الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 21 / سبتمبر 14:01

البرلمان اليمني يقر الحصانة للرئيس صالح ويوافق على ترشح نائبه للانتخابات المبكرة

كل العرب
نُشر: 21/01/12 14:38,  حُتلن: 18:05

صالح الذي يحكم اليمن من 33 عاما منح الحصانة الكاملة من الملاحقات القانونية والقضائية

حصول صالح على الحصانة يأتي بموجب إتفاق المبادرة الخليجية لانتقال السلطة الذي وقع عليها الرئيس اليمني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في الرياض

سلطان البركاني القيادي في المؤتمر الشعبي العام:

صالح سيزور في الايام المقبلة سلطنة عمان ثم اثيوبيا قبل أن يتجه الى نيويورك لتقلي العلاج بسبب الاصابات التي يعاني منها جراء الانفجار الذي استهدفه في حزيران

أقر مجلس النواب اليمني السبت مشروع قانون يمنح "الحصانة الكاملة" للرئيس علي عبد الله صالح من الملاحقة القانونية والقضائية وحصانة جزئية لمساعديه، وذلك خطوة في إضافية ضمن تطبيق إتفاق إنتقال السلطة. ووافق المجلس أيضا على ترشيح نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي مرشحا توافقيا بين الاحزاب السياسية الموالية والمعارضة، للانتخابات الرئاسية المبكرة التي من المفترض أن تنظم في 21 شباط/فبراير. وتم إقرار النص بعد تعديل أدخلته الخميس حكومة الوفاق الوطني على مشروع قانون الذي يلقى معارضة شديدة من قبل الشباب المحتجين ومن قبل منظمات غير حكومية.

ومنح صالح الذي يحكم اليمن من 33 عاما "الحصانة الكاملة من الملاحقات القانونية والقضائية"، بحسب نص القانون. الا أن المسؤولين الذين عملوا مع الرئيس في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والامنية سيحظون بحصانة من الملاحقة الجنائية في ما يتصل باعمال ذات دوافع سياسية قاموا بها اثناء ادائهم لمهامهم الرسمية، بحسب نصف القانون. ولا تنطبق الحصانة لمساعدي صالح "على أعمال الارهاب" بحسب النص. وكانت النسخة الاولى من مشروع قانون الحصانة نصت على منح صالح ومساعديه حصانة كاملة.

المبادرة الخليجية
ويأتي حصول صالح على الحصانة بموجب إتفاق المبادرة الخليجية لانتقال السلطة الذي وقع عليها الرئيس اليمني في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في الرياض. ويشكل إقرار قانون الحصانة خطوة هامة في اطار تطبيق الآلية التنفيذية لهذه المبادرة بعد تشكيل حكومة الوحدة وتشكيل اللجنة العسكرية لرفع المظاهر المسلحة والدعوة لانتخابات مبكرة في 21 شباط/فبراير. وبموجب هذه المبادرة، بات نائب الرئيس يمسك بالسلطات التنفيذية الاساسية لرئيس الجمهورية الى أن يتم انتخابه في انتخابات مبكرة رئيسا خلفا لصالح. الى ذلك، أكد سلطان البركاني القيادي في المؤتمر الشعبي العام، حزب الرئيس صالح، أن هذا الاخير سيغادر اليمن في رحلة الى الخارج تقوده الى نيويورك حيث سيتلقى العلاج.

تلقي العلاج
وقال البركاني أن صالح "سيزور في الايام المقبلة سلطنة عمان ثم اثيوبيا قبل أن يتجه الى نيويورك لتلقي العلاج بسبب الاصابات التي يعاني منها جراء الانفجار الذي استهدفه في حزيران/يونيو في مسجد القصر الرئاسي في صنعاء". وذكر البركاني أن صالح "سيعود الى اليمن بعد الانتهاء من العلاج في نيويورك من اجل الاستمرار في قيادة حزبه المؤتمر الشعبي العام". ولم يحدد البركاني تاريخ السفر المتوقع لصالح. وكان مصدر في مكتب الرئيس قال لفرانس برس الجمعة أن "اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام وافقت على سفر الرئيس الى الخارج لتلقي العلاج بناء على طلبه". وأثار سفر صالح الكثر من الجدل خصوصا أن المعارضة تحبذ غياب صالح عن الساحة السياسية لضمان تنفيذ اسهل لانتقال السلطة. واكد صالح انه يريد السفر "ليتوارى عن الانظار" ولتسهيل عمل حكومة الوفاق الوطني، الا أن واشنطن ردت بانها لم تقرر بعد منحه تأشيرة. وفي وقت لاحق اكد مقربون من الرئيس اليمني أنه عدل عن فكرة السفر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.22
EUR
5.03
GBP
239111.63
BTC
0.54
CNY