الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 05:01

آلاف القذائف والصواريخ من ليبيا الى غزة واسرائيل قلقة من الفراغ الأمني

كل العرب تصوير
نُشر: 26/05/12 08:50,  حُتلن: 14:00

لصد نشاطات التهريب والتسلل سرّعت اسرائيل بناء سياج كهربائي بطول 250 كلم على طول حدودها مع مصر وتشير السلطات الاسرائيلية الى نشاطات تهريب المخدرات والاسلحة التي تشكل موارد مالية مهمة للبدو
 
نتنياهو:

سيناء تتحول الى مركز للارهاب

ضابط اسرائيلي رفيع في قيادة الجنوب:

الجماعات الارهابية تدرك أن قدرتنا على الرد محدودة خشية تصعيد عسكري مع مصر

مصدر امني اسرائيلي:
سيناء باتت كالغرب الاميركي في مصر منطقة خارجة عن أي قانون وعشائر البدو تدير المنطقة كما لو كانت تملكها

وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان:
المسألة المصرية اكثر اشكالية من الازمة مع ايران ويخشى المسؤولون الاسرائيليون استمرار الفراغ الامني في سيناء

تأمل اسرائيل في أن تستعيد السلطات المصرية السيطرة على الوضع في هذه المنطقة على وجه السرعة، ايا كانت نتائج الانتخابات الرئاسية فيها. اكد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في مذكرة موجهة الى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قبل ايام ونشرتها صحيفة "هآرتس" أن "المسألة المصرية اكثر اشكالية من الازمة مع ايران". يخشى المسؤولون الاسرائيليون استمرار "الفراغ الامني" في سيناء.

 

وبعد 15 شهرا على سقوط نظام حسني مبارك، ما زالت هذه المنطقة الجبلية الجرداء التي تبلغ مساحتها 60 الف كلم مربع غير خاضعة لسيطرة قوى الامن المصرية. وكان تم نزع السلاح منها بموجب اتفاق السلام المصري الاسرائيلي العام 1979. ويقول مصدر امني اسرائيلي أن "سيناء باتت كالغرب الاميركي في مصر، منطقة خارجة عن أي قانون. عشائر البدو تدير المنطقة كما لو كانت تملكها". وفي منطقة متاخمة لبلدة العريش تعرض انبوب الغاز الذي يربط مصر باسرائيل والاردن للتخريب 14 مرة منذ شباط (فبراير) 2011.

سيناء تتحول الى مركز للارهاب
ولم تتبن أي جهة هذه الهجمات، لكنها اثارت مخاوف اجهزة الامن الاسرائيلية من تشدد البدو، أو على الاقل من تقربهم من جهات اسلامية. كما يخشى المسؤولون الاسرائيليون فتح جبهة جديدة تغذيها الفصائل الفلسطينية المسلحة في غزة. وحذر نتنياهو، بعد اطلاق ثلاثة صواريخ غراد على منتجع ايلات الصيفي في الشهر الفائت من أن "سيناء تتحول الى مركز للارهاب". وتشير الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية ان الصواريخ تابعة لترسانة اسلحة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. وقال ضابط اسرائيلي رفض الكشف عن اسمه ان "آلاف القذائف والصواريخ المضادة للطائرات نقلت من الجنوب الليبي الى قطاع غزة عبر سيناء".

قدرات رد محدودة
واوضح ضابط اسرائيلي رفيع في قيادة الجنوب أن "الجماعات الارهابية تدرك أن قدرتنا على الرد محدودة خشية تصعيد عسكري مع مصر". وفي 18 آب (اغسطس) الماضي نصبت فرقة كوماندوس مسلحة وفدت من سيناء كمينا على مستوى معبر "نتافيم" القديم بين اسرائيل ومصر على بعد 20 كلم شمال ايلات على ساحل البحر الاحمر، ما ادى الى مقتل ثمانية اسرائيليين وسبعة مهاجمين. كما قتل الجيش الاسرائيلي خمسة شرطيين مصريين في اثناء ملاحقة منفذي هذا الهجوم. وادت هذه الحادثة الحدودية الى ازمة دبلوماسية مع مصر بلغت اوجها في 10 ايلول (سبتمبر) عند مهاجمة البعثة الدبلوماسية الاسرائيلية في القاهرة.

صد نشاطات التهريب والتسلل
وحرصا على عودة النظام والامن في اسرع وقت في سيناء اجازت الدولة العبرية مؤخرا دخول سبع كتائب مصرية اليها على ما اكد السفير الاسرائيلي السابق في القاهرة رفي مازل لـ"فرانس برس". واوضح: "اخترنا الحوار، ولدينا تعاون ممتاز مع الجيش المصري، ولا سيما في مجال الاستخبارات". ولصد نشاطات التهريب والتسلل سرّعت اسرائيل بناء سياج كهربائي بطول 250 كلم على طول حدودها مع مصر. وتشير السلطات الاسرائيلية الى نشاطات تهريب المخدرات والاسلحة التي تشكل موارد مالية مهمة للبدو، الى جانب الاتجار بالنساء الوافدات من اوروبا الشرقية وكذلك تهريب مهاجرين غير شرعيين من افريقيا الذي بات شائعا في السنوات الاخيرة. وقال الجنرال اران اوفير: "انتهت 134 كلم ونامل اختتام الاعمال مع نهاية العام". وتابع "انه سياج معقد يصد الخطر بفعالية. ففي المواقع التي انتهى فيها الجدار لم يحصل أي تسلل". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.11
EUR
4.80
GBP
239166.19
BTC
0.53
CNY