الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 00:02

زعبي: النكبة جزء من التاريخ الفلسطيني وجزء من تاريخ اليهود بالبلاد

كل العرب
نُشر: 23/03/11 10:54,  حُتلن: 14:23

الكنيست تقر قانون النكبة الذي يعاقب المؤسسات التي تحيي ذكرى النكبة بعد نقاش صاخب

النائبة حنين زعبي:

الفلسطينيون داخل إسرائيل لن ينصاعوا للقانون المهين والغبي والفاشي

القانون يظهر أن الدولة ترى أن التاريخ، تاريخها هي، بحد ذاته هو خطر استراتيجي ضدها

كل ديمقراطي حقيقي عليه أن يواجه الخوف من ذاكرة الضحية، وليس فقط أن يؤكد على عدم ديمقراطية القانون

أقرت الكنيست بعد نقاش صاخب استمر حتى ساعات الليل المتأخر قانون النكبة الذي ينص على صلاحية وزير المالية تقليص ميزانية كل مؤسسة يتم دعمها من قبل الحكومة، تقوم بإحياء ذكرى النكبة، بحجة أن ذلك يمس بأمن الدولة وبمبادئها.

 
حنين زعبي

وقد صوت الى جانب مشروع القانون 37 عضوا مقابل 25 عارضوه. وخلال نقاشها قالت النائبة زعبي:" نحن بصدد قانون يشرع التدخل في مشاعر وأفكار ومعتقدات المواطنين، وتساءلت فيما إذا ما كانت الدولة ستقوم بتأهيل طواقم من "المتعاونين" يقومون بمراقبة الجامعات والأكاديميات والمدارس والمجالس المحلية للوشاية بالمؤسسة وبنشاطاتها المختلفة.
وأضافت أن القانون يظهر أن الدولة ترى أن التاريخ، تاريخها هي، بحد ذاته هو خطر استراتيجي ضدها. القانون إضافة إلى أنه يعاقب المشاعر، يظهر مدى خوف الكنيست من الحقيقة، ومن ذاكرة الفلسطينيين، إذ أن الخوف الحقيقي من النكبة يكمن في أنها حقيقة تاريخية، وليست مجرد رواية الفلسطينيين.

القانون ينكر إحياء النكبة
وأكدت النائبة زعبي على أن كل ديمقراطي حقيقي عليه أن يواجه الخوف من ذاكرة الضحية، وليس فقط أن يؤكد على عدم ديمقراطية القانون. فالقانون رغم أنه ينكر إحياء النكبة، إلا أن في ذلك اعترافا بالحقيقة التاريخية للنكبة، إذ لا تخاف الدول من أشباح، بل هي تخاف من حقائق تاريخية. وأضافت بأن الحل الوحيد أمام من يرتكب جرائم النكبة هو مواجهتها والإعتراف بها، والتنازل عن الامتيازات التي أعطيت له على أساس نتائج النكبة. وشددت على أن إحياء ذكرى النكبة هو عملية مصالحة تاريخية وأخلاقية مع التاريخ، ودونها لن يكون هنالك أي إمكانية لبناء مستقبل عادل ومستقر. ونوهت النائبة بأن القانون السياسي لا يعكس قرارا سياسيا في محو الماضي فقط، بل هو قرار سياسي بالسيطرة على إمكانيات الحلول السياسية المستقبلية العادلة.

استمرار إحياء النكبة
في النهاية أكدت النائبة زعبي أن الفلسطينيين داخل إسرائيل لن ينصاعوا للقانون المهين والغبي والفاشي، وأن المؤسسات الوطنية والتمثيلية سيستمرون في إحياء ذكرى النكبة، وأن كل القوانين الإسرائيلية لن تستطيع محاربة التاريخ والذاكرة الجمعية للفلسطينيين. وأكدت أن ما هو أهم من ذلك هو أن الفلسطينيين لن يحافظوا على ذاكرتهم فقط، بل سيحافظون أيضا على الذاكرة الجمعية لليهود على هذه الأرض، إذ أن النكبة تحتاج لإثنين، ذاكرة النكبة هي أيضا ذاكرة اليهود في البلاد. سنحيي النكبة، لأنه فقط عن طريق الإعتراف الإسرائيلي بالغبن التاريخي لشعبنا الفلسطيني، وفقط عن طريق تنازل الإسرائيليين عن الامتيازات التي ترتبت من النكبة نستطيع التقدم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
241645.35
BTC
0.53
CNY