الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 22 / سبتمبر 07:01

حلو تزور المركز البيئي خيرية


نُشر: 03/03/08 07:45

قامت نائبة رئيس لجنة الداخلية وجودة البيئة البرلمانية عضو الكنيست نادية حلو ( حزب العمل) يوم الأحد بزيارة الى المركز البيئيي " خيرية "، برفقة نائب رئيس بلدية تل أبيب- يافا ورئيس اتحاد المدن المحامي دورون سفير.



وقد قامت النائبة حلو بهذه الزيارة  للاطلاع على التطور الهام الذي حصل في السنوات الأخيرة وحول موقع خيرية الذي كان من أكبر مجمع نفايات في البلاد لمدة أكثر من 46 عام،  ليصبح أحد المراكز البيئية الأكثر تطورا في منطقة تل أبيب.



ويذكر أنه بأعقاب قرار الحكومة منذ سنة 1993 ، تم بلورة سياسة عامة لتنظيم طرق معالجة النفايات في البلاد، وعليه فقد أغلقت وزارة جودة البيئة ما يقارب ال75  موقع نفايات من أصل 77 بما فيها موقع النفايات خيرية.



كما واستمعت النائبة حلو الى طرق ووسائل معالجة التخلص من النفايات التي يتم من خلالها تقليص كميات النفاية المخصصة للدفن، مثل، اعادة الاستخدام والاستحداث وانتاج الكهرباء والغاز من النفايات كوسيلة لانتاج الطاقة.
وفي تعقيبها على الموضوع قالت حلو: " ان مشكلة معالجة النفايات هي احدى المشاكل البيئية الصعبة في البلاد، وطالما أشغلت العاملين في مجال البيئة، حيث أن المعالجة الغير سليمة للنفايات قد تسبب مشاكل بيئية صعبة.



لذلك فان اغلاق موقع خيرية، الذي كان بستوعب حوالي 3000 طن من النفايات يوميا، هو خطوة ايجابية تعتبر بمثابة مؤشر الى انتهاء عصر دفن النفايات في البلاد ودخولنا الى عصر المعالجة الاندماجية."
وأكدت النائبة حلو على أنها ستعمل على وصول أعضاء اللجنة الداخلية وجودة البيئة البرلمانية لزيارة الموقع والاطلاع على هذا التطور الهام ، وقالت بأنها ستعمل بشكل جدي لتطوير حملة لرفع الوعي لدى الأولاد وطلاب المدارس في الوسط العربي عامة وفي مدينة يافا بصورة خاصة، وأنهت قائلة بأنها ستواصل عملها بالمطالبة لاقامة مركز بيئي اضافي يخدم القرى والمدن العربية البلاد.

مقالات متعلقة