الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 16 / يونيو 20:02

الدكتور ناصر سكران يتحدث عن الجراحة بإستخدام المناظير الروبوتية

كل العرب
نُشر: 17/06/12 19:41,  حُتلن: 07:29

الدكتور ناصر سكران أخصائي الجراحة العامة واستشاري جراحات السمنة وجراحات المناظير:

التطور المذهل الذي حققه التقدم الطبي في استخدامات الروبوت رافقه إزدياد المجالات التي اعتمد الأطباء فيها على هذه التقنية العلاجية المتطورة ما أسهم في إحداث ثورة طبية هائلة

التقنية الجراحية المسماة الجراحة الروبوتية هي عملية الدخول إلى بطن المريض دون الحاجة إلى جروح كبيرة بل من شق مقداره 1 سم يتم تنفذ العملية بإستعمال كاميرا وأجهزة جراحية

بإستخدام هذه الروبوتات أصبح بالإمكان القيام بعمليات جراحية في أماكن بعيدة عن أماكن تواجد الجراحين الذين يقومون بالعمل وذلك عن طريق الإنترنت حيث يمكن لطبيب في حيفا أن ينجز عمل جراحي في القدس

التطور المذهل الذي حققه التقدم الطبي في استخدامات الإنسان الآلي أو الروبوت رافقه إزدياد المجالات التي اعتمد الأطباء فيها على هذه التقنية العلاجية المتطورة لاسيما في مجال العمليات الجراحية ما أسهم في إحداث ثورة طبية هائلة. نتيجة للتطور التكنولوجي الكبير الذي شهدته مختلف المجالات الهندسية في القرن العشرين، فالإنسان الآلي يعمل الآن جنبا الى جنب في غرفة العمليات مع الطبيب الجراح، وبذلك أصبحت العمليات الجراحية المعقدة أكثر أمانا وأقل خطورة من ذي قبل، وأخف ايلاما حيث تتضاءل إحتمالات الأخطاء الطبية البشرية وبالتالي يتماثل المريض للشفاء في أسرع وقت ممكن.

لإجراء أي عملية تقليدية في الوقت الحاضر فنحن بحاجة إلى جراحين أو ثلاثة وإلى طبيب تخدير وعدة ممرضات، لكن في المستقبل وبإستخدام أنظمة الروبوتات هذه سنحتاج في غرفة العمليات إلى جراح واحد وطبيب تخدير وممرضة واحدة أو اثنتين فقط، حيث سيجلس الطبيب الجراح على وحدة التحكم الموجودة داخل أو خارج غرفة العمليات ليتحكم بمجريات العملية بوساطة الروبوت ولينجز ما كان يحتاج سابقا إلى عدة أشخاص لإنجازه.

الجراحة الروبوتية
التقنية الجراحية المسماة "الجراحة الروبوتية" هي عملية الدخول إلى بطن المريض دون الحاجة إلى جروح كبيرة، بل من شق مقداره 1 سم، يتم تنفذ العملية بإستعمال كاميرا وأجهزة جراحية. في تقنية الجراحة الروبوتية والتي تعتبر مرحلة متقدمة عن جراحة تنظير البطن، الذراع الآلية هي التي تقوم بالعمل الجراحي على المريض بينما يتم التحكم بها من قبل الجراح بواسطة وحدة التحكم، وتحوي وحدة التحكم هذه شاشة ثلاثية الأبعاد تظهر للجراح ساحة العملية وتحوي ذراعين صغيرتين يمسك بهما الجراح وتقومان بنقل كافة حركاته بدقة إلى الأذرع الآلية الموجودة على المريض.

جراحة عن بعد
يستطيع هذا الروبوت القيام بحركات دقيقة جدا، وبالتالي أصبح بإمكاننا القيام بعمليات جراحية على أوعية وأعصاب دقيقة جداً لم نكن قادرين على التداخل عليها من قبل، أضف إلى ذلك أنه يقلل من إرتجاف يد الجراح ويعمل بطريقة تنظيرية، أي أنه لا يحتاج إلى إجراء الشقوق الكبيرة على المريض، إضافة إلى كل هذه المزايا ظهرت ميزة جديدة وهي إمكانية إجراء الجراحة عن بعد. أما الجراحة عن بعد فتستخدم وسائل وأدوات أكثر حداثة وتقنية. وآخر ما توصل إليه العلم هو الروبوتات الجراحية والنظم الروبوتية الجراحية التي يتم التحكم بها عن بعد بواسطة وحدات تحكم خاصة عن طريق استخدام الكمبيوتر للتحكم بالعمليات الجراحية من مكان بعيد خارج غرفة العمليات.

التأخير الزمني
بإستخدام هذه الروبوتات أصبح بالإمكان القيام بعمليات جراحية في أماكن بعيدة عن أماكن تواجد الجراحين الذين يقومون بالعمل وذلك عن طريق الإنترنت، حيث يمكن لطبيب في حيفا أن ينجز عمل جراحي في القدس. لكن العقبة الرئيسية التي تواجه الجراحة عن بعد هي التأخير الزمني بين اللحظة التي يصدر فيها الطبيب أوامره لتحريك الروبوت واللحظة التي يستجيب فيها الروبوت لهذه الأوامر. إن هذه الأجهزة الإلكترونية لا يمكن أن تحل محل الإنسان لكنها سوف تمثل في المستقبل القريب العصب الرئيسي الذي تعتمد عليه غرف العمليات في كل دول العالم لإجراء العديد من العمليات الجراحية التي لا تستطيع الأجهزة والمعدات الطبية التقليدية القيام بها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة