الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 08:01

اطلاق دوسية المعلومات في الكنيست من أجل المساواة وتقليص الفوارق

كل العرب
نُشر: 12/03/13 07:58,  حُتلن: 09:06

تشمل دوسية المعلومات 840 صفحة في مجالات مختلفة مثل الناحية التاريخية القومية للعرب في اسرائيل


رئيس الكنيست فؤاد بن اليعيزر:

دولة اسرائيل أخطأت في اهمال طويل الأمد في مجالات عديدة

النائب د.أحمد طيبي :

واجب الدولة أن تعمل من أجل تقليص الفوارق والمساواة

الوزير دان مريدور :

هناك متطرفين عند العرب واليهود ولكن مسؤولية محاربة العنصرية تقع على الحكومة

وصل موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من مركز الصحافة العربية قسم تطوير السياسات جاء فيه "قام أعضاء الكنيست الدكتور أحمد طيبي (الحركة العربية للتغيير) ويتسحاق هرتسوغ (العمل) بإطلاق "دوسيه معلومات: المجتمع العربي" والتي أصدرتها مبادرات صندوق ابراهيم بهدف تقديم العون والمساعدة لصنّاع السياسة في اتخاذ قرارات حكيمة تعتمد على معلومات مفحوصة ومدروسة وذات مصداقية فيما يتعلق بالمجتمع العربي في إسرائيل" كما جاء في البيان.

 

الناحية التاريخية القومية للعرب
وأضاف البيان "تشمل دوسية المعلومات 840 صفحة في مجالات مختلفة مثل الناحية التاريخية- القومية للعرب في اسرائيل وسياسات الحكومة اتجاههم، ومسألة الأراضي، والفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين العرب واليهود والعديد من المواضيع" كما جاء في البيان.

أعضاء الكنيست المشاركين
وأكمل البيان "هذا وقد شارك في الجلسة الخاصة العديد من أعضاء الكنيست منهم نائب رئيس الحكومة الوزير دان مريدور، ورئيس الكنيست الفعلي فؤاد بن اليعيزر، والنائب رؤوبين ريفلين، والنائب شاي بيرون، والنائبة ميراب ميخائيلي، والنائب عيساوي فريج، والنائب جمال زحالقة، والنائبة ستاف سبير، والنائب موشيه مزراحي، والنائب عومير بار ليب، والنائب باسل غطاس، والنائب مسعود غنايم، والنائب دوف حنين والنائب طلب ابو عرار"كما جاء في البيان .

موضوع اساسي على جدول الأعمال
وعمّم البيان "رئيس الكنيست الفعلي فؤاد بن اليعيزر افتتح الجلسة قائلا: "أمامنا بحثا شاملا ومهنيا يحتوي على مواضيع كثيرة وتحديات لها علاقة بالعرب في اسرائيل. هذا موضوع أساسي على جدول الأعمال القومي وقد تتفاقم المشاكل بسبب التجاهل. نشهد اتجاهات مثيرة للقلق واغتراب وعزلة، ينبعون من سببين: دولة اسرائيل أخطأت في اهمال طويل الأمد في مجالات عديدة وثانيا، الصراع الاسرائيلي الفلسطيني الذي يزيد من الصراع بسبب عدم ايجاد الحل له" كما جاء في البيان.

معلومات وفيرة
ومضى البيان "النائب أحمد طيبي قال: "واجب الدولة أن تعمل من أجل تقليص الفوارق والمساواة. الجمهور العربي يريد الاندماج على أساس الاحترام المتبادل والمساواة – شراكة مدنية كاملة وليس بواسطة الاستيعاب. معظم الجمهور اليهودي، بما فيهم متخذي القرارات، لم يكونوا على اتصال مع أي عربي. وفي هذه الدوسية توجد معلومات وفيرة، يستطيع العرب ايضا الاستعانة بها" كما جاء في البيان.

سد الفجوات
وأكمل البيان "النائب يتسحاق هرتسوغ قال: "هنالك جهل بكل ما يتعلق بالمجتمع العربي في اسرائيل. يعرفون الموضوع ولكن لا يعلمون كيفبة الوصول اليه. موظفين ووزراء لم يزوروا أي قرية عربية ولم يتحاوروا بطريقة عميقة مع مواطن عربي. مسأله سد الفجوات تشكل تحديا قوميا من الدرجة الاولى" كما جاء في البيان.

مسؤولية محاربة العنصرية تقع على الحكومة
وتابع البيان "نائب رئيس الحكومة، الوزير دان مريدور قال: " هنالك توجه لرؤية الآخر ككتلة كبيرة. ولكن الحديث هنا عن أشخاص وعن اسرائيليين يسكنون بيننا. يوجد متطرفين عند الجهتان ولكن مسؤولية محاربة العنصرية تقع على الحكومة". رئيس الكنيست الخارج، النائب رؤوبين ريبلين أضاف: "لا يمكن ان يكون وضع باننا نعيش في مجتمعان منفصلان منذ 65 سنة بعد اقامة دولة اسرائيل". النائبة ميراب ميخائيلي قالت: "نحن كمعارضة، سنقوم بتحويل السياسة كهذه التي تعطي الحقوق الكاملة للعرب" كما جاء في البيان.

الجهل عند العرب
وأكمل البيان "الدكتورة اورنا لين، محررة ثانوية للدوسية قالت: "الجهل ليس قدر وهذه الدوسية توفر الحل. العديد من المواطنين اليهود لا يعرفون معلومات من المفروض أن يعرفها كل شخص مثل مصادرة الاراضي والمذبحة في كفر قاسم والحكم العسكري". وأضاف "ألمديران المشاركان في مبادرات صندوق ابراهيم، أمنون بئيري سوليتسانو ومحمد دراوشة قالوا: "هنالك ضرورة شديدة لدوسية المعلومات وذلك بسبب التمثيل القليل للمواطنين العرب في دائرة متخذي القرارات وفي سلك الدولة. ليس هنالك أدنى شك بأن السياسة الغير ملائمة للمجتمع العربي تكون أحيانا كثيرة بسبب الجهل" كما جاء في البيان.

توزيع الدوسية
واختتم البيان "في الاسابيع القريبة سيتم توزيع الفين نسخة من دوسية المعلومات على الوزراء والموظفين الكبار في المكاتب الحكومية والسلطات وأعضاء الكنيست والقضاة في كافة المحاكم في اسرائيل ولسفارات اسرائيل في خارج البلاد ولمكتبات الجامعات والجمعيات ووسائل الاعلام. وأضاف البيان بأنّ محرر دوسية المعلومات هو بروفسور يتسحاق رايتر.والقرّاء الخارجيين هم البروفسور عزيز حيدر والبروفسور راسم خمايسي" الى هنا نص البيان. 
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.19
EUR
5.00
GBP
238872.26
BTC
0.53
CNY