الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 14:01

دراسة: طفل اليوم يشاهد خمس شاشات في آن واحد

كل العرب
نُشر: 08/08/11 16:32,  حُتلن: 07:35

التلفزيون أصبح الآن نشاطا ثانويا نُحي الى الظل إلا إذا كان هناك برنامج محدَّد يريد الطفل مشاهدته

حملة تقليل وقت الجلوس امام الشاشة لن تتكلل بالنجاح إلا إذا فهمنا كيف يستخدم الأطفال التكنولوجيا الحديثة ولماذا يستخدمونها

إكتشفت دراسة جديدة ان أطفال اليوم يستخدمون خمس شاشات في آن واحد بينها الهاتف الخلوي والكومبيوتر المحمول وشاشة العاب الفيديو وشاشة التلفزيون لأنهم الآن يملُّون من التركيز على شاشة واحدة فقط.  ويبعث الأطفال برسائل نصية خلال فترة الاعلانات ويستخدمون فايسبوك حين يشاهد آباؤهم برامج للبالغين فقط ، ويلهون أنفسهم بلعبة الكترونية الى أن ينتهي تحميل الكومبيوتر.


صورة توضيحية

التكنولوجيا الحديثة
وقال باحثون مختصون بالصحة والتربية البدنية من جامعتي بريستول ولافبورو البريطانيتين ان أي حملة لتقليل وقت الجلوس امام الشاشة لن تتكلل بالنجاح إلا إذا فهمنا كيف يستخدم الأطفال التكنولوجيا الحديثة ولماذا يستخدمونها.  ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن راسل جيغو من مركز التمارين البدنية والتغذية والصحة في جامعة بريستول ان الأطفال الذين تتناولهم الدراسة كانوا في كثير من الأحيان يستخدمون خمسة أجهزة مرة واحدة ، اكثرها أجهزة محمولة.

معالجة الآثر الصحية
ويعني هذا ان الأطفال يستطيعون نقل الأجهزة بين غرفة نومهم وغرفة آبائهم وغرفة المعيشة حسب رغبتهم في التمتع بخصوصية أو إشراك الآخرين. ولاحظ الباحث جيغو ان إخراج التلفزيون من غرفة الطفل قد لا يكفي لمعالجة الآثار الصحية وربما كان من الضروري العمل مع العائلات لإعداد استراتيجيات تقلل الوقت الإجمالي الذي يقضيه الطفل امام الشاشة بكل انواعها حين تكون الأجهزة متوفرة في البيت.

وسائل متعددة
وكان لدى 75 في المئة الاطفال الذي شملتهم الدراسة العاب الكترونية مثل نينتندو دي أس أو دي أس آي أو سوني بي أس بي ولدى 70 في المئة كومبيوتر محمول و50 في المئة هاتف ذكي.  وحين سُئلوا كيف يستخدمون هذه الأجهزة كانت الإجابة المعهودة "على دي أس آي أكون على بوابة أم أس ان وعلى الكومبيوتر المحمول أكون على فايسبوك ثم افتح التلفزيون".  فالتلفزيون أصبح الآن نشاطا ثانويا نُحي الى الظل إلا إذا كان هناك برنامج محدَّد يريد الطفل مشاهدته. ولاحظ الباحثون ان الكثير من الأطفال يستخدمون التلفزيون كوسيلة لملء الوقت ريثما تُحمَّل اللعبة على الكومبيوتر.

وقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة