الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 18:02

صحيفة: خطط امريكية سرية لتسليح الثوار الليبيين في بنغازي ضد العقيد القذافي

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 07/03/11 11:45,  حُتلن: 11:50

انتزاع الثوار سلطة القذافي من الغرب الليبي قد يضعف الضغط على الادارة الامريكية والناتو في فرض حظر جو على الاجواء الليبية

الادارة الامريكية اطلعت نظيرتها السعودية بحاجة الثوار في بنغازي الملحة الى صواريخ مضادة للدبابات وقذائف الهاون وصواريخ ارض جو لمكافحة العنف المسلح

يطلع علينا روبرت فيسك, مراسل صحيفة الاندبندنت البريطانية في منطقة الشرق الاوسط, صباح هذا اليوم بمقالة غير اعتيادية تكشف عن خطط امريكية تهدف الى تسليح الثوار الليبيين في بنغاري لتمكينهم من مواجهة العقيد الليبي معمر القذافي ومرتزقته. وقال فيسك في مطلع مقالته ان الرئيس الامريكي باراك اوباما قام بالتوجه الى المملكة العربية السعودية وبخاصة الى الملك عبد الله لتقوم بلاده بتقديم السلاح الى الثوار الليبيين المنددين بنظام القذافي في بنغازي.


باراك أوباما

يوم غضب
ملك السعودية الملك عبد الله لم يسارع الى الاستجابة الى هذا الطلب الذي احيط بنوع من الالحاح علما بمدى احتقاره للقذافي الذي كان واراء محاولة اغتياله قبل عام لا سيما وانه هو نفسه لم يفلت من قبضة التغيير التي تبطش في بلداننا العربية, اذ انه سيضطر الى مواجهة "يوم غضب" مزمع ليوم الجمعة المقبلة تنظمها الاقلية الشيعية في المملكة ضد نظام ال سعود. ويقول فيسك ان الادارة الامريكية اطلعت نظيرتها السعودية بحاجة الثوار في بنغازي الملحة الى صواريخ مضادة للدبابات وقذائف الهاون وصواريخ ارض جو لمكافحة العنف المسلح الذي يلتزمه القذافي وجنده ضد السعب الليبي الثائر ضده.

طلب المساعدة
ويواصل فيسك حديثه بالقول ان الاسلحة قد تصل الى الثوار الليبيين في ظرف ثمان واربعون ساعة لا غير الا ان ايصاله قد يضطر الى انزالها في قواعد عسكرية او في مطار بنغازي نفسه, مشيرا الى ان انتزاع الثوار سلطة القذافي من الغرب الليبي قد يضعف الضغط على الادارة الامريكية والناتو في فرض حظر جو على الاجواء الليبية, الامر الذي تتنجبه الادارة الامريكية بشتى الوسائل والطرق على ما يبدو. فهي غير معنية بالتورط في صراع داخلي مسلح في ليبيا بين القذافي ومعارضيه قد يطول مدة طويلة.
كما واشار فيسك في ختام تقريره الى انه في حال انصاعت السعودية الى طلب الادارة الامريكية بتنظيم ارسال صواريخ وقذائف الى الثوار الليبيين فقد يستحيل بعد اذن على الرئيس الامريكي اوباما استنكار وشجب اعتداءات وعنف قد ترتكبه السعودية في حق الشيعة المنتظمة في تظاهرات ضد الملك في المحافظات الشمالية الشرقية من مملكة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
251995.30
BTC
0.51
CNY