الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 01:02

بلير: حذرت القذافي من نهايته والربيع العربي يعرض السلام للخطر

كل العرب
نُشر: 24/10/11 08:16,  حُتلن: 11:06

طوني بلير:

لا يمكن أن نتوقع من الناس أن ينخرطوا في عملية سلام ثم يقوموا بأعمال من جانب واحد من شأنها أن تعطلها

الرئيس بشار الأسد الذي تحكم أسرته البلاد منذ أربعة عقود ليس مستعدا للسماح ببرنامج حقيقي للإصلاح السياسي

الانتفاضات العربية المطالبة بالديمقراطية تنذر بمزيد من عدم الاستقرار في المنطقة الأمر الذي يزيد تعقيد مساعي تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين

قلت للقذافي أمامك خيار بسيط إما التنحي وتنحاز إلى الشعب وتنخرط في عملية تغيير أو إذا حاولت التمسك بالسلطة فسوف يطاح بك في النهاية وهذا ما حدث

قال مبعوث اللجنة الرباعية للوساطة في الشرق الأوسط طوني بلير الأحد إن الانتفاضات العربية المطالبة بالديمقراطية تنذر بمزيد من عدم الاستقرار في المنطقة الأمر الذي يزيد تعقيد مساعي تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين لكنه أيضا يجعل من الضروري إعادة عملية السلام إلى مسارها. وقال بلير "إنه لأمر عظيم أن يريد الناس الديمقراطية لكن في المدى القصير ثمة تراجع في الاستقرار بالمنطقة ولذا يمكن أن يسبب ذلك مشاكل لإسرائيل ولعملية السلام." وأضاف "نظرا لعدم الاستقرار وعدم اليقين في المنطقة من المهم أن نتمسك بعملية السلام وأن نعيدها إلى مسارها."

 
من اليمين: القذافي وبلير- صورة من الأرشيف

وتابع "نحتاج إلى التزامات قوية وواضحة بأن يقدم كل من الطرفين اقتراحات شاملة بخصوص الحدود والأمن في غضون 90 يوما." وقال بلير "هي مشكلة ولا شك في ذلك." وقال بلير لرويترز خلال مقابلة على هامش منتدى للأعمال على شاطىء البحر الميت في الأردن "هناك خط واضح في بيان اللجنة الرباعية بخصوص الامتناع عن الأعمال الاستفزازية ومن المهم الالتزام به." وأضاف "لا يمكن أن نتوقع من الناس أن ينخرطوا في عملية سلام ثم يقوموا بأعمال من جانب واحد من شأنها أن تعطلها."

ضرورة اللجنة الرباعية
ونفى بلير أن تكون اللجنة الرباعية فقدت المصداقية لفشلها في ترتيب محادثات مباشرة وهون من شأن تأثر ذلك بالتوتر بين الولايات المتحدة وروسيا بخصوص طريقة التعامل مع حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية على انتفاضة شعبية. وقال "عندما يوجد خلاف في المجتمع الدولي وينعكس ذلك على اللجنة الرباعية تظل اللجنة أكثر الطرق من الناحية العملية لتحقيق تقدم."

التطور والإصلاح
وذكر بلير أن هناك وجهة نظر تتبلور حاليا بخصوص سوريا هي أن الرئيس بشار الأسد الذي تحكم أسرته البلاد منذ أربعة عقود ليس مستعدا للسماح ببرنامج حقيقي للإصلاح السياسي. وقال "لذلك هناك دول تشدد العقوبات في الوقت الحالي." وذكر بلير أن التطور والإصلاح مفضل على الثورة بسبب التحديات المتمثلة في بناء نظام جديد من الصفر لكن الثورة تصبح الخيار الوحيد عندما لا يكون الزعماء مستعدين للتغيير.

نهاية القذافي
وذكر بلير أنه وآخرون من زعماء العالم كانوا على صواب بالسماح للقذافي بالخروج من عزلة دبلوماسية استمرت عقودا بعد أن تخلى عن برامج أسلحة كيماوية ونووية وتعاون في مكافحة الإرهاب. وقال "كنا مصيبين أيضا بنفس القدر في الإدانة والتحرك للتخلص من النظام عندما صوب أسلحته إلى شعبه." وأضاف "قلت للقذافي في بداية الأمر.. أمامك خيار بسيط.. إما أن تتنحى عن الطريق وتنحاز إلى الشعب وتنخرط في عملية تغيير أو إذا حاولت التمسك بالسلطة فسوف يطاح بك في النهاية.. وهذا هو ما حدث."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238633.58
BTC
0.51
CNY