الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 17:01

إيران توجه أصابع الإتهام والإدانة الى الموساد الإسرائيلي بتفجير قاعدة الصواريخ

كل العرب
نُشر: 15/11/11 09:01,  حُتلن: 13:22

وكالات: الانفجار اسفر عن مقتل 17 شخصا بينهم قيادي في حرس الثورة الايرانية

مجلة التايم:

"الموساد" الاسرائيلي يقف وراء الانفجار القوي الذي هز قاعدة صواريخ ايرانية غربي طهران السبت

المخزن يحوي على صواريخ من نوع "شهاب" بعيدة المادة والتي بإستطاعتها أن تستهدف العمق الإسرائيلي

لأول مرة منذ الانفجار القوي الذي هز قاعدة صواريخ ايرانية غربي طهران السبت، صرحت إيران بشكل رسمي موقفها حول الهجوم بحيث توجه أصابع الإتهام والإدانة الى الموساد الإسرائيلي بالوقوف وراء هذا الانفجار كما جاء في صحيفة الغارديان البريطانية منتصف الليلة الماضية.


صورة من مكان الإنفجار

وقد تضاربت الانباء حول عدد الاشخاص الذين سقطوا بين قتيل وجريح نتيجة الانفجار إذ ذكرت بعض التقارير أن 27 شخصا قتلوا وأن 16 شخصا آخر اصيبوا بجروح، في حين افادت تقارير اخرى أن الانفجار اسفر عن مقتل 17 شخصا بينهم قيادي في حرس الثورة الايرانية.
واضاف المصدر الغربي للمجلة أن "هناك طلقات اخرى في مشط الذخيرة على حد تعبيره".

من يقف وراء التفجير؟
التفجير الذي وقع في إحدى مستودعات الأسلحة التابعة للحرس الثوري الإيراني يوم السبت، إستولى على إهتمام الصحف الإسرائيلية التي صدرت في اليوم التالي. كل من معاريف و هآرتس ويديعوت احرونوت التي تناولت في صفحاتها سلسة الأحداث التي وقعت في إيران ابتدأً من الفيروس الإلكتروني الذي ضرب المنظومة الإلكترونية لمنشآتها النووية وصولاً إلى إغتيال عدد من العملاء الإيرانيين. وطرحت الصحف الإسرائيلية السؤال البديهي حول من يقف وراء التفجير الذي وقع في إيران وغمزت في تقريرها حول إمكانية وقوف جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" وراء هذا التفجير. 

أسلحة نووية
وتزامناً مع هذه التقارير نشرت مجلة "التايم" الأمريكية تقريراً نقلاً عن مصدر أمني "غربي" يشدد على أن فرضية وقوف الموساد وراء هذه العملية فرضية شبه مؤكدة. وقال المصدر "لا تصدقوا الإيرانيين حين يقولون أن الإنفجار كان حادثاً"، وكشف أنه يجرى العمل على خطة تخريبية مكثفة في المستقبل من أجل تقويض السعي الإيراني لتطوير والحصول على أسلحة نووية.

إنفجار أولي
وأشارت المجلة في تقريرها أن التحقيقات الأولية التي أعلنت عنها السلطات الإيرانية لأسباب الإنفجار تشير عن وقوع إنفجار أولي تبعته سلسلة من الانفجارات القوية والتي أدت إلى تدمير مخزن للصواريخ في غرب العاصمة طهران. وافادت المجلة أن المخزن يحوي على صواريخ من نوع "شهاب" بعيدة المادة والتي بإستطاعتها أن تستهدف العمق الإسرائيلي.

قنبلة جوية
الإنفجار الذي وقع السبت سمع دويه على بعد 40 كيلومتر من موقع الإنفجار، وصرح أحد المواطنين في طهران لمجلة "التايم" والتي قالت عنه أنه يملك خبرةً عسكرية أن " صوت الإنفجار الذي سمع، يبدو كأنه نجم عن تفجير قنبلة جوية، ما يكذب الفرضية التي تقول أن الإنفجار وقع داخل المخزن، فلو كان هذا الأمر صحيحاً لسمعت سلسلة من الانفجارات لعدة دقائق أو ساعات حسب ضخامة المخزن، لكن الصوت الذي سمع كان عبارة عن إنفجار واحد شديد القوة."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
229187.06
BTC
0.52
CNY