الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 08:01

علامات الحب كثيرة ومعقدة.. فكيف نعرف إن كنا نعيش حالة حب؟ موقع العرب.نت يجيبكم

كل العرب
نُشر: 09/11/12 09:48,  حُتلن: 21:09

 الدراسة: 

هناك كثيرا من النساء يعشن حياة سخيفة مع شركاء لا توجد بينهم أي قواسم مشتركة إن كانت عاطفية أو غير عاطفية

معظم الناس يعلمون ما الحب بين الرجل والمرأة ، ويعرفون علاماته ، ولكن هناك الكثيرين ممن يعلمون قليلا عما يبدو أنه حب ولكنه ليس بحب ، ربما يكون أي شيء باستثناء أن يكون حبا ، وهذه الظاهرة هي بالذات التي توقع الناس في مصائد ومواقف تسبب مآسي ونكسات وآلاما نفسية وروحية لفترة طويلة من الزمن، ويحدث هذا على الأغلب في مقتبل العمر، أي عندما يكون الشاب أو الشابة على قدر غير وافٍ من الخبرة الحياتية، ومما هو ملاحظ فإن المرأة تكون الأكثر تأهلا للوقوع فيما هو ليس بحب؛ بسبب فهمها للعواطف بشكل مختلف عن الرجل.

 طرح العلماء البرازيليون نظرياتهم حول الموضوع في دراسة أثارت الكثير من الاهتمام لدى الناس، وخاصة العنصر النسائي، فالدراسة التي صدرت عن مركز الدراسات الاجتماعية التابع لجامعة «فييسب» في مدينة ساو باولو البرازيلية، اقترحت على المرأة أن تستيقظ ذات صباح وتفكر عما يحدث بينها وبين زوجها، وأن تحلل الأحداث بهدوء؛ لمعرفة ما إذا كان الذي يحدث بينها وبين زوجها حبا أم مجرد عشرة زوجية. فحسب الدراسة أن القليل والقليل جدا من النساء يفعلن ذلك دون أن يعلمن أن المراجعة الذاتية للأحداث من دون مشاركة طرف آخر توضح الكثير من الأمور، ذلك لأن تواجد الطرف الآخر -أي الزوج- قد يحيد الموضوع عن مساره، ويتحول التأمل الذاتي مع النفس إلى مشاركة أو مشاحنة أو خلافات منذ اللحظة الأولى من التفكير والتحليل.
وأوضحت الدراسة أن التحليل الذاتي قد يوضح بعض الأمور للمرأة لم تكن تعلمها كلما شاركت زوجها في طرح الحديث عن العلاقة اليومية التي يعيشانها، وبهذا تتميع الأحداث بذهنها بسبب تأثير آراء الزوج عليها.

تعرفي على علاماته
قالت الدراسة إن المرأة تستطيع -إن تمعنت في الأحداث اليومية للحياة الزوجية- أن تعلم ما إذا كانت تعيش بالفعل حالة حب ، أم أنها قد تكون أي شيء آخر ماعدا الحب ، العيش لأداء مهمة وظيفية في المنزل ليس بحب ، والعيش في ارتباكات ذهنية ليس بحب ، والعيش في عواطف مضطربة ليس بحب ، والعيش في حزن ليس بحب ، والخوف من فقدان الآخر ليس حبا ، والرهبة من الهجران ليست حبا ، والعيش في كذب دائم ليس حبا. وأضافت الدراسة أن علامات ما هو ليس بحب تفوق علامات الحب ذاته ، اضطرار المرأة للحديث حسب رغبات الزوج ليس بحب، والتنازل عن حق المساءلة في الخيانة الزوجية ليس بحب ، والتخلي عن أحلام الحياة وحق الاختيار ليسا من علامات الحب ، وأخيرا فإن إنكار الذات من أجل الآخر ليس بحب أيضا.

هل الحب سراب إذن؟
في ضوء الأمور السالفة الذكر قد تتساءل المرأة : هل الحب سراب ؟ أكدت الدراسة أن جميعنا يريد تجربة الحب ، ولكن معظمنا يقع في النقيض ، الكل يريد البحث عن الشريك المناسب الذي لايضع الشروط ، ولا يعقد الأمور ، ولا يحول ما هو خطأ إلى صواب ، وقالت الدراسة إنه مع تعطش غالبيتنا للبحث عن الحب وعن الشريك المناسب فقد يبدو أول حديث سلس مع أحد ما بأنه من علامات الحب ، فيبدأ القلب بالخفقان السريع ، ويسارع المخ إلى إفراز مواد كيماوية مازالت خافية على العلم تنمي عاطفة الحب لدى الناس.

يعيشون الحياة!
قالت الدراسة : إن هناك كثيرا من النساء يعشن حياة سخيفة مع شركاء لا توجد بينهم أي قواسم مشتركة إن كانت عاطفية أو غير عاطفية ، على هذه الحالة صفة «العشرة الحياتية» أو بتسمية أخرى «التعوّد على حالة» وما يساهم في نجاح مثل هذه الحالات هو مجرد الحظ أو الاقتناع بالخيار المتخذ ، عدد كبير من اللواتي يعشن هذه الحالة يعتقدن بأن الحظ لم يحالفهن في عيش حالة حب حقيقية ، لكن العشرة تجعلهن يتعوّدن على الحالة ، ويعتقدن أن وجودها هو أفضل من اللاشيء. هذا النوع من النساء ينتمي إلى فئة منْ لا طموحات لهن في الحياة ، وأشارت إلى أن الطموح في الحياة هو الذي يجعلهن يراجعن المواقف ، ويجرين التحليلات لحالاتهن ، بقصد التطور في الحياة وعدم القناعة بالواقع الراهن والراكد.

التسمية
حتى إذا تضمنت هذه الحالة نواحي عاطفية فإنها قد تكون حالة عشق مؤقت ، تنتهي بانتهاء الرغبة الجامحة بامتلاك الآخر، لكن من أهم الأسباب التي تجعل هذه الفئة تقبل حالات هي ليست الحب هو الميل إلى معاقبة الذات ، فكثير من النساء اللواتي يشعرن بالدونية يعتقدن أنهن يستحققن العقاب ، فيدخلن في حالات من العيش ليست لها علاقة بأدنى متطلبات الحب.
أوضحت الدراسة أن هناك حالات نادرة تعتقد فيها المرأة أن عيش حياة زوجية ليس فيها من الحب إلا التسمية هي أقصر طريق نحو الانتحار ، ولذلك فإنهن تقبلن العيش ضمن إطار علاقات زوجية مزرية ، هذه الحالة نادرة ؛ لأنها لا تقبل بها إلا منْ كانت لديها الرغبة في الموت البطيء ، وطبقا لهذه المعطيات ، فمن الأفضل أن تتعلم المرأة ما هو ليس بحب قبل أن تتعلم الحب ذاته . 

مقالات متعلقة