الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 14:02

شهود عيان: عناصر الأمن السوري عرّوا النساء والفتيات وسخروا منهن أمام عائلاتهن

كل العرب
نُشر: 13/03/12 07:51,  حُتلن: 12:47

الهيئة العامة للثورة السورية:
 
114 شخصا قتلوا برصاص الأمن السوري معظمهم في حمص وإدلب

أحمد موسى:

50 عائلة سورية لجأت إلى طرابلس ومحيطها بعد فرارها من حمص وهرب معظمهم بعد أن سمعوا بالمجزرة التي وقعت في حيي كرم الزيتون والعدوية في المدينة

هادي العبد الله:

عناصر من قوات النظام جمعت الأحد عشرات النساء والفتيات في ساحات عامة في كرم الزيتون وعروهن وبدأوا يسخرون منهن وذلك أمام أعين أهلهن

نزحت نحو 50 عائلة سورية إلى لبنان بعد سماعهم بالمجزرة التي راح ضحيتها نحو 52 امرأة وطفلا في حمص، بينما أكدت الهيئة العامة للثورة السورية أن عدد قتلى أمس الاثنين ارتفع إلى 114 معظهم في حمص وإدلب. وبموازاة ذلك قال مندوب قطر لدى الأمم المتحدة إن أكثر من 8000 شخص قتلوا جراء القمع في سوريا. وقال المتحدث باسم تنسيقية اللاجئين السوريين في لبنان أحمد موسى أمس الاثنين إن 50 عائلة سورية لجأت إلى طرابلس ومحيطها، بعد فرارها من حمص. وقد هرب معظمهم بعد أن سمعوا بالمجزرة التي وقعت في حيي كرم الزيتون والعدوية في المدينة. وأضاف موسى لوكالة الصحافة الفرنسية أن "النازحين مرهقون، ولم يجلبوا معهم شيئا". وأوضح أن العائلات وصلت عبر منطقة البقاع الحدودية في شرق لبنان ومنطقة وادي خالد الحدودية الشمالية.

يأتي ذلك بينما ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن 114 شخصا قتلوا برصاص الأمن السوري معظمهم في حمص وإدلب، وقال الناشطون إن من بين القتلى 52 شخصا قتلتهم فجر أمس الاثنين قوات الأمن والشبيحة في حمص. وأوضح عضو الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله أنه عثر "على جثث ما لا يقل عن 26 طفلا و21 امرأة في حيي كرم الزيتون والعدوية، بعضهم ذبحوا وآخرون طعنوا على أيدي الشبيحة". وبث ناشطون أشرطة فيديو وصورا مروعة عن الضحايا تظهر فيها رؤوس أطفال مشوهة وجثث متفحمة، وذكر العبد الله أن عناصر من الجيش السوري الحر تمكنوا من نقل الجثث إلى حي باب السباع الأكثر أمانا، مما مكن الناشطين من تصوير الجثث.

التهديد بالسلاح
وروى هادي العبد الله نقلا عن شهود أن عناصر من قوات النظام :"جمعت الأحد عشرات النساء والفتيات في ساحات عامة في كرم الزيتون، وعروهن وبدأوا يسخرون منهن، وذلك أمام أعين أهلهن". وأضاف أن "بعض الأهالي الذين شهدوا إذلال بناتهن قالوا لي إنهم لم يستطيعوا إلا البكاء، لأنهم كانوا مهددين بالسلاح". وقد دعت لجان التنسيق المحلية السورية إلى اعتبار اليوم الثلاثاء يوم حداد عام في كل أنحاء سوريا عبر إغلاق المحال التجارية والامتناع عن الذهاب إلى العمل والمدارس والجامعات. في المقابل اتهم وزير الإعلام السوري عدنان محمود ما سماها مجموعات إرهابية بارتكاب "أفظع المجازر بحق المواطنين في حي كرم الزيتون بحمص من أجل استغلال سفك الدماء السورية بهدف الضغط لاستدعاء مواقف دولية ضد سوريا.

قطع طريق
وقد بث ناشطون سوريون صورا على الإنترنت تظهر قطع متظاهرين طريقا رئيسا في حي الميدان بدمشق، وقال الناشطون إن المتظاهرين قطعوا الطريق احتجاجا على المجزرة التي ارتكبتها قوات الأمن والشبيحة في حي كرم الزيتون بحمص، كما ردد المتظاهرون هتافات ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

آلاف القتلى
في هذه الأثناء أعلن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة مندوب قطر السفير ناصر عبد العزيز النصر أن أكثر من 8000 شخص قتلوا في القمع المتواصل للحكومة السورية للاحتجاجات المناهضة لها. وقال النصر في كلمة له أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ إن الجمعية الأممية مستعدة لاتخاذ قرار بشأن سوريا في حال تواصل فشل مجلس الأمن في اتخاذ قرار بهذا الخصوص. ووصف النصر -الذي يترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة حتى سبتمبر/أيلول المقبل- الأوضاع في سوريا بالمروعة. وقال "إن نحو 8000 شخص قتلوا حتى الآن من بينهم عدد كبير من النساء والأطفال. وهناك انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان تجري بشكل ممنهج".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.22
EUR
5.03
GBP
238151.09
BTC
0.54
CNY