الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 23 / يونيو 19:02

إصابة نحو 120 متظاهرا وصحافيين عند حاجز قلنديا وإعتقال شاب من سلوان

ديالا جويحان -
نُشر: 05/06/11 12:32,  حُتلن: 07:33

إعتقال الشاب شاهر زيداني خلال إنتظاره الحافلة لتقله لمكان عمله

الشرطة التابعة للحكومة المقالة قامت بنصب عدة حواجز لمنع المتظاهرين من الوصول الى معبر بيت حانون 


المسيرة إنطلقت من مدخل مخيم قلنديا متجهة إلى الحاجز العسكري، وشارك فيها نحو ما لا يقل عن 600 متظاهر

النائب د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية أصيب بحالة إختناق جراء إعتداء قوات الجيش الإسرائيلي على المسيرة

 انطلقت مسيرات في الضفة الغربية وقطاع غزة، في ذكرى النكسة الرابعة والاربعين التي تصادف اليوم الأحد.


مسيرة في شمال قطاع غزة
انطلقت مسيرة في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة توجهت بالقرب معبر بيت حانون وانفضت دون أن تقع مواجهات مع قوات الاحتلال.

تعزيز الوحدة الداخلية
والقى جمال أبو نحل عضو المكتب السياسي لحزب فدا كلمة باسم القوى الوطنية والاسلامية دعا خلالها إلى تعزيز الوحدة الداخلية ومقاومة الاحتلال ورفض مشاريع التسوية. وشدد أبو نحل على أن الرد الطبيعي على تصريحات اوباما ونتنياهو الاخيرة تكون بالتأكيد على مدى الحاجة لانجاز كافة ملفات المصالحة والبدء في إشاعة مناخات من الحريات العام وإغلاق ملف الاعتقال السياسي وتكريس دولة القانون.

حواجز لمنع المتظاهرين
وقامت الشرطة التابعة للحكومة المقالة بنصب عدة حواجز لمنع المتظاهرين من الوصول الى معبر بيت حانون والاشتباك مع قوات الاحتلال.

مواجهات في رام الله
شهد حاجز قلنديا جنوب مدينة رام الله مواجهات بين المتظاهرين وقوات الاحتلال، في اعقاب إطلاق الجنود النار على مسيرة انطلقت من مدخل مخيم قلنديا متجهة الى الحاجز العسكري.
وقال مراسل "معا" من موقع الأحداث إن مالا يقل عن 600 متظاهر وصلوا في مسيرة بالقرب من حاجز قلنديا حيث باغتتهم قوات الاحتلال المتواجدة باعداد كبيرة جدا هناك باطلاق وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع، واندلعت مواجهات رشق خلال المتظاهرون قوات الاحتلال بالحجارة، فيما ردت الاخيرة باطلاق الرصاص والقنابل الغازية لتفريق المتظاهرين، دون أن يبلغ عن اصابات بالرصاص الحي.
وأفادت مصادر طبية أن 120 متظاهرا اصيبوا بينهم سبعة بالرصاص المطاطي والبقية اختناقا بالغاز المسيل للدموع، فيما اصيبت صحافية اجنبية بقنبلة غاز في الرأس ونقلت الى المستشفى للعلاج.
كما اصيب النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وعشرات المواطنين بحالات اختناق جراء اعتداء الاحتلال مسيرة نظمت في ذكرى النكسة عند حاجز قلنديا العسكري.
وقال البرغوثي ان جنود الاحتلال اعتدوا بوحشية على المسيرة السلمية وان المشاركين فيها اخترقوا الحاجز رغم كثافة قوات الاحتلال. وشارك النائب مصطفى البرغوثي وعدد من ممثلي القوى في تلك المسيرة.
وتوسعت المواجهات في وقت لاحق فضلا عن حاجز قلنديا لتشمل مدخل المخيم وبالقرب من قرية قلنديا والرام، وتمكنت مجموعة من الشبان والشابات من الوصول الى حاجز قلنديا وتصدى لهم جنود الاحتلال واشتبكوا معهم بالايدي.

تفريق مظاهرة في قرية الولجة ببيت لحم
استخدمت قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة شارك فيها عشرات المواطنين والمتضامنين الاجانب في قرية الولجة غرب مدينة بيت لجالا. وذكر مراسل "معا" ان عشرات الجنود تصدوا للمسيرة التي انطلقت من امام مسجد الولجة باتجاه جدار الفصل في منطقة عين الجويزة غرب البلدة، مطلقين القنابل الغازية باتجاههم، كما وقعت اشتباكات بالايدي بين المتظاهرين وجنود الاحتلال.
ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين ورددوا هتافات تندد بالاحتلال وسياساته القمعية، وتطالب المجتمع الدولي بالالتفات الى الشعب الفلسطيني وتأييد قضيته وحقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
واعتصم المشاركون في المسيرة في منطقة قريبة من دير كريمزان وسط حشود كبيرة من جنود الاحتلال.

إصابة 46 متظاهراً
أصيب نحو 120 متظاهراً، بينهم 18 بالرصاص المطاطي، بالإضافة الى العشرات بحالات إختناق جراء إستنشاقهم للغاز المسيل للدموع، فيما أصيبت صحافية أجنبية بقنبلة غاز بإتجاه الرأس ونقلت للعلاج، كما أصيب المصور الصحافي مجدي اشتبه برصاصة مطاطية في الفخد وذلك حسب ما ذكرت المصادر الطبية في مدينة رام الله.

حالات إختناق
المسيرة إنطلقت من مدخل مخيم قلنديا متجهة إلى الحاجز العسكري حيث شارك فيها ما لا يقل عن 600 متظاهر، بالإضافة الى مشاركة النائب مصطفى البرغوثي، وعدد من ممثلي القوى في تلك المسيرة، وأفادت المصادر الطبية:" إن النائب د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية أصيب بحالة إختناق جراء إعتداء الإحتلال على المسيرة التي نظمت في ذكرى النكسة عند الحاجز العسكري".

مواجهات رشق بالحجارة خلال المسيرة
وأفاد شهود عيان لمراسلتنا بالقدس، أنه:" إندلعت مواجهات رشق بالحجارة خلال المسيرة بين المتظاهرين وقوات الإحتلال، فيما ردت الأخيرة بإطلاق الرصاص، والقنابل الغازية للتفريق، دون أن يبلغ عن إصابات بالرصاص الحي"، وقال د. مصطفى البرغوثي:" إن جنود الإحتلال إعتدوا بوحشية على المسيرة السلمية"، وأضاف:" إن المشاركين فيها إخترقوا الحاجز رغم كثافة قوات الإحتلال"، من جهة أخرى إندلعت مواجهات عنيفة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بين قوات الجيش الإسرائيلي والشبان المقدسيين، وذلك بعد إعتقال الشاب شاهر زيداني (19 عاماً) خلال إنتظاره الحافلة لتقله لمكان عمله.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.75
GBP
240807.13
BTC
0.52
CNY