الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

احوال ليبيا منذ سقوط القذافي: حشيش يباع علناً وانسام حرية وفوضى مرورية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 30/11/11 15:54,  حُتلن: 21:54

صحيفة "انترناشنال هيرالد تربيون":

يعرض بائعو الحشيش بضاعتهم وسط المدينة، في ساحة الشهداء التي كانت تعرف بالساحة الخضراء قبل الإطاحة بالعقيد معمر القذافي

زجاج نوافذ السيارات المعتم محظورا، أما الآن فالسائقون في كل مكان يلصقون ستائر خضراء غامقة على نوافذ سياراتهم للحماية من اشعة الشمس الحارة

كانت اللغة الإنجليزية محظورة إلى حد كبير في اليافطات العامة بقرار من القذافي. ولكن ظهرت الآن يافطات بالإنجليزية في كل مكان من العاصمة

نشرت صحيفة "انترناشنال هيرالد تربيون" اليوم الاربعاء تحقيقاً عن الاحوال في العاصمة الليبية طرابلس هذه الايام وكيف تحولت منذ سقوط نظام العقدي معمر القذافي. ويقول التحقيق الذي كتبه كليفورد كراوس انان المرء يحس بان الشعور بالحرية يغمر الناس في المدينة ولكن الى جانب بعض مظاهر الفوضى. وهنا نص التقرير: "يعرض بائعو الحشيش بضاعتهم وسط المدينة، في ساحة الشهداء التي كانت تعرف بالساحة الخضراء قبل الإطاحة بالعقيد معمر القذافي. وينتهك السائقون الإشارات الضوئية الحمراء من دون أن يعطوها أي اهتمام، بينما تعرقل المظاهرات السياسية حركة المرور. وما يزال أفراد الميليشيا غير النظامية الذين حلوا محل شرطة طرابلس المكروهة في أحياء كثيرة يظهرون عدم انضباطهم ويحملون أسلحتهم، ويطلقون الرصاص بين الحين والآخر في الهواء بشكل يتكرر مرارا.

تفاصيل الحياة اليومية
طرابلس مدينة نشطة يبلغ عدد سكانها حوالي مليوني نسمة ولها ميناء يموج بالحركة، وتزينها الآثار الرومانية والتحصينات القديمة التي بناها العثمانيون والفاتحون الآخرون. ولكن رغم التحولات المتسارعة التي مرت بها خلال القرون الماضية فان ما يحدث فيها هذه الايام لم يكن ممكنا التفكير فيه قبل أسابيع فقط، عندما كان القذافي يحاول السيطرة على أدق تفاصيل الحياة اليومية.
كان زجاج نوافذ السيارات المعتم محظورا، أما الآن فالسائقون في كل مكان يلصقون ستائر خضراء غامقة على نوافذ سياراتهم للحماية من اشعة الشمس الحارة، ولكن أيضا كمؤشر الى حريتهم الجديدة. وباعة الفواكه والخضار كان يحظر عليهم بيعها في معظم الشوارع، أما الآن فإن جماعات من البائعين يبيعون الموز والبرتقال تحت الجسور الالتفافية وعلى أطراف دوارات السير، ما يساعدهم على إعالة عائلاتهم، وإن كان هذا يفاقم أزمات المرور.

المساعدة العسكرية الغربية
وكانت اللغة الإنجليزية محظورة إلى حد كبير في اليافطات العامة بقرار من القذافي. ولكن ظهرت الآن يافطات بالإنجليزية في كل مكان من العاصمة تقريبا، وإن كان عدد قليل من الليبيين يفهم ما كتب عليها. وهذه اليافطات تعبير آخر عن التحرر، بالإضافة لجهوزية البلاد للانفتاح على العالم الخارجي.
وتقول لوحة إعلانات عليها صورة رجلي ميليشيا يتعانقان وضعتها السلطة المحلية الموقتة: "اليوم حصلت طرابلس على نبضات قلب جديد". بل إن الكثير من الكتابات على الجدران هو بالإنجليزية. وأكثر شعار تكرارا هو "ليبيا حرة". بعضها حتى يقول: "شكرا لك يا حلف الناتو" على المساعدة العسكرية الغربية التي كانت حاسمة في الإطاحة بالحكومة السابقة.
وهناك بالطبع رسومات عديدة ساخرة وجديدة تمثل الدكتاتور السابق في زي مهرج، وبرأس كاريكاتوري على جسم من صنف من الوحوش أو آخر.
معظم سكان طرابلس يقولون أنهم لم يكونوا أكثر سعادة مما هم عليه الآن، لكن هناك بعض التخوف. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241761.26
BTC
0.53
CNY