الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 28 / سبتمبر 23:02

أهم السبل المتاحة لحماية القلب من الأمراض والجلطات

كل العرب
نُشر: 16/04/12 08:25,  حُتلن: 07:31

الأطباء والاختصاصيون ينصحون بتناول خمس حصص كل يوم من الخضار والفاكهة الطازجة إضافة إلى بعض البروتين المتوافر في اللحم الهبر ولحم الدجاج والبقول

القلب هو العضو الأكثر أهمية في الجسم، ولذلك علينا الانتباه جيداً إليه. تعرفي في ما يأتي على السبل المتاحة لحماية القلب من الأمراض والجلطات مرض القلب، أو مرض القلب الإكليلي، يحدث حين تنسدّ الشرايين المؤدية إلى عضلة القلب نتيجة تراكم الدهون ورواسب الكولسترول والكلسيوم والأوساخ الأخرى.


صورة توضيحية


وحين تضيق الشرايين أو تنسدّ، يصعب عليها أكثر فأكثر نثل الدم والأوكسيجين إلى عضلة القلب، بحيث يتوجب على القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم في الجسم.
ومع الوقت، تتحول رواسب الكلسيوم والكولسترول إلى صفائح، مما يؤدي حينها إلى الجلطات الدموية. وإذا انفجرت جلطة وسدّت شرياناً مؤدياً إلى القلب، تحدث النوبة القلبية. 

الأعراض والتشخيص
لعل العارض الأبرز للنوبة القلبية هو الإحساس بالألم أو الانزعاج في الصدر نتيجة نقص الأوكسيجين في عضلة القلب. ويحدث هذا النقص عادة بعد نشاط جسدي، أو توتر أو انفعال عاطفي، لكنه قد يحدث أيضاً أثناء الراحة. يتم الإحساس بالألم أو الانزعاج عادة عبر الصدر، لكنه قد ينتشر أيضاً إلى العنق، أو الكتف الأيسر، أو الذراع اليسرى أو الفك السفلي.
ومن الأعراض الأخرى للنوبة القلبية نذكر انقطاع النَفَس، والألم في الساقين، والتقلبات في نبض القلب. والمؤسف أنه في ثلثيّ الحالات، تحدث النوبة القلبية من دون أي عارض منذر.

سبل الوقاية
الغذاء الجيد
ويؤدي الغذاء الصحي والمتوازن دوراً أساسياً في صحة القلب. وينصح الأطباء والاختصاصيون بتناول خمس حصص كل يوم من الخضار والفاكهة الطازجة، إضافة إلى بعض البروتين المتوافر في اللحم الهبر ولحم الدجاج والبقول (مثل العدس، والحمص، والفاصوليا). ولا بد من التركيز أيضاً على الأطعمة النشوية، مثل الحبوب الكاملة، والأرز، والمعكرونة، والبطاطا والبطاطا الحلوة.
أما السمك الدهني والسمك الأبيض فيجب تناوله مرة واحدة أسبوعياً، خصوصاً وأن أحماض أوميغا 3 الدهنية المتوافرة في السمك الدهني، مثل الاسقمري والسلمون والتونة، والرنكة، تساعد على الحؤول دون انسداد شرايين القلب.

النشاط الجسدي

ويجدر بكل واحد منا ممارسة نوع من النشاط الجسدي لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم. وقد يتمثل ذلك في المشي، أو السباحة، أو الركوب على الدراجة الهوائية، أو التنس. وإذا كان الوقت لا يسمح لك بممارسة التمارين كل يوم، عليك التوجه إلى النادي الرياضي مرتين على الأقل في الأسبوع لممارسة التمارين المعززة للقلب والشرايين على آلة الدوس هناك.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة