الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 01 / يوليو 09:01

الجيش الإسرائيلي يغلق معبر إيريز خلال توغل وأعمال تمشيط وتجريف شمال غزة

كل العرب
نُشر: 07/03/12 20:01,  حُتلن: 07:44

الناطقة باسم الجيش الإسرائيلي:

معبر إيريز مفتوح حالياً والجيش تدخل في القطاع لمنع نشاطات إرهابية

مسؤول إسرائيلي:

عمليات المرور بدأت متأخرة صباح الأربعاء لكنها تجري في شكل طبيعي. ويقع معبر إيريز شمال بيت حانون شمال قطاع غزة ويفصل بين قطاع غزة وإسرائيل

أغلقت سلطات الجيش الإسرائيلي معبر بيت حانون «إيريز» شمال قطاع غزة بعد اجتياح آليات عسكرية إسرائيلية الأراضي الفلسطينية في محيط المعبر وشروعها في أعمال تمشيط وتجريف.


صورة من الإرشيف

وأفاد شهود عيان أن جرافتين وثلاث دبابات دخلت عشرات الأمتار إلى الأراضي الفلسطينية شمال غزة وتقوم بأعمال تمشيط داخل الأراضي الفلسطينية. وقال مدير الارتباط المدني في معبر بيت حانون ماهر أبو العوف إن سلطات الجيش أغلقت المعبر ولم تسمح لعشرات القادمين والمغادرين من المرضى والتجار وغيرهم من اجتيازه نحو مدن الضفة الغربية أو إسرائيل لتلقي العلاج أو إنجاز معاملات تجارية.

استنكار
واستنكرت وزارة الداخلية في الحكومة التي تقودها حركة «حماس» في غزة في بيان التوغل الإسرائيلي واستمرار الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومواصلة عمليات القتل والقصف واستهداف المواطنين. واعتبرت التوغل «غير مبرر».
وحملت الوزارة سلطات الجيش المسؤولية الكاملة عن التصعيد العسكري ضد القطاع، معتبرة أن هدفه تعكير أجواء المصالحة الفلسطينية ومحاولة التنغيص على المرضى وذوي الحاجات. وطالبت الوزارة المؤسسات الحقوقية والأطراف العربية والدولية كافة بالتدخل من أجل وضع حد للتصعيد الإسرائيلي المتكرر، ومطالبة الاحتلال بوقف جرائمه ضد البشر والحجر والشجر في قطاع غزة.

عمليات مرور متأخرة
إلى ذلك، أعلنت ناطقة باسم الجيش الإسرائيلي أن «معبر إيريز مفتوح حالياً والجيش تدخل في القطاع لمنع نشاطات إرهابية». وأكد مسؤول إسرائيلي على المعبر أن عمليات المرور بدأت متأخرة صباح الأربعاء لكنها تجري في شكل طبيعي. ويقع معبر إيريز شمال بيت حانون شمال قطاع غزة ويفصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

صفقة تبادل الأسرى
وشددت إسرائيل حصارها لقطاع غزة بعد سيطرة حركة «حماس» عليه في حزيران (يونيو) 2007. في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال ليل الثلثاء الأربعاء 12 فلسطينياً أثناء دهم منازلهم في مناطق مختلفة في مدن الضفة الغربية. كما دهمت قوات الجيش منزلي الأسيرين المــــحررين ضمن صفقة تبادل الأسرى الأخــــــيرة أحـــــمد ولـــــيد أبو سرور (23 سنة) ومحمد فايز شــــناعات (24 سنة) في حــــــي السيباط في مدينة جنين شمال الضـــــفة، واستجوبتهما لساعات عدة، وهددتهما بإعـــــادة اعتقالهما في حال مارسا أي نشاط سياسي.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.75
GBP
235689.08
BTC
0.52
CNY