قال طلال اشقر لموقع العرب :"لقد اختير المشاركون في المؤتمر عن طريق الاجابة عن سؤالين ارسلتهما المسؤولة عن البعثة، والتي تم فحصهما عن طريق لجنة حكام مختصة بهذا الموضوع. ومن خلال هذان السؤالان تم فحص مدى معرفتنا بموضوع الطاقة المتجددة وان كانت لنا أي افكار او مخططات مستقبلية متعلقة بالموضوع. وبالرغم من كوني العربي الوحيد من البعثة، لم اشعر بأي تمييز او عنصرية كون المشروع لم يتطرق للمواضيع السياسية، وكون ان اللغة المشتركة كانت الانجليزية، وان هنالك اثنا عشر شخصا انضموا الينا من الخارج ومنهم اثنان من الاردن".
واختتم طلال اشقر قوله :"لقد اكتسبت الكثير من المعلومات من هذه المشاركة المشرفة بهذه الرحلة التعليمية المميزة، من الناحية العلمية، ومعلومات عن حضارات واراء اخرى لاناس جدد من بلدان مختلفة. وكما اكتسبت الكثير من الاصدقاء الجدد، الافكار والمخططات المستقبلية".

تهنئة من مدير المدرسة
من جانبه هنأ الدكتور سمير محاميد مدير المدرسة الاهلية ام الفحم الطالب طلال جلال اشقر على مشاركته المشرفة الخاصة والتي ساهمت في رفع اسم المدرسة والوسط العربي عاليا من خلال هذه المشاركة الناجحة المشرفة وقال الدكتور سمير محاميد لموقع العرب: "نحن فخورون بالطالب طلال اشقر وامثاله على طموحاتهم التي لا تعرف الحدود ونعمل جاهدين في توعية الطلاب ودعمهم في الالتحاق في مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهايتيك" .

مقالات متعلقة