الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 10:02

الرئيس اليمني يعلن عن عفو عام عن من ارتكب الحماقات خلال الأزمة

كل العرب
نُشر: 27/11/11 20:47,  حُتلن: 23:20

صالح تعرض لمحاولة اغتيال في الثالث من حزيران/يونيو الماضي عندما زرعت عبوة ناسفة في المسجد الذي كان يصلي فيه وهو ما أدى إلى إصابته بجروح خطرة

خصوم صالح انتقدوا تدخلاته العلنية منذ توقيعه الاتفاق الذي سمح له بالاحتفاظ بلقب الرئيس حتى انتخاب رئيس جديد واعتبروها مؤشرا على محاولته التأثير على خطة نقل السلطة

أصدر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عفوا عاما عن "كل من ارتكب حماقات خلال الأزمة" التي تعصف باليمن منذ كانون الثاني/يناير الماضي وأوقعت مئات القتلى. وتشكيك في صلاحية صالح لإصدار مثل هذا القرار بعد نقله صلاحياته لنائبه.


علي عبد الله صالح

أفاد التلفزيون اليمني الرسمي أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أعلن اليوم الاحد (27 نوفمبر/تشرين الثاني) العفو العام عن كل من ارتكب ما وصفه البيان"حماقات" خلال الأزمة ما عدا المتورطين في جرائم جنائية وفي حادث مسجد الرئاسة الذي قال أنهم سيحالون إلى العدالة "أكانوا أحزابا أو جماعات أو أفرادا".

التعرض لمحاولة إغتيال
وكان صالح تعرض لمحاولة اغتيال في الثالث من حزيران/يونيو الماضي عندما زرعت عبوة ناسفة في المسجد الذي كان يصلي فيه وهو ما أدى إلى إصابته بجروح خطرة.
وجاء الإعلان عن هذا العفو غداة عودة الرئيس صالح إلى صنعاء من الرياض حيث وقع في 23 من تشرين الثاني/نوفمبر اتفاقا ينظم المرحلة الانتقالية التي تنص على تخليه عن السلطة خلال 90 يوما. وبموجب اتفاق الرياض أيضا تنتقل صلاحيات صالح إلى نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي.

قرارات لرئيس بدون صلاحيات؟
ونقلت وكالة فرانس برس عن المعارضة حورية مشهور، المتحدثة باسم المجلس الوطني لقوى الثورة وهو يمثل اللقاء المشترك الذي يضم أحزاب المعارضة البرلمانية والعسكريين المنشقين والشباب في الساحات، نقلت عنها "أن هذا مخالف للمبادرة الخليجية لأن الرئيس قد نقل صلاحياته إلى نائبه بموجب هذه المبادرة ولا يحق له وليس لديه أية صلاحيات أو قدرة على اتخاذ قرارات من هذا النوع". واصبح بالتالي رئيسا "فخريا" كما تنص عليه المبادرة.
من ناحية أخرى انتقد خصوم صالح تدخلاته العلنية منذ توقيعه الاتفاق الذي سمح له بالاحتفاظ بلقب الرئيس حتى انتخاب رئيس جديد واعتبروها مؤشرا على محاولته التأثير على خطة نقل السلطة. وحدد عبد ربه منصور هادي نائب صالح الذي نقلت اليه صلاحيات الرئيس يوم 21 فبراير شباط موعدا للانتخابات الرئاسية. واختارت أحزاب المعارضة اليمنية وزير خارجية اسبق لتشكيل الحكومة التي ينص عليها اتفاق تسليم السلطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
239412.12
BTC
0.53
CNY