الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 21 / سبتمبر 06:01

فعالية وحدوية بين الكتل العربية في جامعة بئر السبع

كل العرب
نُشر: 07/04/11 18:35,  حُتلن: 07:54

المشاركون أكدوا بدورهم عل ضرورة العمل على إحياء مجلس الطلاب العرب لدوره الهام في توحيد الطلاب العرب تحت راية واحدة تجمعهم

المحامي شحده بن بري، تحدث عن تجربته وتجربة بعض القياديين الحاليين والسابقين في لجان الطلاب العرب في جامعة بئر السبع سابقا وغيرها من الجامعات

نظم الطلاب العرب من كافة الكتل الطلابية العربية في جامعة بئر السبع ندوة وحدوية تحت عنوان" يوم الأرض بين اليوم والأرض..الشباب والهوية الوطنية" جمعت كتل:التجمع، اقرأ، القلم، الجبهة، وأبناء البلد في محاولة لإعادة بناء لجنة الطلاب العرب.



وشارك في اللقاء الإعلامي عبد الحكيم مفيد من الحركة الإسلامية عن كتلة اقرأ، الأستاذ سعيد الخرومي الأمين العام لحزب الوحدة العربية الذراع السياسي للحركة الإسلامية عن مؤسسة القلم، السيد عبد الكريم عتايقة عضو اللجنة المركزية في حزب التجمع الديمقراطي، المحامي شحدة بن بري عضو اللجنة المركزية في الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، السيد محمد كيال عضو اللجنة المركزية لحركة أبناء البلد.
تولى عرافة البرنامج الطالب انس أبو دعابس الذي بين خلال حديثه ماهية وأهداف مجلس الطلاب العرب، وأن المجلس يصبو إلى تمثيل الطالب العربي وتطلعاته أمام مؤسسات الجامعة على الصعيد الأكاديمي والثقافي، في ظل النقص الكبير في الفعاليات والدعم للطلاب العرب في جامعة بئر السبع.
وأكد المشاركون بدورهم عل ضرورة العمل على إحياء مجلس الطلاب العرب لدوره الهام في توحيد الطلاب العرب تحت راية واحدة تجمعهم.

واقع الطلاب العرب
بداية ألقى الإعلامي عبد الحكيم مفيد، كلمة أكد فيها على أهمية اللجان الطلابية في الجامعات وبأنها نتاج النضال الفلسطيني في الداخل والطلاب في الجامعات بشكل خاص، وتحدث عن تأكيد الذات الفلسطينية لدى الشباب الأكاديمي بشكل خاص.
كما وتكلم عبد الكريم العتايقه، عن واقع الطلاب العرب في النقب خاصة ومسيرتهم الوطنية خلال فترة تعليمهم وما يتلوها في حياتهم خارج أسوار المعاهد الأكاديمية وذكر خطر تشويه الهوية العربية الفلسطينية من قبل الشارع الإسرائيلي .
المحامي شحده بن بري، تحدث عن تجربته وتجربة بعض القياديين الحاليين والسابقين في لجان الطلاب العرب في جامعة بئر السبع سابقا وغيرها من الجامعات وعن الحماس والطفرة التي كانت في تلك السنوات، رغم قلة الطلاب نسبة لكمهم في أيامنا.

إعادة احياء المجلس الطلابي
وقد ألقى محمد كيال كلمة أكد فيها على أهمية دعم اللجان الطلابية وفي بئر السبع خاصة، وعرض إحصائيات عن الأراضي في الجليل على مدار السنوات الأخيرة والتي تظهر بأنه لم يبق ما تصادره الدولة من المواطنين العرب، كما وتكلم عن عدم المساواة في قرارات الأمم المتحدة خاصة مع المسلمين والعرب.
وقد أكد الأستاذ سعيد الخرومي، الأمين العام لحزب الوحدة العربية الذراع السياسي للحركة الإسلامية في كلمته على أن الطلاب الأكاديميين خاصة لهم القسط الأكبر من أي شريحة أخرى في المجتمع بالقيادة القادمة وهم ورثة قائدي المسيرة اليوم، مع ذلك لم يقلل الأستاذ من أهمية الشهادات العليا والتحصيل العلمي للطلاب لكي يخدموا مجتمعهم، فإن العمل الوطني لا يقتصر على السياسة فقط.
و فتح المجال أمام الطلاب للمشاركة وبدورهم أجاب الضيوف عن التساؤلات التي كانت تخص مجلس الطلاب العرب والأحزاب السياسية المشاركة، في النهاية شكر العريف من قام على هذه الندوة ومن شارك فيها، كما ورحب بكل طالب يدرس في جامعة بئر السبع على المشاركة في إعادة احياء المجلس الطلابي والعمل على مزيد من الانجازات والفعاليات المستقبلية التي ستصب في مصلحة الطالب العربي أولا واخيرا.
 






















مقالات متعلقة