الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 22 / سبتمبر 05:02

20% من أطفال عرب يافا يتعالجون


نُشر: 12/02/08 20:01

برئاسة عضو الكنيست نادية حلو عقدت اللجنة البرلمانية لحقوق الطفل مطلع الأسبوع الحالي جلسة خاصة للبحث في موضوع تقديم الخدمات الطبية لجيل الطفولة المبكرة في مركز هيرش في مدينة يافا.
حضر الجلسة مندوبون عن مركز هيرش ومسؤولون من قبل وزارة الصحة وأهالي أطفال من مدينة يافا.



جاءت هذه الجلسة بعدما تلقت النائبة حلو عدة شكاوى الى مكتبها من مديرة مركز هيرش وطاقم العاملين هناك وأهالي الأطفال في يافا، يؤكدون فيها على تجاهل صناديق المرضى الحاجيات الخاصة بسكان يافا العرب بشكل عام ، وشريحة الأطفال بشكل خاص.
وأضافوا بأن هذه الصناديق تسهل على أهالي الأطفال في العديد من المناطق في البلاد وتقوم بتقديم خدمات طبية للأطفال حتى جيل 6 سنوات باللغة العربية ، الا أنهم يرفضون التعامل مع سكان يافا.
كما وذكروا على أن مركز هيرش هو الوحيد الذي يقدم خدمات طبية باللغة العربية لسكان يافا، الأمر الذي يحول دون تقديم هذه الخدمات لكافة سكان يافا والذين يصل عددهم الى ما يقارب ال20  ألف مواطن.
افتتحت الجلسة النائبة حلو بعرضها لمعطيات تشير بأنه فقط ما نسبته  20% من الأولاد الذين يتوجهون لمركز هيرش يتلقون العلاج. وقالت :" بأن المسؤولية في هذا الموضوع  ملقاة على عاتق صناديق المرضى ووزارة الصحة، حيث أنه من واجبها أن تعطي خدمات طبية لجميع المرضى العرب واليهود على حد سواء".
وتطرقت حلو لمشكلة المراكز العلاجية الخاصة بالأطفال ، موضحة أنه من مجموع 65 وحدة علاجية للأطفال توجد فقط 8 وحدات علاجية في الوسط العربي، ومعهد واحد في مدينة الناصرة.
هذا وقد أعرب أهالي أطفال مدينة يافا عن مدى استيائهم من تجاهل أطفالهم الذين بحاجة الى رعاية في جيل مبكر حتى يتمكنوا من النمو يشكل صحي وسليم. وقالوا بأن قدرتهم المالية على معالجة أطفالهم وتشخيص حالاتهم في جيل الطفولة المبكرة محدودة ، موضحين الى وجود العائق الأكبر والرئيسي وهو حاجز اللغة العبرية الذي يمنعهم من التوجه لمراكز طبية أخرى لا تقدم خدمات باللغة العربية.
وفي نهاية الجلسة أوصت رئيسة اللجنة النائبة نادية حلو وزارة الصحة بتسريع عملية الاعتراف بمركز هيرش كوحدة علاجية. كما وطالبت صناديق المرضى كلاليت ومكابي بفحص الحاجيات الطبية للسكان العرب في مدينة يافا عن طريق مركز هيرش .
وأوصت على ترتيب الديون المالية بينهم. بالاضافة الى أن اللجنة أوصت صناديق المرضى بتبني فكرة صندوق المرضى مكابي وهي تمويل سنة تعليمية للطلاب الذين يدرسون المواضيع الطبية مقابل التزامهم بالعمل في هذه الصناديق.
كما وأن اللجنة ستتوجه لرؤساء الجامعات بطلب لبحث سبل مضاعفة عدد الطلاب ناطقي اللغة العربية في المواضيع الطبية. كما وأنها ستتوجه للسيدة عليزة أولمرت للمطالبة بضم يافا في برنامج " بداية جيدة " لجيل الطفولة المبكرة. 
وأكدت النائبة نادية حلو بأنها ستتابع الموضوع حتى يتم ايجاد حل جذري له .

مقالات متعلقة