الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

بروفسور ياباني:الكلاب تكتشف السرطان بالشم

كل العرب
نُشر: 13/10/11 16:06,  حُتلن: 07:45

حاسة الشم لدى الكلاب أقوى بحوالي 100 ألف مرة من حاسة الشم لدى الإنسان مع 200 مليون خلية في حاسة الشم مقابل عشرة ملايين خلية لدى الإنسان

اكتشف البروفسور الياباني سونودا كوهينوس يامازاتو، أن لدى الكلاب قدرة في حاسة الشم تساعد على اكتشاف بعض أنواع من السرطان، وذلك بعد أن كانت الكلبة “لابرادور” السبب في اكتشاف سرطان القولون لدى السيدة التي كانت تعيش معها.


صورة توضيحية


وأشار إلى أن حاسة الشم لدى الكلاب أقوى بحوالي 100 ألف مرة من حاسة الشم لدى الإنسان مع 200 مليون خلية في حاسة الشم مقابل عشرة ملايين خلية لدى الإنسان. وقام العالم الياباني بأخذ عينة من براز الكلبة وتحليلها فتبين أنها التقطت المرض من خلال الهواء لزفير المريض بنسبة تتراوح مابين 91% لإلى 99%.

اكتشاف الأمراض عن طريق الشم
كما اكتشف البروفسور الفرنسي أوليفيه كوسونو في مستشفى “تونون” الفرنسي، أن بول مريض سرطان البروستاتا له رائحة مختلفة عن بول الشخص السليم، وهو المرض الرابع في فرنسا الذي يتسبب في وفاة 9 آلاف شخص سنويا.ومنذ ذلك الحين، أصبح العلماء يستعينون ببعض الكلاب والقطط لكشف أمراض الأشخاص الذين يفضلون تربية مثل هذه الحيوانات، كما تبين أن النحل لديه القدرة على شم رائحة ميكروب السل، وأن لدى الفأر الذي يعيش في جامبيا ويعتبر من أكبر القوارض في أفريقيا القدرة على اكتشاف مرض السل أيضا.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة