الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 10:02

متى يصبح من الآمن إطعام طفلي؟

كل العرب
نُشر: 20/04/11 09:24,  حُتلن: 08:26

عزيزتي الام:

عند طهي البيض لطفلك، احرصي على أن يصبح البياض والصفار (المحّ) متماسكين وجامدين

يفضل الامتناع عن تقديم أي طعام قد يحتوي على البيض النيئ، مثل عجين الحلوى غير المطبوخ، أو الآيس كريم المصنوع في المنزل

تطرح العديد من التساؤلات حول التوقيت المناسب لتقديم أطعمة معينة للطفل. فالأمهات اللاتي يبدأن بتقديم الطعام الصلب الأول لأطفالهن، دائماً ما يسمعن "لا للبيض، لا للمكسرات، لا للفواكه الحمضية، لا للقمح، لا للزبيب، لا للكيوي"، وتطول قائمة الممنوعات. في بعض الأحيان، عندما ينصح بعض الأطفال الذين لديهم حالات خاصة، مثل الإصابة بحساسية مزمنة في العائلة، تتحول المسألة إلى نصيحة عامة تسري على الجميع. إذا كان لدى عائلتك تاريخ من الحالات التالية: الربو أو الأكزيما أو الحساسية من أحد الأطعمة، فعليك التحدث إلى طبيبك حتى يقرر ما إذا كان طفلك يحتاج إلى الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة لمدة أطول من الوقت.


صورة توضيحية

ينصح بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية وحدها لمدة ستة أشهر. إذا اخترت تقديم الأطعمة الصلبة قبل مرور ستة أشهر، وذلك بعد استشارة طبيبك، يوصى بتجنب بعض الأطعمة في هذه المرحلة. اقرئي مقالتنا أدناه لتعرفي الفرق بين الواقع والحكايات.

يحتوي القمح والشوفان وغيرهما من الأطعمة الأخرى على الغلوتين
تقل مخاطر الإصابة بداء الزلاقي (أو المغص المزمن) عن طريق تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل القمح والأطعمة التي يكون أساسها الجاودار أو الشعير. من بينها الخبز، والدقيق (الطحين)، والمعكرونة، وبعض حبوب الإفطار والمقرمشات وذلك حتى عمر الستة أشهر. يفضل الابتعاد عن الشوفان أيضاً لاحتمال تحضيره في مصنع يحضّر القمح أيضاً.

البيض
يمكنك الاطمئنان وتقديم البيض المطهو كجزء من نظام طفلك الغذائي عند بلوغه الشهر السادس. يجب تجنب استخدام البيض النيئ في غذاء طفلك لأنه قد يحتوي أحياناً على بكتيريا السالمونيلا، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بتسمم غذائي. عند طهي البيض لطفلك، احرصي على أن يصبح البياض والصفار (المحّ) متماسكين وجامدين. وللسبب ذاته، يفضل الامتناع عن تقديم أي طعام قد يحتوي على البيض النيئ، مثل عجين الحلوى غير المطبوخ، أو الآيس كريم المصنوع في المنزل، أو المايونيز، أو الحلويات التي تحتوي على البيض غير المطبوخ مثل الموس (نوع من الحلوى المثلجة المصنوعة من قشدة مخفوقة أو ذات نكهة وجيلاتين).

مقالات متعلقة