الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 26 / يونيو 03:02

اول مؤتمر اقتصادي للعرب برعاية نتنياهو: ممل وطويل ولا يكفي لتطوير البلدات العربية

حنان حبيب الله
نُشر: 23/03/11 14:46,  حُتلن: 07:35

مازن غنايم:

المؤتمر ايجابي ولكن مطالبنا ليست فقط ل 13 بلدة وقرية عربية. مطالبنا لكل الوسط العربي، وسعدت لأن مدينة سخنين قد حصلت على ميزانية بقيمة 70 مليون شيقل

رامز جرايسي:

ما يهمنا بعد هذا المؤتمر هو الخطوات التي ستتخذ فعليا على ارض الواقع والتي من شأنها أن تحدث تغييرا في الوسط العربي

قرار الحكومة بإعطاء 800 مليون شيقل غير كاف وهو قرار فوقي ولم يتخذ من خلال بحث ميداني لبناء المشروع لجميع السلطات

عبد السلام دراوشة:

المؤتمر مهم للوسط العربي ولكن اختيار المكان خاطئ وظروفه غير مريحة وكنا قد سمعنا ان المؤتمر كلف الدولة الكثير ولكن نحن لا نرى انه بالفعل كلفهم شيئا

عمر نصار:

نعول على المؤتمر ونتمنى خروجه لحيز التنفيذ وترجمته على ارض الواقع في مشاريع اخرى

عقد في مدينة يافا يوم أمس مؤتمر تنمية وشراكة بمشاركة رئيس الحكومة لتطوير الوسط العربي والدرزي والشركسي بمشاركة عدد كبير من وزراء ورؤساء السلطات المحلية ولاول مرة في مؤتمر تحت رعاية الحكومة تمنح الوسط العربي هبة بقيمة 800 مليون شيقل وزعت على 13 بلدة عربية.


مازن غنايم

سخنين تحظى بـ70 مليون!
وفي حديث مع رئيس بلدية سخنين مازن غنايم حول انطباعه عن المؤتمر قال:"المؤتمر ايجابي ولكن مطالبنا ليست فقط ل 13 بلدة وقرية عربية مطالبنا لكل الوسط العربي، سعدت لأن مدينة سخنين قد حصلت على ميزانية بقيمة 70 مليون شيقل. الميزانية جاءت لتقوية المناطق الصناعية ولدعم الازواج الشابة التي لا تجد مكانا للسكن وتهجر لكرمئيل اضافة الى حل مشاكل المواصلات العامة فهناك مشكلة جدية لتوسيع مسطح القرية او المدينة ومناطق النفوذ والخرائط، وميزانية 70 مليون شيقل هي حل لقسم من المشاكل التي تعاني منها سخنين ولكن غير كاف، وكل سلطة عربية بحاجة ل 150 مليون شيقل على الاقل لاصلاح البنى التحتية والمؤسسات".


رامز جرايسي

رفع مستوى المعيشة
مدينة الناصرة من بين الـ13 سلطة التي حظيت بقسم من الهبة الحكومية ويقول رئيس البلدية رامز جرايسي في حديث مع العرب:"ان ما يهمنا بعد هذا المؤتمر هو الخطوات التي ستتخذ فعليا على ارض الواقع والتي من شأنها أن تحدث تغييرا في الوسط العربي ان كان ذلك في التطوير الاقتصادي او التطوير بشكل عام لرفع مستوى المعيشة للمواطنين من على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. وتابع جرايسي: "ان قرار الحكومة لاعطاء 800 مليون شيقل غير كاف وهو قرار فوقي ولم يتخذ من خلال بحث ميداني لبناء المشروع لجميع السلطات كنا نريد ان يجروا مسحا شاملا لتجديد الاحتياجات وبناء خطة لتخصيص ميزانية كافية".


محمد قسوم

التطوير المجتمعي
محمد قسوم مدير ماطي في الناصرة قال:"المؤتمر جاء ليتوج فعاليات للتطوير الاقتصادي في الوسط العربي، وفعاليات على مدار سنتين جاءت لتطوير والنهوض من خلال قرار الحكومي لاستثمار مشاريع هدفها رفع مستوى البلدات من ناحية البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية من خلال المؤتمر. هدفنا وضع الوسط العربي في سلم اوليات حكومة اسرائيل، بسبب نقص البنى التحتية وطلبنا وضع الوسط العربي في مشاريع تطويرية وليس فقط 13 بلدة".


غيداء ريناوي زعبي

التنمية الاقتصدية
غيداء ريناوي زعبي مدير عام مركز انجاز والتي ادارت احدى الجلسات في المؤتمر قالت في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب عن مشاركتها في المؤتمر:"اعتبر المؤتمر خطوة ايجابية لدفع وتطوير الوسط العربي فقد عرضنا لاول مرة قصص نجاح في بعض من بلداتنا العربية منها شفاعمرو وحورة وكفرقاسم ولم نشرح فقط عن الوضع القائم، ولكن كنا نود لو شملت الخطة التطويرية جميع البلدات".


زياد شرف

لو كان المؤتمر للوسط اليهودي لاختلف المكان بالتأكيد
وقال زياد شرف من بلدة باقة الغربية:"كنت اتمنى ان نكون في مكان اخر غير هذا المكان الذي لا يتناسب مع المؤتمر الاقتصادي من قبل الحكومة، في قاعة أكثر متطورة واجمل من القاعة هذه التي لا تليق فلو كان المؤتمر للوسط اليهودي لاختلف المكان بالتأكيد. وتابع: هناك ملاحظات كثيرة فالمؤتمر طويل وممل وهنالك اعتراض على اهداف المشروع توقعت ان تكون شركات لعرض خدماتها للوسط العربي بحيث كانت هنالك نواقص في المؤتمر، عدا عن ان كلمات كثيرة ألقيت ولا يقب عددها عن 25 خطابا الأمر الذي خلق حالة من الملل لدى الحضور ناهيك عن أننا كنا نأمل أن تكون مشاركة اكبر من قبل رؤساء اموال يهود لعرض خدماتهم على الوسط العربي ووجود اصحاب اموال من الوسط العربي حيث لم نلحظ الكثير وهذا مؤتمر شكلي اكثر من المضمون".


عبد السلام دراوشة

عبد السلام دراوشة رئيس مجلس محلي قرية اكسال قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"المؤتمر مهم للوسط العربي ولكن اختيار المكان خاطئ وظروفه غير مريحة وكنا قد سمعنا ان المؤتمر كلف الدولة الكثير ولكن نحن لا نرى انه بالفعل كلفهم شيئا. وتابع: الاهم ما دار في المؤتمر من مشاركة رؤساء ووزراء ورئيس الحكومة وهذا يعود بالفائدة على الوسط العربي وكنا قد سمعنا عن وعودات كثيرة نأمل ان تطبق فهناك نقص في الاراض وبحاجة لفعل وعمل وليس القول. المبلغ ليس كافيا لتوزيعه على 13 بلدة عربية، غير ان اكسال لم تحظَ بأي دعم  وهناك نقص كبير في الميزانيات عندنا".


عمر نصار

رئيس مجلس محلي عرابة عمر نصار قال:"المؤتمر هو مؤتمر بالغ الاهمية من حيث اهتماهه بمجالات تهم الوسط العربي وغير مسبوق لتدخل رئيس الحكومة لتطوير الاقتصاد في الوسط العربي وهناك اهمية له وقد شارك فيه عدد كبير من الوزراء الذين يهتمون كثيرا بتطوير الوسط العربي.
وتابع:"نعول على المؤتمر ونتمنى خروجه لحيز التنفيذ وترجمته على ارض الواقع في مشاريع اخرى".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.75
GBP
232290.57
BTC
0.52
CNY